رشا العبدالله من اي قبيله؟ وما هي أبرز المعارك التي خاضتها قبيلة رشا العبد الله؟ إذ توجد في المملكة العربية السعودية العديد من الشخصيات البارزة التي لها تأثير كبير سواء من الرجال أو من النساء، ومن أشهر هذه الشخصيات هي رشا العبد الله التي ذاع صيتها في العديد من الأرجاء في الدولة، وسنتعرف على كل ما يتعلق بقبيلتها وشهرتها من خلال موقع القمة.

رشا العبدالله من اي قبيله

توجد في المملكة العربية السعودية العديد من السيدات اللاتي لهن شهرة كبيرة في العديد من المجالات المميزة والمختلفة، ففي الفترة الأخيرة تصدر محركات البحث التساؤل والتعرف على أبرز الشخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي وهي رشا العبد الله.

تجدر الإشارة إلى أن الاسم الكامل لرشا العبد الله هو رشا العبد الله الظفيري، والتي يرجع أصلها إلى قبيلة الظفيري أو الظفير التي تمتلك شهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية منذ زمن بعيد وعلى مر التاريخ.

تملك قبيلة الظفيري الأصل السعودي من جذورها ومنذ أن تأسست في الدولة، حيث تعد عائلة الظفيري واحدة من أكبر العائلات في تاريخ السعودية وشبه الجزيرة العربية بالكامل، وتنحدر من سلالة قبيلة ظفير واحدة من أعرق القبائل في البادية والتي تمتلك انتشار واسع وتاريخ مميز عبر السنوات الماضية، وهذه العائلة تعتبر من أكثر العائلات غنى وثراء في السعودية.

اقرأ أيضًا: العوفي وش يرجع وإلى أي قبيلة تنتمي وأهم شخصياتها

نسب عائلة الظفير التي تعود لها رشا عبد الله

نسب عائلة الظفير التي تعود لها رشا عبد الله

في الفقرة السابقة عرضنا رشا العبدالله من اي قبيله، لكن في هذه الفقرة سنتحدث بصورة مفصلة عن نسب العائلة التي تنتمي لها رشا، حيث إن النسب الأصلي لها هو بني ظفير من بني لام من عرب الحجاز، ولام هو الذي يعرف بأنه ينسب إلى (لام بن عمرو بن طريف ابن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجه بن سعد بن فطرة بن طيء ابن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان).

حيث إن القبيلة كانت واحدة من أهم القبائل التي سكنت في منطقة نجد منذ القدم، وكانت في الأصل حجازية من بني لام من وطئ، بالإضافة إلى أصولها العربية من النشأة، كما أن منطقة حفر الباطن بالتحديد هي الأصل من ديار قبيلة الظفير.

تجدر الإشارة إلى أن أهل القبيلة كانوا يسكنون وسط منطقة حفر الباطن، وهو يعتبر الحد الجنوبي لديار قبيلة الظفير، وقع في شماله هجرة الظفيري، وآبار طوال الظفير هي الآبار العميقة التي ترجع إلى طول زمنها وتاريخها.

ألقاب عائلة الظفيري

تمتلك عائلة الظفيري العديد من الألقاب المميزة التي كان لها صيت وشهرة كبيرة عبر الزمان، والتي منها أولاد حسن وهذا نسبة إلى حسن أبا ذراع وكان سبب تسميتهم بهذا الاسم أن جدهم حسن هو ولد بذراع واحد.

كما أن هناك لقب آخر وهو أل سويط شيوخ الظفير ويعتبر أحد أهل الثلاث المعجزات، وهذه تُعتبر ثلاث مواقف نادرة تحدثت عن الكرم وتحدثت عن حماية الضيف، وكان له قصائد عديدة لها شهرة كبيرة عبر التاريخ ومنها سويطات ساقة جارها من ضناها.

فروع قبيلة الظفير

بعد أن عرضنا رشا العبدالله من اي قبيله، يجب أن نتعرف على أن القبائل القديمة والعريقة في المملكة العربية السعودية، كنت تمتلك العديد من الفروع والعائلات الأمر الذي يتباهى به الكثير من القبائل في الدولة، حيث تمتلك عائلة الظفير التي تعود لها رشا العبد لله العديد من الفروع، والتي تتمثل في الآتي:

  • الصمدة.
  • الذرعان.
  • الجواسم.
  • المعاليم.
  • المعادين.
  • العلجانات.
  • العريف.
  • العسكر.
  • البطون.
  • السويط.
  • السعيد.
  • بني حسين.

المعارك والحروب التي شاركت فيها قبيلة الظفيري

عند الإشارة إلى رشا العبدالله من اي قبيله، تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الظفيري التي تعود لها رشا العبد الله خاضت العديد من القبائل المعارك والحروب التي كان لها صدى كبير في  العديد من الدول، كما أنها ما زلت تحتفل بهذه الذكريات والتاريخ إلى هذا الوقت، ومن أهم هذه المعارك الآتي:

  • تحرير البحرين عام 1782م.
  • معاركهم ضد تحالف السعدون ومطير وشمر وبني مالك عام 1913 وانتصرت فيها الظفير.
  • معركة القصير ضد الإخوان 1924.

نبذة عن رشا العبد الله

استكمالا لحديثنا عن رشا العبدالله من اي قبيله، يجب الحديث عن أبرز المعلومات التي تخص رشا العبد الله، والسيرة الذاتية التي تملكها، حيث تعد رشا العبد الله أحد أشهر الشخصيات التي ذاع صيتها في الفترات الأخيرة على مواقع التواصل الإلكتروني، وكان سبب شهرتها هو حبها الشديد للإبل.

تجدر الإشارة إلى أنها طبيبة قلب مجتهدة ومتميزة، وتبلغ من العمر العقد الثالث، وقد أشادت بها منصات الإنترنت في السعودية مطالبة بتكريم رسمي لها من حكومة السعودية، وذلك بعد أن قامت بإنقاذ عائلة كاملة من الموت، بعد أن وقع الحادث أمام أعينها، والتي بدأت في إنقاذها خصوصا الزوج الذي كان يعاني من الصرع.

تعتبر رشا العبد الله واحدة من السيدات التي تقدم الرعاية للإبل في المملكة العربية السعودية، كما أنها تقيم منافسة ضد الرجال في مزاد الإبل بحفر الباطن بصورة مستمرة، وتنشر صور لها عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي.

يعود السبب إلى اهتمام رشا العبد الله بتربية الإبل والاهتمام به إلى أنها كانت بصورة دائمة تساعد والدها العبد الله الظفيري الذي توفى، والذي كان يعمل في مهنة رعي الإبل منذ أكثر من نصف قرن، وذلك لأنها تمتلك الشخصية القوية التي تتمتع بالرزانة في مجال أعمالها ومشاركتها ومبادراتها في الأعمال المختلفة.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون أصل قبيلة الصمعاني

حسابات رشا العبد الله على مواقع التواصل الاجتماعي

في نهاية الحديث عن رشا العبدالله من اي قبيله، يجب الحديث عن أن رشا العبد الله الظفيري تمتلك العديد من وسائل التواصل الاجتماعي على المنصات الإلكترونية لتكون في تواصل دائم مع الجمهور والمتابعين، حيث إنها تمتلك الآتي:

  • الحساب الرسمي على منصة سناب شات rasha_aldhaferi.
  • يمكن متابعة رشا العبد الله على منصة تويتر “من هنا“.

توجد في المملكة العربية السعودية العديد من العائلات والقبائل التي لها شهرة كبيرة على مر التاريخ والزمن، بالإضافة إلى أن هذه القبائل ما زلت تنجب الشخصيات المشهورة حتى الآن، ومن أشهر هذه العائلات الظفيري التي تنتمي لها رشا العبد الله المدونة الشهيرة.