الحيدري وش يرجعون؟ ومن هو الشيخ محمد سعيد الحيدري؟ هناك عائلات كثيرة تنال شهرة واسعة ويعرف اسمها بين الأوساط والطبقات المختلفة في المملكة العربية السعودية وبالعديد من دول شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي، وعائلة الحيدري من العائلات المعروفة في دولة اليمن وداخل السعودية، وسنتعرف من خلال موقع القمة إلى أصل ونسب هذه العائلة والقبيلة التي تنتمي إليها وكافة المعلومات المؤكدة عنها.

الحيدري وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الحيدري إلى آل مقدام وتحديدًا من السحبان من قبيلة بني خالد العربية العريقة، هذا إلى جانب أنهم من نسل عبد الله ملك اليمن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويتركز وجود عائلة الحيدري في مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وكانت في البداية تتركز فقط في الأحساء ولكن بمرور الوقت تفرع وتزايد عددها وانتشرت في العديد من مدن ومناطق السعودية مثل مدينة الرياض والغاط وحريملاء وثادق.

عائلة الحيدري من وين؟

عائلة الحيدري من وين؟

تعتبر عائلة الحيدري من العائلات العريقة التي ساندت وساهمت في بناء المجتمع السعودي، وهي تنحدر من أسفل قبائل حرب التي تعتبر أكبر وأهم قبيلة في شبه الجزيرة العربية، ولقد استقر فرع الحيدرية من قبيلة بني خالد في الحجاز عند بداية القرن الثاني للهجرة في المنطقة الواقعة فيما بين الحرمين الشريفين.

بعد مرور فترة كبيرة من الزمن تمكنت القبيلة من ترسيخ مكانتها فيما بين القبائل الأخرى المجاورة لها، حيث يعود أصلها إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.

اقرأ أيضًا: فيحان ابن الصحراء من اي قبيلة

النسب بين قبيلتي آل حيدر وحرب

إن قبيلة حرب تتفرع إلى قسمين وهما بني سالم وبني مسروح، وأسفل كل واحد من هذه الأقسام عددًا من القبائل الكبرى التي تندرج تحتها، فعلى سبيل المثال انقسمت قبيلة بنو سالم إلى ميمون ومروخ وتفرع من قبيلة ميمون قبائل أخرى كثيرة نضع على رأسها قبيلة الحيدري.

كان هناك عددًا كبيرًا جدًا من أبناء قبيلة الحيدري في دولة اليمن، ولقد برزت هذه العائلة جدًا بمرور الزمن ولمع ذكرها حتى تركت العديد من الآثار منها ما يوجد في كتب التاريخ القديمة، حيث إن نسب عائلة الحيدري يرجع إلى حيدر أحمد الذي يعود نسبه إلى علي أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف من وين

عائلة الحيدري في المدينة المنورة

إن عائلة الحيدري لا تتمركز في مكان واحد فقط في المملكة العربية السعودية، إنما تتوزع في أماكن أخرى كثيرة مثل المدينة المنورة، والتي تتضمن منازل كثيرة جدًا يسكنها آل الحيدري ويطلق عليها اسم بيوت الحيدري.

يرجع أصل هذه البيوت إلى وادي ينبع المعمور إلا أن عددًا كبيرًا منهم انتقل لبلدان مختلفة، ولكن عددًا كبيرًا أيضًا استقر داخل المدينة المنورة، ويعتبر الشيخ محمد سعيد الحيدري واحدًا من أشهر شخصيات عائلة الحيدري في السعودية.

حيث كان من أكثرهم كرمًا وعقلًا وحكمة وشعبية، ولقد استقر هذا الشيخ في المدينة المنورة خلال عام 1140 للهجرة وبقي فيها حتى قضى نحبه في عام 1150، وكان قبل موته قد اشترى حديقة البريدي قربان لرعاية أولاده وأحفاده حتى باتت المنطقة ملكًا لهم بالوراثة.

بمعرفة الحيدري وش يرجعون، يمكننا القول بأن عائلة الحيدري لا تعد من العائلات التي لقيت شهرة كبيرة وواسعة مثل عائلات أخرى كثيرة تنتمي إلى نفس الأصل ويرجع نسبها إلى نفس قبيلة عائلة الحيدري.