الحديثي وش يرجعون؟ ومن هم أشهر أفرادها؟ تلك العائلة التي كانت محل بحث الكثير من المؤرخين الذين يقتفون الآثار التاريخية حتى يستدلوا بها على أصول القبائل وتفرعاتها، فكانت حصيلة ذلك البحث معلومات شيقة عن عائلة الحديثي من الجد الأول، وهذا ما سيخص بذكره بالتفصيل موقع القمة.

الحديثي وش يرجعون

الحديثي وش يرجعون

واحدة من العائلات البدوية التي استطاعت جذب الأنظار إليها، واستدراج المؤرخين حتى يتتبعوا آثارها التي لا زالت مُترسّخة حتى يومنا هذا، ليظهورها إلى العيان الذين بدورهم يتوقون إلى الاستزادة بأخبار تلك العائلة وهي الحديثي.

فالحديثي كانت من زمرة العائلات التي قطنت في المملكة العربية السعودية وتمركزت في منطقة الشقراء التي تبعد عن مدينة الرياض بمسافة 185 كيلو متر من ناحية الغرب، وبالطبع سَرت عليها أعراف البادية التي اعتاد أفرادها التنقل والترحال في حدود البلاد العربية.

حيث إن نسل عائلة الحديثي نجده امتد من المملكة العربية السعودية حتى وصل وتفرّع إلى الكثير من البلدان مثل الأردن، وسوريا، وفلسطين، والكويت، والإمارات، وقطر، والبحرين والعراق، بحثًا عن لقمة العيش وإرادة الوجود في أماكن جديدة.

اقرأ أيضًا: الزغبي وش يرجعون

نسب عائلة الحديثي

من بديهيات البحث عن أصول القبائل والعائلات هي معرفة نسبها، ولذلك في ضوء معرفة الحديثي وش يرجعون، فجاءت إجابة المؤرخين الذين اجتهدوا لفتراتٍ طويلة شافية ومُلمّة بالنسب العريق الذي يعود إلى قبيلة بني زيد على النحو التالي:

زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن أبي سويد بن زيد بن نهيد بن ليث بن سَود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مُرّة بن زيد بن مالك بن سبأ بن يثجب بن يعرب بن قحطان.

اقرأ أيضًا: الخوالد وش يرجعون ، اصل عائلة الخوالد من وين

أفراد عائلة الحديثي

في سياق تتبّع الحديثي وش يرجعون، فمن الجدير بالعلم أنه من ظَهر تلك العائلة جاءت الكثير من النماذج المُشرفة التي قدمت جلّ المجهودات والانجازات العظيمة للمملكة العربية السعودية، التي ما زالت تستعين قيادتها بهم حتى الآن، وما زالوا يثبتون أنهم محل جديرًا بالثقة.

حيث أنجبت الحديثي العديد من الشخصيات التي استطاعت إثبات ذاتها في المجالات المختلفة العلمية، والعسكرية، والرياضية وغيرها، ومن تلك الزمرة التي لا تنتهي نذكر بعضًا منهم سواءً من رحل عن تلك الدنيا تاركًا طيب الذكرى أو من زال بيننا مؤكدًا على قوة تلك العائلة، وذلك على النحو التالي:

  • الشيخ القاضي إبراهيم بن راشد الحديثي.
  • اللواء محمد بن علي البراهيم الحديثي.
  • المهندس عبد العزيز بن عبد الله الحديثي محافظ الاسياح.
  • اللواء خالد بن عبد الله بن راشد الحديثي، المدير العام التنفيذي لمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية في الرياض.
  • الدكتور عبد الإله بن محمد الحديثي، الرئيس التنفيذي لتجمع تبوك الصحي.
  • الأستاذ الدكتور عبد اللطيف بن إبراهيم الحديثي، وكيل جامعة الملك خالد للأعمال والاقتصاد المعرفي.
  • الأستاذ عبد الرحمن الحديثي الرئيس السابق للجنة الأهالي البكيرية.
  • الدكتور مقبل الحديثي، استشاري الأمراض المعدية.
  • الدكتور رياض بن علي الحديثي، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة.
  • العميد محمد بن علي الحديثي، الوكيل المساعد للشؤون الأمنية في إمارة منطقة الرياض.
  • سليمان إبراهيم الحديثي، عضو مجلس إدارة شركة سناد القابضة، وهي شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات سابقًا في المملكة العربية السعودية.
  • محمد بن راشد الحديثي، طالب الصف الثاني الثانوي الفائز بالجائزة البرونزية في أولمبياد مندليف للكيمياء عام 2020.
  • سليمان بن عبد الله بن صالح بن علي الحديثي، لاعب كرة القدم في نادي النجمة السعودي، ثم صار محللًا رياضيًا.

تعد عائلة الحديثي من أكثر عائلات قلب شبه الجزيرة العربية التي ما زال صداها موجودًا حتى الآن، وما زال أفرادها يُبهرون العالم بأعمالهم التي تُرسّخ اسم الحديثي أكثر في تاريخ السعودية.