الزغبي وش يرجعون؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟ حيث تعد تلك العائلة إحدى العائلات الشهيرة في منطقة الخليج العربي، فكان أفرادها يعيشون في عدة مناطق بشبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، ونظرًا لمكانة تلك القبيلة العريقة سنعرض أصولها وقبيلتها التي تنتمي إليها من خلال موقع القمة.

الزغبي وش يرجعون

إن قبيلة الزغبي من القبائل العريقة التي يرجع نسبها إلى زغب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تجدر الإشارة إلى أن تلك القبيلة كانت لها سيطرة كبيرة على الأراضي العربية، كما أنها كانت تتشارك مع قبيلة بني لام في عدة أراضي في نجد إلى أن تمكنت من فرض سيطرتها على الربع الخالي في البلاد، حتى آخر القرن الثامن الهجري.

أصل قبيلة الزغبي

أصل قبيلة الزغبي

بعد وقوع الحرب بين الزغبيين والشرقيين رحلت قبيلة الزغبي من مناطق سكنها التي كانت تقع في الربع الخالي وغيرها من المناطق، حيث إنها تركت أماكنها في نجد إلى أن تفرعت وانتشرت في العديد من الدول والمناطق المجاورة.

مع التقدم التكنولوجي الحالي بدأ أفراد تلك القبيلة في العصر الحالي بالتجمع والتعرف على بعضهم البعض من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمجموعات على فيسبوك التي جمعت شمل العائلات مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال سيف

مناطق إقامة عشيرة الزغبي

في صدد التعرف على الزغبي وش يرجعون نجد أن أفراد تلك القبيلة موجودين بكثافة في جبل حوران والشام والأردن وفلسطين، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من أفراد العائلة في المملكة العربية السعودية.

علاوة على ذلك يوجد الكثيرون منهم في مناطق شمال أفريقيا ودول الخليج العربي، كما يوجدون بقوة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأطراف حمى الربدة، وحرة والدفينة، وحبر الغرابة وصولًا إلى وادي الدواسر.

شجرة عائلة الزغبي

استكمالًا في الحديث عن الزغبي وش يرجعون، فلقد ذكر المؤرخون أن قبيلة زغب توجهوا من جوار مكة المكرمة والمدينة خلال القرن الخامس الهجري إلى مناطق الغرابي والوارقية.

حيث كانت تلك المناطق من ضمن المدن التي اقتطعها النبي صلى الله عليه وسلم، وأهداها للصحابي ضميرة بن سعد بن سفيان بن حبيب بن زعب بن مالك السلمي، وهو أصل عائلة الزغبي.

عشيرة الزغبي في درعا

لم تتوقف شهرة قبيلة الزغبي في المملكة العربية السعودية فقط، بل لها شهرة واسعة أيضًا في سوريا بمحافظة درعا، والتي تعد من أكبر وأبرز المحافظات السورية، والتي حتى الآن تضم أفراد من عائلة الزغبي.

اقرأ أيضًا: الجلعود وش يرجعون وش اصل قبيلة الجلعود

قبيلة الزغبي والشريف

لقد قامت المعارك بين قبيلة الزغبي وقبيلة الشريف، حيث كانت مثل المعارك التي كانت تُقام بين الأوس والخزرج ودامت أربعين عامًا، حيث قامت المعركة بين الطرفين خلال القرن الأول الهجري، واستمرت بذلك لفترة طويلة من الزمن.

وأسفر عن تلك المعركة وقوع الكثير من الضحايا والقتلى من كلا القبيلتين، وانتهت بالقضاء على قبيلة الزغبي بالرحيل، ذلك الأمر الذي تسبب في انتشارها في عدة مناطق متفرقة بأراضي شبه الجزيرة العربية.

تعد عائلة الزغبي من أبرز العائلات العربية الأصيلة التي لها تاريخ كبير يذكره المؤرخون العرب على مر العصور، حيث كانت تضم خيرة الرجال الذين كانت لهم بصمة في التاريخ العربي القديم.