قبيلة البنيان وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة البنيان؟ حيث نشأت العديد من القبائل وترعرعت في شبه الجزيرة العربية قديمًا منذ مئات السنين، كما امتدت جذور العرب في تلك المنطقة وانتقلت منها إلى بعض العوائل والقبائل إلى مناطق أخرى، إلى أن أصبح الوطن العربي ممتد في جناحيه الآسيوي والأفريقي كذلك، ونتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل اللازمة.

قبيلة البنيان وش يرجعون

قبيلة البنيان وش يرجعون

تعد عائلة البنيان واحدة من العوائل الأصلية والمتجذرة بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، حيث جاءت بالعديد من الأشخاص الذين تركوا بصمة كبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وينحدر عائلة البنيان من قبيلة سبيع بن عامر والتي تعتبر واحدة من أشهر القبائل العربية داخل السعودية.

بالإضافة إلى تواجد أفرادها في مختلف دول الخليج العربي، كما أن آل بنيان من أكبر عائلات العاصمة الرياض نظرًا إلى أن تواجدهم يتركز فيها، إلى جانب أن آل بنيان سبعان من حاضرة سبيع وهم من العزة من الصعبة من بنو عمر.

مع العلم بأن قبيلة سبيع بن عامر هي واحدة من القبائل العدنانية التي تعود إلى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

من الجدير بالذكر أن قبيلة سبيع الحالية تعد من بقايا القبيلة العامرين بما فيها من الفروع والأفخاذ والأسر، كما أن جميعها يندرج تحت مسمى سبيع، خاصةً الفرع الكبير الذي ما زال ماثلًا إلى يومنا هذا ومحافظًا على اسم وإرث القبيلة الأم من بنو عامر.

اقرأ أيضًا: المحيميد وش يرجعون

ما هو أصل عائلة البنيان

في إطار الاطلاع على قبيلة البنيان وش يرجعون، ولا بد من التعرف على أصل عائلة البنيان حيث إن أصل عائلة البنيان يعود على سبعان من حاضرة سبيع، ويتجمع أفراد تلك العائلة في الوقت الحالي في منطقتين اثنين وهما العاصمة الرياض ومنطقة الاحساء وفقًا لما تم ذكره من قبل المؤرخون والمختصين في علم الأنساب كذلك.

كما قيل إن أصل البنيان من الكتمة من بني علي من حرب، نظرًا إلى أنه ديرتهم هي العويند الواقعة بالقرب من ضرماء، كما أن الإمارة فيها تكون متوارثة لهم، وقد ذكرت بعض المصادر أن البعض من هذه الحمولة العزيزة ممن يقيمون في فيضة السر.

يشتهر أفراد تلك العائلة بالتجارة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الشخصيات الاعتبارية والرسمية الهامة التي قامت بلعب دور هام في الإعلاء من شأن المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون، ومن اي قبيلة

من هم أبرز أعلام عائلة البنيان

جاءت عائلة البنيان بالعديد من الشخصيات البارزة التي قامت بوضع بصمة وعلامات فارقة في تاريخ السعودية وفي حاضرها أيضًا، وقد كان آخرهم وزير التعليم الجديد يوسف البنيان، أسماء أهم أعلام عائلة البنيان ومن أهمهم سيادة الوزير: يوسف بن عبد الله البنيان وزير التعليم السعودي الجديد.

بالإضافة إلى فهد بن عبد العزيز عبد الله البنيان وهو المدير الأول وشريك مؤسس في شركة وصل الاستثمار العقارية بنسبة 96% من إجمالي رأس مال الشركة في المملكة العربية السعودية.

فعبد الرحمن بن صالح البنيان الفريق أو ركن وهو جنرال سعودي وأحد أبرز قيادات وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية، كما يحمل رتبة الفريق أول ركن والتي تعتبر أعلى رتبة عسكرية داخل المملكة والتي تعادل مرتبة الوزير، كما شغل في وقت سابق رئيس الأركان العامة في القوات المسلحة السعودية.

كما أنه القائد العام للقوات المسلحة السعودية وقد تولى أيضًا قيادة عمليات عاصفة الحزم، ومن أبرز أعلام عائلة البنيان كذلك محمد أحمد محمد البنيان الذي يعتبر مدير وشريك مؤسس في شركة نقطة فاء لتقديم المشروبات وهذا بنسبة تصل إلى 30% من إجمالي رأس مال الشركة في المملكة العربية السعودية.

كانت وما زالت أنساب القبائل وأصولها أمر يحظى بالإقبال والاهتمام الشديد من قبل المؤرخين، لذلك فلا بد من التعرف على أصل عائلة البنيان التي تعتبر واحدة من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية وأكثرها عراقة.