الراجحي من اي قبيلة؟ وما هو أصل عائلة الراجحي؟ حيث إن قبيلة الراجحي تعد واحدة من القبائل التي تحمل كثير من التاريخ القديم داخل الحضارة العربية بشكل عام، وقد تميزت عائلة الراجحي بالعديد من الصفات المختلفة عن بقية العائلات السعودية نظرًا لكونها واحدة من أشهر العائلات في السعودية، ولذلك نتعرف من خلال موقع القمة على أصل قبيلة الراجحي.

الراجحي من اي قبيلة

يندرج الراجحي من قبيلة بني زيد القحطانية، حيث تم معرفة هذا بعد البحث والتدقيق في تاريخ العائلات، كما تم اكتشاف أن عائلة الراجحي هي عائلة تنحدر من هذه القبيلة الموجودة في قرية القويعية والتي تعتبر أحد القرى القديمة الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية.

كما كانت هي بداية تواجد عائلة الراجحي في الجزيرة العربية منذ عدة قرون، ويمكننا القول بأن هذا حدث منذ أكثر من 1200 عام، وبعد أن تم تأسيس الأسرة بدأت في الانتشار في الكثير من المناطق الموجودة داخل الوطن العربي بشكل عام، وبعد فترة من الزمن هاجر عدد كبير من أفراد العائلة إلى بعض الأماكن المختلفة في مدن ومناطق المملكة العربية السعودية، كما يُشار إلى أن الهلالية وعنيزة والقصيم كذلك من بين المدن التي استقر بها أبناء الراجحي بشكل كثيف.

التعرف على عائلة الراجحي

التعرف على عائلة الراجحي

في إطار التعرف على الراجحي من اي قبيلة، نشير إلى أن عائلة الراجحي واحدة من أقوى وأغنى العائلات داخل المملكة العربية السعودية والتي تمتلك العديد من الأعمال المتنوعة في البنوك والصناعة والمقاولات كذلك وغيرها الكثير من القطاعات المختلفة الأخرى.

حيث إن الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي قد شغل منصب رئيس مجلس إدارة أكبر بنك إسلامي في العالم والذي هو este bank (الراجحي)، مع العلم بأن سليمان بن عبد العزيز بن صالح الراجحي من مواليد 30 نوفمبر عام 1928 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة

ما هو أصل عائلة الراجحي

بعد الاطلاع على إجابة الراجحي من اي قبيلة، والتعرف على عائلة الراجحي، لا بد من الاطلاع على أصل هذه العائلة العريقة، حيث يرجع أصل هذه العائلة إلى القرن الثاني الميلادي في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها واحدة من أكبر عائلات المملكة العربية السعودية والتي يرجع أصلها إلى ما يقرب من مائة عام.

كان ناصر الراجحي زعيم القبيلة، وقد عملت عائلة الراجحي في مجالات التجارة منذ قديم الزمان وقام أجدادها ببناء قرية ومنزلًا ضخمًا للأسرة، بالإضافة إلى حفرهم لبئر.

ما هو نسب عائلة الراجحي

بالنظر إلى شجرة عائلة الراجحي فنجد أنها شجرة الراجحي م الجبرين م الحراقص م الفياض م عطوة م بني زيد، وقد عرفت هذه العائلة بهذا الاسم نسبة إلى راجح بن حمد، كما يذكر أنه في القرن الثاني عشر بعد الهجرة انتقل ناصر بن راجح بن حمد من مكانه في القويعية، ثم استقر بعدها في البكيرية بعد مروره بعدة محطات تتمثل في عنيزة والخبرة والهلالية والبكيرية في الأخير.

أفخاذ قبيلة الراجحي

من الجدير بالذكر أن قبيلة بني زيد القادعية القحطانية استقرت في قرية القويعية بعد هجرتها من جنوب شبة الجزيرة العربية مهد النسب والعروبة، بالإضافة إلى أن جذورها امتدت إلى الدوادمي وشقرا والتي تتشعب إلى ثلاث عائلات صخمة تتمثل فيما يلي:

  • الحويمل: هو واحد من أبناء عبد الله بن حمد بن سليمان بن جبرين، واسم عائلته الحويمل.
  • الفنوخ: هم من أبناء ناصر بن حمد بن جبرين بن سليمان بن جبرين وناصر الذي يلقب بفطوخ.
  • الأسرة الثالثة: هو ناصر بن راجح بن حمد بن سليمان بن جبرين مع العلم بأنه يعتبر مؤسس آل الراجحي.

ما هي فروع عائلة الراجحي

يعتبر ناصر بن راجح هو مؤسس آل الراجحي، لذلك فإن فروع الراجحي تتمثل في أولاده الثمانية، كما تنسب إليهم كافة العائلات التي تنحدر من آل الراجحي، ومن خلال ما يلي نتعرف على فروع الأسرة التي نشأت منها كافة البطون التابعة لعائلة الراجحي:

  • ناصر بن راجح.
  • سليمان.
  • عبد الله.
  • صالح.
  • محمد.
  • مطلق.
  • امتدح.
  • سن.

شخصيات هامة من عائلة الراجحي

باعتبار أن عائلة الراجحي واحدة من أكبر العائلات، بالإضافة إلى الانتماء لقبيلة مهمة داخل المملكة العربية السعودية فسيكون هناك بالطبع الكثير من الأسماء البارزة لشخصيات هامة من عائلة الراجحي، ويتمثلون فيما يلي:

  • سليمان الراجحي.
  • محمد عبد العزيز.
  • محمد يحيى.
  • فهد بن محمد.

أين تنتشر عائلة الراجحي

تنتشر عائلة الراجحي في المملكة العربية السعودية وبالأخص في مدينة نجد، حيث كان هذا في العصور الوسطى بالتحديد، كما أن هناك فرع للعائلة ينتشر في مدينة القصيم والذي هو فرع ناصر بن راجح، ولكن انتشر في العصر الحديث عائلة الراجحي في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

على الرغم من وجود الأسرة الحاملة لاسم الراجحي في بعض الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية، ولكن ليس لديهم الاتصال أو النسب المشتركة مع الراجحي السعوديين حيث إن هذا مجرد تشابه أسماء فقط.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال سيف

ما هو تاريخ عائلة الراجحي

تم رصد قصة أحد المنازل الواقعة في وسط الجزيرة العربية في قرية القويعية بنسب القحطاني، حيث إن في هذا المنزل تم إيضاح الأيام، كما أن هناك حديث عن عائلة لديها وقت طويل في الماضي والحاضر، بالإضافة إلى سجل حافل بالإنجازات والحاضر يحفظ الإنجازات العظيمة.

كما أن ناصر الراجح بدأها في القرن الثاني عشر الهجري من خلال انتقاله من محل إقامته في قرية القوي حتى استقر في البكيرية، وبعد اجتياز عدة محطات بدأ ناصر الراجح رحلته المتميزة في البحث عن لفائف الخلاص في قصة نضاله، إلى أن أصبحت عائلة الراجحي تعمل حاليًا في الكثير من التخصصات والمجالات المتنوعة.

بالإضافة إلى أنها قد تخصصت في العمل في بعض المجالات الحيوية والمهمة جدًا داخل المملكة العربية السعودية ولذلك تعتبر واحدة من أقوى وأغنى العائلات السعودية، نظرًا لأنها تعمل في القطاع المصرفي.

تعتبر قبيلة الراجحي واحدة من أشهر القبائل ليس فقط في الخليج بل في الوطن العربي والعالم أجمع، إلى جانب كونها واحدة من القبائل التي تتمتع بتاريخ طويل وغني في شبه الجزيرة العربية.