الوهيبي وش يرجعون؟ ومن هو نادر الوهيبي؟ فتعتبر عائلة الوهيبي من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، حيث إن لها تأثيرًا كبيرًا في مجتمع شبه الجزيرة العربية وتتمتع بمكانة مرموقة بين أبناء القبائل الأخرى، وسنتطرق اليوم من خلال موقع القمة إلى التعرف على عائلة الوهيبي والتعريف بأهم شخصياتها وأهم المعلومات عنهم.

الوهيبي وش يرجعون

الوهيبي وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الوهيبي إلى قبيلة بني تميم التي تعتبر من أهم وأشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، ويوجد لهذه القبيلة العديد من الفروع الأخرى المختلفة التي بدأت بالانتشار في منطقة القصيم، وبنو تميم كانت من القبائل العربية التي كانت جاهلية قبل الإسلام.

كانت تقطن مواضع متعددة مثل الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية، وتوجد فروع أخرى للقبيلة في العراق وقطر والكويت والبحرين، وكانوا من قبل الإسلام من القبائل كثيرة الحرب.

فأغلب معاركهم كانت ضد قبيلة بكر بن وائل وقبائل هوازن ومذحج وغطفان وغيرها من القبائل الأخرى، أما عن النسب الأول فيرجع إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون؟ ومن هو الشيخ محمد سعيد الحيدري؟

أصل عائلة الوهيبي

استكمالًا لعرض الإجابة عن سؤال الوهيبي وش يرجعون سنتعرف على أصل عائلة الوهيبي، وهي تنتمي إلى فخذ المشاركة الذي يرجع لعائلة زاخر المنتشرة في منطقة القصيم إلى جانب بعض المدن الأخرى في المملكة العربية السعودية مثل الرياض والخرج وغيرها من المدن الأخرى، فإن أي عائلة كبيرة بمرور الوقت يزداد عددها وتنتشر شيئًا فشيئًا نتيجة لهجرة بعضهم إلى مناطق وبقاع أرضية مختلفة.

قبيلة الوهيبي من وين

يسأل البعض من أين أتت عائلة الوهيبي ولقد ذكر بعض النسابة القدامى أن هذه العائلة ترجع لأحد بطون حنظلة من بني تميم، وتعد من أكبر وأشهر العائلات في دولة الكويت وفي المملكة العربية السعودية أيضًا، هذا إلى جانب أنها تنتشر في بلدان عربية أخرى ولكن بنسبة أقل.

الوهيبي وش يردون

ذكر بعض المؤرخين وبعض النسابين أن عائلة الوهيبي بأكملها إلى نفس النسب بالرغم من اختلاف أماكن تواجدهم مثل هؤلاء الذين يقطنون المملكة الأردنية الهاشمية، وأصلهم جميعًا من نفس العائلة ولكن هاجر البعض منهم لدول أخرى واتخذوا منها بلدانًا لهم وكبرت وانتشرت عائلاتهم هناك ولا يمحو ذلك حقيقة انتمائيهم لبني تميم.

فعائلة الوهيبي من نسل فخذ وهبة وهو امتداد من إحدى بطون بني تميم وتعد من القبائل الشهيرة، أما بالنسبة إلى مكان النشأة فلقد اختلف حول تحديده بالضبط، ولكن يرى البعض أنهم متفرعين من قبائل عدة مثل قبيلة ح رب وقبيلة قحطان وقبيلة زعب وقبيلة عنزة، والآن لها أسماء متعددة غير بني وهيب ولكن من المعروف أنها تنتمي لعائلة الوهيبي مثل آل الشرمبي وآل محمد وآل بسام وآل مشرف.

اقرأ أيضًا: التمامي وش يرجعون ، أصل عائلة التمامى

شجرة قبيلة الوهيبي

قبيلة الوهيبي ترجع إلى بني تميم المنتمية لآل مشرف ولها شجرة عائلة كبيرة وطويلة ترجع إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي، الذي هاجر من أشيقر إلى بني تمام في عام 830 هجريًا وكان ذلك في منطقة المجازة.

ذلك تحديدًا بعد قيام الدولة العصفورية بطرد حلفاء قبيلة بني عقيل، وتمكن من حكم منطقة الأحساء وبعدها رفض أمير منطقة الحوطة دفع الخراج وكان يسمى بعبد الله الوهيبي، فتم غزوها وتدمير جميع القصور الموجودة في المكان نتيجة هذا الغزو.

نادر الوهيبي

كان نادر الوهيبي مساعدًا للمحافظ بمجال الشؤون التأمينية في المؤسسة العامة للتأمينات بالمملكة العربية السعودية، ثم تعين كعضو في مجلس إدارة بنك الرياض خلال عام 2011م، وعمل بعدها بنفس الوظيفة ولكن في شركة السعودية للصناعات الأساسية سابك بدءًا من عام 2018م.

فتمكن من شغل مناصب متعددة في الإدارة العامة للتأمينات وعمل كعضو بمجلس الإدارة في شركة للتسويق فيما بين عامي 2016 م و2017 م، وفيما مضى عمل في الشركة الوطنية للرعاية الطبية وكان ذلك بدءًا من عام 2009 م وصولًا لعام 2011 م، وفي دراسته حصل على درجة الماجستير في تخصص الحماية الاجتماعية بعام 2005 م بجامعة ماستر خيت في هولندا.

اقرأ أيضًا: المضيان وش يرجعون

وليد الوهيبي

عمل وليد عمر محمد الوهيبي كمدير في شركة روابي للعلاج الطبي وكان من الشركاء فيها وواحد من أهم مؤسسيها، حيث إنه يمتلك لوحده نسبة 90% من إجمالي رأس المال المؤسس للشركة وهي موجودة بالسعودية وحصل بعدها على الجنسية السعودية وأقام فيها.

من خلال المعلومات التي تعرفنا عليها بالإجابة عن سؤال الوهيبي وش يرجعون يمكننا القول بأن أبناء هذه العائلة هم السبب في حفظ ذكرها وسمعتها الطيبة ومكانتها المرموقة بين الأوساط المختلفة في مجتمع شبه الجزيرة العربية.