هل يجوز القذف أثناء الحمل؟ هل يجوز القذف في رحم المرأة وهي حامل؟  العديد من الأزواج يشعرون بالخوف من العلاقة الزوجية في فترة الحمل، وذلك بسبب عدم درايتهم ماذا يمكن أن يحدث، وهل القذف يؤذى الجنين أم لا، وهل هو حلال أم حرام، كثير تلك الأسئلة تزيد من الخوف والارتباك ولكن الآن سنوضح كل هذه النقاط بالتفصيل عبر موقع القمة، وبالإضافة إلى كيفية الاستمتاع بالعلاقة الزوجية أثناء الحمل.

هل يجوز القذف أثناء الحمل

لا يوجد نص أن يجعل العلاقة الجنسية في الحمل ممنوعة سواء كان في القرآن أو السنة ولكن يجب أن يتأكد الزوجين أنه لا يؤذي الزوجة أو الجنين، ويضر بمراحل الحمل، لذلك يجب أن نعرف متى القذف قد يؤذي الحمل.[1]

أثناء الشهور الأولى ينتظر بعض الأزواج حدوث حمل بصبر شديد، ولذلك يقومان باتباع العديد من الإرشادات التي تسهل حدوث حمل، مثل ممارسة العلاقة الزوجية بشكل صحيح أيام التبويض حتى حدوث حمل، ويقع الحمل بعد تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد، وذلك من خلال المعاشرة في فترة التبويض.

بعد أن يمضي عدة أيام تبدأ أعراض الحمل بالظهور بشكل تدريجي، ومع تلك الفترة تبدأ ظهور العديد من الأسئلة مثل هل يجوز القذف أثناء الحمل، هل القذف يؤثر على صحة الجنين، والعديد من الأسئلة الشائعة الأخرى، ويقول العلماء والأطباء أن القذف في فترة الحمل لا يؤثر على الجنين لأنه يكون داخل المشيمة، والتي تتضمن سائل يدعى الأمنيوسي، ويعيش الطفل في المشيمة بعيدًا عن السائل المنوي وأي أعراض تخص الجماع.

تأثير العلاقة الحميمية على الحمل

تأثير العلاقة الحميمية على الحمل

القذف هو واحد من مظاهر العلاقة الحميمية، ولكن ليس جميعها وفى السطور القادمة نتعرف على هل يجوز القذف أثناء الحمل وغيره من أعراض العلاقة، وفى كل مراحل الحمل لنتمكن من معرفة تأثير كل فعل في وقته بالضبط، لذلك يجب عليك متابعة ما يلي:

  • في الشهور الأولى: لا يوجد أي موانع لحدوث علاقة حميمية بين الزوجين، ولكن يجب توخي الحذر لأن القوة المفرطة قد تسبب إجهاض للأم أو خلل في حالة تكوين الطفل.
  • في الثلث الثاني من الحمل: تدخل في مرحلة الأمان، ويمكن ممارسة العلاقة الزوجية بكل راحة واطمئنان، لأن في هذه الفترة تكون استقرت حالة الأم الصحية.
  • في الثلاث شهور الأخيرة: يتحدد ممارسة العلاقة حسب الطريقة التي ستلد بها الأم، إذا كانت ستلد بطريقة قيصرية يجب أن تقل العلاقة الزوجية، إذا كانت ستلد من المهبل يجب عليك مضاعفة العلاقة لأنها تساعد في تسهيل العلاقة، لكن أيضًا مع توخى الحذر لا تتسبب العلاقة بانفجار كيس الجنين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء

أهم الأوضاع الجنسية التي تناسب الحامل

في هذه السطور نشرح بعض الأوضاع التي تساعد الزوجين على التعرف على المزيد من الأوضاع التي تناسبهم، بالإضافة إلى عدم تؤثر الزوجة أو الجنين، ومن الأسئلة التي تطرح دائمًا بعد هل يجوز القذف أثناء الحمل أم لا وما الأوضاع التي يجب أن تتناسب مع الحمل ونقول تلك الأوضاع في السطور القادمة:

  • وضع الوسادة: من الوضعيات التي تريح الأم والجنين هي وضع وسادة هشة أسفل رأس الأم وواحدة أخرى أسفل الحوض، وهذا يجعل الجنين يشعر بضغط اقل لأنه في مستوى منخفض، وهذا يجعل أنه يجوز القذف أثناء الحمل فلا يوجد ضرر وضرار.
  • وضع الإستلقاء: هو أحد الأوضاع التي يستفيد منها الأم الجنين، لأنها تساهم في وصول الأكسجين بكميات كبيرة للرحم.

هناك بعض الأوضاع الأخرى التي تسهم في جعل الولادة الطبيعية أسهل، إذا كانت الأم تنوي الولادة من المهبل، وترفض العمليات القيصرية، والأوضاع القادمة تساعد في هذه الحالة:

  • وضع الملعقة: هذه الوضعية تفيد في انتظام ضربات القلب للمرأة والتقليل من الدوخة والغثيان اللواتي تشعر بهم بشكل متكرر، وتتمثل في استلقاء الزوجة على أحد جانبيها.
  • وضع ارتفاع الزوجة: هذا الوضع يفضل الجنين لأنه يقوم بجعل حركته أفضل، حيث تكون الزوجة أعلى الزوج.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للرجل ان يتزوج اخت ارملته

فوائد العلاقة الجنسية للحامل

هناك العديد من الفوائد التي تجعلنا نجيب عن سؤال هل يجوز القذف أثناء الحمل بنعم بدون تردد، وتلك الفوائد تسهم في تعزيز صحة الأم في فترة الحمل، وهي:

  • تعزيز نسبة هرمون الإستروجين: في فترة الحمل تكون النهايات العصبية أكثر حساسية، مما يتسبب في حدوث هزات قوية أثناء الجماع، لذلك يقوم الجسم بإعطاء إشارات لخلايا المخ بزيادة إفراز هذا الهرمون.
  • تقوية الثقة بالنفس: تشعر المرأة في فترة حملها ببعض الشكو والتصورات الخاطئة عن نفسها في فترة الحمل، وهذا بسبب الوزن الزائد وتغير شكل جسمها، لذلك العلاقة الجنسية ورغبة الزوج بها تشعرها بالثقة بالنفس مرة أخرى.
  • التحكم في عملية التبول: العلاقة الحميمة المتكررة تقوي عضلات الحوض المسؤولة عن عملية التبول، بالأخص إذا تعدد الأوضاع أكثر من مرة، لذلك هذه أحد فوائد العلاقة الجنسية أثناء الحمل.
  • تسهيل الولادة: إذا كانت المرأة تنوى الولادة بالطريقة الطبيعية، يقوم الطبيب بالنصح بإجراء العلاقة الحميمية، ذلك لأنه يقوي من الطلق وإنقباضات الرحم.
  • حرق السعرات الحرارية: الجسم يبذل مجهود كبير في العلاقة الجنسية، لذلك يقوم بحرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم، بالإضافة إلى التخلص من الماء الزائد في الجسم بسبب التعرق.
  • تعزيز الجهاز المناعي: هذا من المميزات الغير مباشرة، فالعلاقة الجنسية تقوم بتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهذا يكون له أثر إيجابي على الجهاز المناعي.
  • تحسين الحالة المزاجية السيئة لدى الزوجة.

كل هذه الفوائد تجعلنا أن نقول هل يجوز القذف أثناء الحمل أم لا، لأن الله لا ينزل أحكام او نواهي إلا إذا كانت مضرة لنا، لذلك لا يوجد مانع من القذف اثناء فترة الحمل إلا إذا كان يوجد خطر على الجنين والأم.