تعتبر دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة واحدة من أهم الدراسات التي يجب إجراؤها في حال أردت إنشاء مشروع خاص بزراعة الفراولة، حيث إن مشروع زراعة الفراولة يعمل على تحقيق الربح الوفير في خلال فترة وجيزة من الوقت، ويرجع ذلك إلى طبيعة العنصر الذي يقوم عليه المشروع والذي نتعرف عليه من خلال موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

نتعرف من خلال ما يلي على أهم متطلبات دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة من أجل الوصول إلى المعلومة كاملة حيث إن تكلفة زراعة الفدان الواحد من الفراولة يكون متوقفًا على ثمن بذور الفراولة داخل بلدك، كما يكون متوقفًا كذلك على ما ستجنيه من محصول في المساحة المخصصة لزراعة الفراولة.

لكن وبشكل عام إذا فرضنا أن الفدان يعمل على إنتاج خمسة وعشرون طن من الفراولة، وسعر الكيلو يبلغ عشرة جنيهات لبائع الجملة، إذن يمكنك حساب مكسبك بالتحديد، كما يجب على صاحب المشروع العلم بأن الخبرة في تهيئة الأرض للزراعة عليها عامل كبير جدًا بالنسبة إلى نجاح المشروع.

من الجدير بالذكر أن هذه الخبرة من المؤكد موجودة ما دمت قد قررت أن تقيم هذا المشروع الخاص بزراعة الفراولة، كما يجب أن تعلم بأن الأسعار الخاصة بالتكلفة تكون متغيرة من عام إلى آخر، فيما يخص الشتلات والأسمدة والمبيدات بالإضافة إلى العمالة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الأستيفيا بالتفصيل

ما هي طرق تجهيز الأرض لزراعة الفراولة

ما هي طرق تجهيز الأرض لزراعة الفراولة

في إطار عرض دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة، نشير إلى أن منتجي الفراولة يحتاجون إلى تجهيز الأرض اللازمة من أجل زراعتها في نهاية شهر أغسطس، حيث يعتبرونها نباتات ثانوية وبعد الانتهاء من حصادها يتم حينها تسميدها وحرثها.

كما يجب تجهيز التربة على هيئة صفوف ويكون هذا بعد الانتهاء من الحرث والتخصيب، وتتم تغطيتها بالبلاستيك الأسود ويوضع بعدها شريط التنقيط الذي يتم استخدامه بعد تخصيب الفراولة، وتبدأ الزراعة بعد 15 يوم من بداية وضع هذا الغطاء البلاستيك، كما يمكن الحصول على الملايين من ثمارها بشكل سنوي.

ما هي أفضل أنواع وأصناف بذور الفراولة

بالحديث عن دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة، فلا بد من اختيار البذور التي تتميز بالجودة العالية حتى تتم الدراسة بشكل ناجح وشامل، لتحقيق الإنتاج الوفير، لذلك فمن أفضل أنواع وأصناف بذور الفراولة ما يلي:

  • المنتخب: تعتبر من أفضل أنواع البذور التي تمتاز بكونها صغيرة الحجم وتشتمل على نسبة معتدلة من السكر، كما تحتل جودتها المنزلة الثانية بين البذور.
  • ال شليدر: تعد هذه واحدة من أجود أنواع البذور، نظرًا لتمتعها باللون الأحمر والطعم الحلو والحجم المتوسط.
  • كستفان: يتمتع هذا النوع من بذور الفراولة بالجودة العالية، ولكن حصاده يمتد إلى شهر أبريل، كما أن العديد من أصحاب مصانع الحلوى والعصائر تُفضل هذه الثمار عن غيرها.

كيفية حصاد ثمار الفراولة

يتم حصد الفراولة بعد أن تنضج، حيث تحصد في ساعات الصباح ويجب أن تكون ثمارها رطبة حتى تعمل على منع تعفنها، كما يجب ألا يتم غسلها بعد الحصاد، ولكن يجب أن يتم غسلها قبل تناولها من أجل التخلص من الجراثيم الموجودة عليها.

نظرًا إلى أنها تظل سارية الصلاحية لمدة أسبوع كامل بعد الحصاد، بالإضافة إلى ضرورة قطع الحشائش الزائدة من أجل تعزيز حركة نمو هذا النبات، مع عمل مسافات بين الشتلات تصل إلى 15 سم لكل مسافة منها بينما يبلغ عرض الصف 30 سم.

ما هي طريقة زراعة شتلات الفراولة

تتم زراعة الشتلات الخاصة بها في فصل الربيع بالتحديد، حيث يمكن أن تُوضع في الثلاجة قبل البدء في زراعتها، من أجل وقايتها من الفطريات أو التعفن، كما يجب أن تتم مراعاة عدم وجود أي جذور مريضة في هذه الشتلات والعمل على جعل تاج النبات خارج التربة بالإضافة إلى العمل على ري جذورها في خلال الأسابيع الأولى من بداية زراعتها.

من الجدير بالذكر أنه يجب أن تتم زراعتها على هيئة صفوف ويجب أنيكون هناك مسافة 122 سم بين كل صف وغيره، كما يجب أن تكون هناك مسافة من 45 إلى 60 سم بين كل شتلة وغيرها أيضًا.

المتطلبات البيئية لمشروع زراعة الفراولة

مما لا شك فيه أن أي مشروع زراعي يكون مرتبطًا ارتباط وثيقًا بالشروط المناخية والبيئية المحيطة به، والتي من أهمها المناخ المعتدل حيث يعتبر المناخ المعتدل المائل للبرودة هو الجو الأنسب من أجل إنتاج الفراولة بثمار نضرة وأكثر حلاوة، لهذا فلا بد من الاهتمام بما يلي:

  • وجود الظل الدائم والشديد الذي يجعل قدرة النبات على الإثمار محدودة.
  • يكون التظليل بشكل جزئي في فترات قصيرة إيجابيًا من أجل نمو وتطور نبتة الفراولة ولذلك يتم تغطيتها في صفوف بأشرطة من البلاستيك.
  • يجب أن تكون الإضاءة منتشرة، نظرًا لأن أشعة الشمس القوية والمباشرة تعمل على التقليل من جودة الثمار المُنتجة.
  • توفر الرطوبة في الجو والتربة نظرًا لأن انخفاضها من الممكن أن يؤدي إلى خنق النبتة وذبولها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

أهم النصائح لوقاية الفراولة من الأمراض

من أجل نجاح دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة، فيجب على المزارع أو صاحب المشروع اتباع بعض النصائح اللازمة من أجل تفادي إصابة الفراولة بالأمراض، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • جعل الثمار جافة: من الممكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في هذه الثمار في إصابتها بكثير من الأمراض المختلفة، ولهذا فلا بد من العمل على تجفيفها بشكل سريع من أجل تفادي حدوث هذا.
  • تعريضها لضوء الشمس: حيث يعتبر ضوء الشمس من أحد أكثر الأمور المفيدة في عملية النمو والإثمار لكافة المحاصيل، بالإضافة إلى وقايتها من الرطوبة التي من المحتمل أن تصيب النبات ومنع حدوث الأمراض.
  • اختيار أصناف جيدة منها: يعد هذا أيضًا من أهم العوامل التي تساعد على جعلها ذات جودة عالية وجعلها خالية من الأمراض كذلك.
  • حصاد الثمار: لا بد من حصادها بعد انتهاء نضجها ويجب الإسراع في القيام بهذا، حيث إنه كلما زاد التأخير في قطفها أدى ذلك إلى إصابتها ببعض الأمراض.
  • التخلص من الأعشاب الضارة: يجب مراعاة التخلص من الأعشاب الضارة خلال فترة نمو ثمارها، لكي لا تضر بأوراقها وجذورها.
  • تغطية الأرض الزراعية: حيث تتطلب الفراولة من أجل حمايتها من الصقيع أن يتم تغطية التربة الزراعية، حيث إن هذا يساعد على زراعتها ونموها بطريقة أسرع.

على الرغم من أن الفراولة لا تعتبر مادة استهلاكية رئيسية إذا قمنا بمقارنتها بأنواع أخرى من الخضار والفواكه والحبوب كذلك، إلا أن زراعتها تشهد إقبالًا كبيرًا من المزارعين.