ما هي تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل؟ وما هي العمالة اللازمة لمشروع صناعة الصابون السائل؟ حيث يعتبر مشروع صناعة الصابون السائل واحدًا من أكثر المشروعات التي تتميز بالربح الوفير وقلة أسعار التكاليف الخاصة بالخامات المستخدمة في الصناعة لذلك نتعرف على التفاصيل من خلال موقع القمة.

تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل

من أجل التعرف على تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل يرجى العلم بأن مشروع صناعة الصابون السائل مثل أي مشروع آخر يحتاج إلى مجموعة من المتطلبات والتكاليف حتى يتمكن من النجاح وتحقيق الربح المادي المطلوب.

بالإضافة إلى الحاجة لعمل تغطية شاملة لأهم عناصر المشروع وتكلفته ومراحل التصنيع وغيرها من الأمور، لذلك نتعرف تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل حيث يمكن أن يصل إيجار المكان إلى 2000 جنيه وفقًا للموقع والمكان والمساحة كذلك.

أما بالنسبة إلى سعر بعض المواد الخام فتكون قليلة التكاليف إلى حد كبير، حيث يبلغ سعر السلفونيك على سبيل المثال حوالي 15 جنيه، ويبلغ سعر مادة الصودا الكاوية ما يقرب من 3 جنيه فقط، ومن الممكن أن تجدها في السوق باسم البوطاس كذلك.

بالنسبة إلى الألوان الصناعية والروائح كذلك فتبلغ حوالي 3 جنيه، كما يجب توفير ورق من أجل قياس الحامضية والذي قد يصل إلى سعر 8 جنيه، أما أسعار بقية المواد فتتراوح جميعها بين هذه الأسعار المذكورة.

حيث يتميز مثل هذا المشروع بأن تكاليف المواد الخام اللازمة له تعتبر رخيصة إلى حد كبير في حين أنه يتم بيع كل علبة أو زجاجة بمبلغ أكبر من التكلفة بما يقرب من 20% وبالتالي عند احتساب المكسب الخاص بكل علبة أو زجاجة فتتمكن من معرفة أن هذا المشروع مشروع مربح إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات

مكان ومساحة مشروع صناعة الصابون السائل

مكان ومساحة مشروع صناعة الصابون السائل

بعد الاطلاع على تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل، فلا بد من توفير مكان خاص من أجل إقامة هذا المشروع والذي يجب ألا يكون أقل من 80 متر مربع، ويكون هذا من أجل استيعاب خطوط الإنتاج وتخزين المنتجات وتعبئتها، كما يجب توفير تهوية جيدة وطبيعية للمكان.

بالإضافة إلى ضرورة توفير تهوية صناعية كذلك، إلى جانب توفير جميع المرافق الحيوية المهمة والتي من أهمها المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحي كذلك، لذلك يجب أن يكون مكان إقامة المشروع قريبًا من إحدى المناطق التجارية.

العمالة اللازمة لمشروع صناعة الصابون السائل

لا بد من تعيين ما يقرب من 10 أو 11 عامل لهذا المشروع، كما يجب أن تتسم العمالة بالخبرة السابقة في هذا المجال، بالإضافة إلى ضرورة اتصاف العمالة بحب العمل والأخلاق والأمانة كذلك، إلى جانب النشاط والالتزام والرغبة في العمل وتحقيق النجاح.

من الجدير بالذكر كذلك أنه يجب تشغيل العمالة بنظام الورديات، حيث تشتمل كل وردية على حوالي 8 ساعات من أجل ترشيد النفقات وضمان استمرار العمل إلى أطول فترة ممكنة على مدار اليوم.

المواد الخام اللازمة لمشروع صناعة الصابون السائل

في إطار التعرف على تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل، فلا بد من التعرف على المواد الخام اللازمة من أجل مشروع صناعة الصابون السائل والتي تنقسم إلى قسمين، القسم الأول خاص بتعبئة الإنتاج أما القسم الثاني فيتعلق بالمواد التي تدخل في صناعة الصابون السائل بشكل مباشر، ونتعرف على التفاصيل من خلال ما يلي:

1- مواد التعبئة

تتمثل مواد التعبئة اللازمة من أجل مشروع صناعة الصابون السائل فيما يلي:

  • مواد من أجل إذابة الصابون وسير المتحرك الأوتوماتيكي.
  • وجود مجموعة من البرطمانات أو الجراكن أو الزجاجات المختلفة الأحجام بالإضافة إلى بعض العلب المصنوعة من البلاستيك أو من الزجاج.
  • إحضار فرن من أجل التسخين.

2- مواد الصناعة

أما مواد الصناعة اللازمة من أجل مشروع صناعة الصابون السائل فتتمثل فيما يلي:

  • مادة الإسبيداج.
  • محلول السلفونيت.
  • محلول السليكات.
  • بعض الروائح الصناعية.
  • بودرة النشادر.
  • زجاجة خل.
  • مادة الجلسرين.
  • ألوان صناعية غير ضارة.
  • كحول أحمر.
  • شمع اسكندراني يتسم بالجودة.
  • مادة الصودا الكاوية.
  • حجر خفيف ويجب أن يكون ناعم.
  • ماء وفير
  • زيت بذرة الكتان.
  • زيت التربنتينة.

ما هي مراحل تصنيع الصابون السائل

تعد مراحل تصنيع الصابون السائل هي الأساس من أجل نجاح المشروع، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يعتبر سهلًا وبسيط إلى حد كبير حيث يعتمد على الخلط والمزج والتعبئة والدمج وما إلى ذلك، إلا أنه من الجدير بالذكر أنه من أجل صناعة 100 كيلو من الصابون السائل فلا بد من توفير 80 لتر من الماء النقي مع إضافة 15 كيلو من مادة السلفونيك عليه، حيث يتم تقليبهما حتى تمام المزج لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

بعد ذلك نقوم بإضافة 2 كيلو ونصف من مادة الصودا الكاوية إلى كمية من الماء تصل إلى 5 لتر، من أجل إذابتها وبعدها لا بد من إضافة الخليط كله على خليط الماء والسلفونيك، ويجب أن يتم التقليب بعصاية مصنوعة من الخشب ثم نترك الخليط حتى يبرد.

بالإضافة إلى قياس حامضية الصابون عن طريق وضع نقطة واحدة على الورق الحمضي المخصص من أجل ذلك، في حال تحول إلى اللون الأخضر فهذا يعني أنه حمضي وأن المزج قد تم بنجاح، أما في حال تحول إلى اللون الأزرق أو الموف فهذا يعني أنه قلوي جدًا ويحتاج إلى إضافة القليل من مادة السلفونيك بشكل تدريجي وإعادة الاختبار مرة أخرى.

من الممكن أن يصبح اللون أحمر، وحينها يجب إضافة بعض من الصودا الكاوية وإجراء الاختبار مرة ثانية على الورق الحمضي، بعدها لا بد من ملء الناتج داخل عبوات متدرجة الأوزان، حيث يتم بيع كل عبوة ذات وزن معين بسعر مختلف عن الأخرى.

الخصائص التي يجب أن تتوافر لتصنيع الصابون السائل

هناك مجموعة من الخصائص التي لا بد من توافرها من أجل صناعة الصابون السائل، وهي:

1- الاستقرار الكيميائي

يعني الاستقرار الكيميائي حدوث حالة من استقرار التفاعلات الكيميائية التي تنتج عن مزج هذه المواد الكيميائية واستقرار المادة الفعالة بها، وبعدها يتم تشكيل المنتج بالشكل النهائي له والذي يعتبر الأخير، ويكون هذا من أجل ضمان عدم حدوث أي تفاعلات أخرى بين المواد الكيماوية إلى جانب المواد المصنوع منها بعض الأدوات التي ترغب السيدات في تنظيفها.

2- الاستقرار الفيزيائي

الاستقرار الفيزيائي يعني ثبات لون المنتج النهائي، بالإضافة إلى ثبات قوام الصابون السائل في شكله النهائي إلى جانب ضمان أن المواد الخام التي تدخل في صناعة الصابون تم مزجها بنجاح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع معرض لتجارة السيارات

3- الاستقرار الاقتصادي

يعني دراسة السوق وما يحتوي عليه وما هي حركة السوق في المشروعات المنافسة والتي تعمل في نفس المجال، ويكون هذا من أجل التأكد من مدى فاعلية ونجاح المشروع واستقرار السوق كذلك، حيث يؤدي هذا إلى استقرار سعر المواد الخام، مما يؤدي إلى ثبات سعرك للمستهلك وبالتالي عدم خسارته.

عند التفكير في إقامة مشروع مربح بأقل التكاليف الممكنة، فلا يوجد مشروع أفضل من صناعة الصابون السائل نظرًا إلى تكاليف المواد الخام المنخفضة إلى حد كبير والتي تحقق الربح الوفير.