هل يجوز فضح الساحر؟ وما هو حكم تعلم السحر في الإسلام؟ هناك العديد من الدلالات في القرآن والسنة الذين يقولنا إن الساحر كافر بكتاب الله وسنة رسوله وذم فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن كيف يسأل الكثيرين عن كيف نتعامل معه وما الحل الشرعي إذا كان الساحر أحد أقاربنا اليوم نتعرف على جميع إجابات تلك الأسئلة وفقَا مما نص عليه القرآن والسنة في السطور القادمة عبر موقع القمة.

هل يجوز فضح الساحر                                   

الستر هو أحد التوصيات التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” من كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما، ستره الله يوم القيامة” رواه عبد الله بن عمر [المصدر صحيح البخاري]. ولكن هذه الحديث لا ينطبق على الساحر لأنه يفسد في الأرض ويؤذي الناس، لذلك لا يجب الستر عليه، ويجب على المسلم أن يرفع تلك القضية إلى الوالي أو المتخصص ليحمي الناس من سحره، فنحن هنا لا نقول هل يجوز فضح الساحر بل نقول هل يجوز الستر في معصية الله وانتهاك المحرمات.[1]

ولكن كما قلنا أن الساحر ليس بمسلم بل أنه كافر ومشرك بالله وهذا من خلال قول لله تعالي { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَل} [سورة البقرة أية رقم 102].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة ركوب الخيل

حكم تعلم السحر في الإسلام

حكم تعلم السحر في الإسلام

ورد عن العديد من علماء المسلمين أن السحر وتعمله كفر بالله بالإضافة إلى اليقين والتصديق بقدرة الجن والشياطين في السيطرة على حياة الناس وتوجيهها، وأنها تساعد في الحصول على ما يريده الفرد، وجاء توكيدًا لهذا كلام تابعين مذهب ابي حنيفية ومالك أن السحر وتعلمه حرام وكفر بالله، ومن الدلائل الأخرى على أن الساحر كافر ويجوز فضحه قوله تعالى { مَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} [سورة البقرة أيه 102].

عقوبة الساحر في الدنيا والآخرة

أنزل الله عقوبة تخص الساحر في الدنيا والأخرة وهذا بسبب أذيته للناس وكفره، وهذا تأكيدًا على هل يجوز فضح الساحر وفى السطور القادمة نتعرف على هذه العقوبة ودلائلها، وهي:

  • الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر بأن يقتل الساحر والساحرة، وهذا الحكم لم يكتفي بفضحهم فقط ولكن قتلهم في بعض الأحيان.
  • السيدة حفصة أمرت بقتل الجارية لأنها قد تعلمت السحر وكانت تقوم به.
  • في الأخرة يقول الله ويعلن عن أسمائهم ليكونوا عبرة لكل الخلق ويدخل النار إلى الأبد، ولا يخرج منها لأنه مشرك بالله عز وجل، بالإضافة إلى أنه السبب في أذى الكثير من الناس.

حكم هجر الأقارب السحرة

وصى الله على صلة الرحم كثيرًا، حرم البعد عن الأقارب أو مقاطعتهم، ولكن البعد عن الأقارب الذين يعملون بالسحر ليس ذنب أو معصية، خاصة أنهم يريدون أن يؤذون جميع من حولهم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء

كيفية التعرف على الساحر وفضحه

بعد أن عرفنا هل يجوز فضح الساحر، نريد أن نعرفه وكيف يتم الفضح، وهذا ما سنعرفه في السطور القادمة، يوجد العديد من العلامات التي تدل على السحرة، وتلك أبرز العلامات وهي:

  • طلب بعض الأوراق التي تثبت هوية الشخص، مثل ورقة يكون بداخلها اسم الأم والأب.
  • أن يقوم الساحر بالكثير من التمتمة (الكلام الذي لا يسمعه سواه).
  • غالبًا ما يعطى هذا الشخص قطعة من القماش تسمى حجابًا.
  • لا يقوم بتلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيح، ولكنه يقول العديد من الطلاسم بداخله والكلمات الغير واضحة لأي شخص أخر.
  • ينادي على الكثير من الأفراد الغير موجودة في المكان، وتكون أسمائهم غريبة وغير معتادة، وهم ليسوا اشخاص بل الجن والشياطين.
  • يعطى بعض العديد من الخرز الملون وأكثرهم استخدامًا هو الخرز الأزرق.
  • يكون عند بداية بيته بعض الرسوم التي تشبه الكفوف وفوقها بقع دماء.
  • تستطيع شم العديد من الروائح الكريهة، وتكون بخور برائحته لاذعة ومكروه.
  • بيته يكون ملئ بالسكاكين والخناجر والعديد من الأحبال وجلود الحيوانات والسيوف، وهي أدوات يستخدمها في أعمال السحر.
  • إذا دخلت له سيدة يقول إنه يلزم الاختلاء بها، أنها لن تشفى إلا عندما يدهن صدرها بزيت معين أو ينتزع عنها ثوبها.
  • يعطي الشخص المريض بعض الثياب الملطخة بالدماء أو مكتوب عليها العديد من الطلاسم.
  • غالبًا ما سترى عند السحرة رأس حيوان معلق داخل بيته وغالبًا ما يكون حمار.

السحرة والمشعوذين هم أشخاص يريدون الأذى للعديد من الناس، وينتفعون من هذا لذلك يجب على أن نبتعد عنهم قدر الإمكان ولا نساعدهم، وهذا يكون فيه صلاح للمجتمع.