ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر؟ هل التراب الأحمر غضب من الله؟  أن التراب من العناصر التي يمكن أن تعبر عن غضب الله سبحانه وتعالى عندما لا يطيعونه ويكثر ظلمهم لبعضهم ولأنفسهم، وأن يصبح هم الدنيا كل ما يشغل بالهم، وانتشر التساؤل عن التراب الأحمر في الأيام السابقة بسبب انتشار تلك الظواهر في بعض البلدان الخليجية، واليوم نتعرف على الأسباب الدينية لهذه الظاهرة من خلال موقع القمة.

ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر؟

الجميع يتسألون عن ماذا قال الامام علي عن التراب الأحمر وكيف فسر تلك الظاهرة الإمام علي، قال الإمام على “التراب الأحمر إنذار ونذارة” وهذه المقولة انتشرت في الفترة الأخيرة ولا نعرف مدى صحتها، ولكن أغلب من يتناقلونها يقصدون بها الترهيب والإخافة، ويستشهدون بأن الله عذب قوم عاد بالرياح، لذلك هي دليل على انتقام من الله.[1]

لكن بعد التدقيق في هذه الأقوال لم نجد لها أي أساس من الصحة، لذلك اغلب المصادر تقول أنه لم يرد على لسان الإمام علي بن ابي طالب مثل هذا الكلام، وانتشر هذا الكلام بعد موجة من التراب الأحمر الذي ضرب البلاد العربية الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة

ماذا كان يقول النبي إذا هبت عاصفة ترابية

ماذا كان يقول النبي إذا هبت عاصفة ترابية

بعيدًا عن صحة ماذا قال الامام علي عن التراب الأحمر، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول بعض الأدعية عندما تدخل عاصفة ترابية كبيرة على البلاد، لذلك يمكن أن نقتدي برسول الله ونقول مثل ما كان يقول، والأدعية هي:

  • الدعاء الأول : كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَ: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، قالَتْ: وإذَا تَخَيَّلَتِ السَّمَاءُ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وَخَرَجَ وَدَخَلَ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذَا مَطَرَتْ، سُرِّيَ عنْه، فَعَرَفْتُ ذلكَ في وَجْهِهِ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: لَعَلَّهُ، يا عَائِشَةُ كما قالَ قَوْمُ عَادٍ: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هذا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}[الأحقاف:24]“.[2]
  • الدعاء الثاني: “وقال: سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه” رواه عامر بن عبدالله بن الزبير، مصدره [خلاصة الأحكام للنووي].

 يجب علينا أن نتذكر الله عندما تشتد علينا الرياح بشكل كبير، والدعاء وهذه كانت سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفى أدعية الرسول كان يتأمل في قدرة الله ومخلوقاته، ويدعي الله أن يكفيهم شرها، لم يقل الرسول أنها غضب من الله أم شيء مشابه لما يسأل عنه الناس ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر؟

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة

آيات ذكرت الرياح والغبار

هناك بعض الآيات التي ذكر فيها الرياح والعواصف، وذكر أنها تسير وفق أوامر الله سبحانه وتعالى ومن خلال سؤال ماذا قال الامام علي عن التراب الأحمر، يمكننا التعرف على بعض تلك الآيات ومع معرفة جزء من تفسيراتها، الآيات هي:

  • قال الله تعالي {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [سورة الفرقان: أيه 48]، وتفسير هذه الآية يقول إن المطر الذي ينزل بعد رياح شديدة، يكون ماء طاهر.
  • قال الله في كتابه العزيز {للَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [سورة الروم آية رقم 48].  يؤكد الله أنه هو الذي يأتي بالرياح ويجب على المؤمنين أن يفرحوا بقدوم الرياح والأمطار بعدها.
  • قال الله تعالى في القرآن {وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة الروم 46]، يقول الله سبحانه وتعالى أن تلك الرياح هي أحد رحماته علينا، وبالتالي فهي أحد النعم، التي وجب علينا شكر الله عليها.

لا يجب أن نستخدم بعض الأقوال وننسبها إلى أحد أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لكي نرهب الناس ونجعلهم يرجعون أن أفعالهم، ولكن يمكن أن نعيدهم عن أفعالهم بواسطة الدعوة إلى التدبر والخشوع.