الحمراني وش يرجع واحدٌ من سلسلة البحث وراء تاريخ القبائل وتتبع الأصول حتى أوائل الأجداد، ويرجع ذلك لرغبة النبش عن الكنوز العربية التي توجد في قلب شبه الجزيرة العربية وغيرها من المناطق، والتي تضم أجيال عارفين بأصولهم مما يُكسبهم ويُكسبنا بالتبعية فخرًا وعزًا، وهذا ما نسلط عليه الضوء من خلال موقع القمة.

الحمراني وش يرجع

الحمراني وش يرجع

الحديث الذي لا ينضب أبدًا عن القبائل والعائلات العربية، وكلما تعمقّنا فيه اكتشفنا أسرارًا وخفايا جديدة، وبتسليط الضوء على واحدة من تلك القبائل التي اختلطت أنفاسها بهواء شبه الجزيرة العربية واستقرت على أراضيها خطاها، وهي قبيلة الحمراني.

على الرغم من عدم وفرة المعلومات الخاصة بقبيلة الحمراني إلا أنها تظل واحدة من أعلام شبه الجزيرة العربية التي لا يمكن غض الطرف عنها، وبسؤال الحمراني وش يرجع، نجد أنهم قطنوا المملكة العربية السعودية في الأصل لينتشر أفرادها فيما بعد في أرجاء الدول العربية.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة

نسب وأصل قبيلة الحمراني

استكمالًا لمعرفة الحمراني وش يرجع فإنه مما ورد عن المصادر المُتخصصة في تتبع أصول القبائل، فيجدر الذكر أن الحمراني بداية جذورها هي قبيلة المضرية القيسية العدنانية، وهذا بنسب يعود إلى قيس عيلان بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

تمركز قبيلة الحمراني

كما سبق الذكر في ضوء الحديث عن الحمراني وش يرجع، فإن أصل القبيلة يعود إلى المملكة العربية السعودية، لكن وغيرها من القبائل قد يرتحل أفرادها عبر الأمصار المختلفة وذلك إما بغرض العمل، أو العلم، أو حتى الرغبة في سكن أماكن جديدة.

على إثر ذلك الترحال الذي كان في نهايات القرن العاشر الهجري – بحسب ما ذكره المُتتبعين لتلك القبيلة – فقد بدأ أفراد الحمراني بالانسياب نحو دول الكويت، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والمملكة الأردنية الهاشمية والبحرين وغيرها من الدول العربية.

من الجدير بالذكر في تلك النقطة أنه ما زال يوجد الكثير من قبيلة الحمراني في المملكة العربية السعودية، ولم يتركوها حتى وقتنا هذا.

من هو أبو طلال الحمراني

على الرغم من أن قبيلة الحمراني غير مشهورة الأفراد بنسبة كبيرة، إلا أنه يوجد فردًا منهم من استطاع لفّت الأنظار إليه، وهو فيصل الحمراني المشهور بـ أبو طلال الحمراني، والذي سنقوم بعرض تفاصيله على النحو التالي.

أبو طلال الحمراني هو أحد ثمار نسل قبيلة الحمراني، بلغ من العمر ما يزيد عن 44 عامًا، دخل عالم الإعلام منذ عام 1996 بشهادة الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة، ليصبح من أهم الصحفيين في دولة الكويت.

تمكّن أبو طلال الحمراني من الوصول إلى عقول العديد من الجمهور في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال قناته على اليوتيوب “سوالف طريق” الذي يعرض فيها مجموعة من القصص ذات المغزى بأسلوبه الشيق والسلس الذي استطاع بهما تكوين فئة عريضة من هذا الجمهور.

مذهب أبو طلال الحمراني

من أهم التفاصيل التي يجب معرفتها أثناء البحث عن الحمراني وش يرجع، أن ديانة تلك القبيلة هو الإسلام، لكن من الأمور التي أثارت جدلًا واسعًا حول أبو طلال الحمراني هو ادعاء البعض بأنه شيعي، لكنه خرج بنفسه وأثبت أن ذلك الخبر ما هو إلا شائعة.

اقرأ أيضًا: الكرشمي وش يرجع

أزمة أبو طلال الحمراني

سمعت أرجاء السعودية والكويت على حد السواء صدى اسم أبو طلال الحمراني أو فيصل الحمراني بعد ما قام بإثارة الجدل نتيجة نشره لتغريدة على منصة تويتر تتضمن بحثه عن شخصٍ ما مفقود يُسمى “نسيم حبتور” منذ ما يقارب 22 عامًا.

كما أعلن عن نشر مكافأة قدرها 100000 ريال سعودي لمن يدلّه عليه، يتم دفها بواسطة أو طلال الحمراني وأحد أصدقائه وهو فهد أنور الحداد.

لكن كانت إثارة الجدل الفعلية التي رجّت أنحاء الوسط الخليجي المُتابع لتلك القضية، هي عندما نُشر أن المفقود نسيم حبتور، هو أبو طلال الحمراني، وذلك نتيجة الفحوصات.

فجاء رد فيصل الحمراني بالإنكار، واتهام القضاء بأنه مُتلاعب بخطوط القضية، مما أدى إلى مُطالبة الكثير من المُغردين على منصة التواصل الاجتماعي تويتر بإيقاف فيصل الحمراني، وذلك من خلال هاشتاغ “نطالب بإيقاف أو طلال الحمراني”.

قبيلة الحمراني في عهد الرسول

من الجدير بالذكر في ضوء الحديث عن الحمراني ويش يرجع، أن نُسلط الضوء على معاصرة تلك العائلة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال إحدى بطونها التي تنتمي إلى قبيلة حرب.

اُشتهرت قبيلة حرب بتبديل اسمها إلى بني خولان بواسطة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لأن اسم حرب يغلب عليه الشر والتشاؤم، وقطنت حرب مناطق عدة في شبه الجزيرة العربية مثل نجد، والحجاز، وفي الجهة الشمالية من المدينة المنورة عند جبل اُحد.

بالإضافة إلى وجودها بين القنفذة ووادي مر الظهران على بعد 20 كيلو متر من جنوب مدينة جدة، وأيضًا في الجهة الشرقية من المدينة المنورة حتى القصيم، لتصل إلى ما وراء وادي الرملة.

من الجدير بالذكر أن قبيلة حرب قامت بالنزوح من تلك المناطق تحديدًا منطقتي نجد والحجاز التي كانت مُتمركزة فيهما، وذلك بعد اندلاع شرارة الحرب بين القبائل العربية، هروبًا من وابل الحروب الذي كان سيطولها.

نتج عن نزوح قبيلة حرب أو بني خولان تشعّبهم في بلدان العراق، والمغرب العربي، والأردن التي استطاعت من إنشاء إمارة خاصة بها هناك تُسمى إمارة المحاميد تحديدًا في محافظة الكرك، التي تولّت حكمها حتى تصالح وتحالف القبائل الأردنية، كما توجد حرب في منطقة جبل بني عوف في محافظة عجلون.

اقرأ أيضًا: الشبرمي وش يرجع

شعراء قبيلة حرب

يأخذنا الحديث عن الحمراني وش يرجع إلى أحد بطونها من قبيلة حرب التي كان لها أثرًا كبيرًا في التاريخ، واشتهر نسلها بامتلاك موهبة الشعر الفصيح والبلاغة، وحسن الإبداع والتلاعب بالكلمات داخل سياق الأبيات الشعرية، ومن أبرز شعراء قبيلة حرب نذكر منهم ما يلي:

  • بدر بن حامد بن فويران البلادي الحربي.
  • بدر بن سعود الظاهري الحربي
  • بجاد سليم البيضاني الحربي
  • باخت الحميدي الجابري.
  • حسن سمير المخلفي الحربي.
  • عبد المحسن حليت مسلم.
  • أحمد بن إبراهيم الحربي.
  • خالد صالح الحربي.
  • ذعار بن سعدي.
  • جوهر غالب العلوي.
  • عبد الله بن زويبن.
  • زياد بن نحيت.
  • سليمان القصيري.
  • حجرف الذويبي.
  • حجاب بن نحيت.
  • الحميدي الحربي.
  • محمد الحداري.
  • راشد السحيمي.
  • مستورة الأحمدي.
  • حمود الفريدي.
  • دخين الفريدي.

على الرغم من عدم المقدرة على اقتفاء الكثير من آثار عائلة الحمراني كغيرها من العائلات والقبائل، إلا أن ذلك لم يحول بين ذكرها في التاريخ، وعدم السأم من محاولة البحث عن أي معلومة مهما كانت بسيطة.