دراسة جدوى مشروع محمصة بن تعد الخطوة الأولى قبل البتّ في تنفيذ المشروع، وذلك لمعرفة كافة جوانبه الاقتصادية، والتسويقية وغيرها، حيث إن دراسة الجدوى ومدى الاهتمام بها تعتبر مؤشرًا قويًا وأحد عوامل نجاح أو فشل المشروعات، ومن خلال موقع القمة نوضح كيفية عمل تلك الدراسة بأبسط الطرق.

دراسة جدوى مشروع محمصة بن

دراسة جدوى مشروع محمصة بن

على طاولة المشروعات المطروحة في الوقت الراهن، توجد مجموعة منها يتم التوجّه إليها بكثرة ومنها مشروع محمصة البن، فبجانب أن المشروعات الغذائية في حد ذاتها لها نجاحًا مميزًا، فإن ذلك النجاح يزداد لو كان البطل هو البن.

يرجع ذلك إلى أن البن من أكثر المُنبهات التي يفضلها أغلب الناس، ويبتكرون من ملعقة صغيرة مختلف الطعوم، ويجعلونه ضيف شرف على الكثير من الوصفات، كل ذلك إشارة إلى أن الاستثمار في البن حتمًا هو مشروعٌ ربحيٌ، لأن الطلب عليه لا ينضب.

لكن لا يأتي ذلك النجاح صُدفةً ولا اعتمادًا كليًا على وجود الزبائن، بل يكون نتاج جهد ودراسات وخطط، حتى نصل إلى صور كاملة عن كيفية تنفيذ المشروع بما تقتضيه أسس النجاح الحقيقي، وفيما يلي نوضح دراسة جدوى مشروع محمصة بن.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة السمسم

1- رأس المال والتكاليف

إن البوصلة الأساسية والتي على حسب مؤشراتها يتم اختيار الطريق الذي تسير فيه المشروعات هو صافي رأس المال المتوفر، حيث إن مشروع محمصة البن يلزمه قدرًا ليس ضئيلًا من المال حتى يتمكن من القيام على أعمدة ثابتة.

فنجد أن متوسط رأس المال المطلوب لمشروع محمصة البن لا يقل عن 80000 جنيهًا مصريًا، وفيما يلي نعرض بعضًا من التكاليف الأساسية، والتي حسب رغبة صاحب المشروع وفكرته قد تزداد أو تقل، وذلك على النحو التالي:

الآلة/ المادةالسعر (بالجنيه المصري)
المادة الخام600/ 15 كيلو
ماكينة تحميص البن600 – 10000
ماكينة تحميص القهوة الخضراء3000
ديكور20000
أكياس تغليف500/ 2000 كيس
جهاز تغليف900 – 2000
ميزان حساس150 – 500
تأجير محل5000

2- موقع المشروع

بعد تحديد قيمة رأس المال المتوفر وعمل تناسب بينها وبين تكاليف مستلزمات المشروع، لا بد من التركيز والتأني عند اختيار موقعه وذلك لأنه يعد من أهم أسس نجاح المشروع، فيجب في البداية تحديد هل سيكون المحل ملكًا أم إيجارًا.

علمًا بأن مساحة المكان يجب ألا تقل عن 20 متر مربع، التي يجب أن تزداد في حال الرغبة في تخصيص جزءًا منها لجلوس الزبائن واستضافتهم.

أيضًا من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء اختيار المكان أن يكون مُزودًا بكافة المرافق اللازمة من عدادات المياه، والغاز، والكهرباء، ولذلك يُنصح أن يتم شراء مكان مُجهزًا حتى لا تزداد التكلفة في بداية المشروع.

من الجدير بالذكر أن يتم اختيار مكانًا حيًا مأهولًا بالسكان وليس نائيًا، وذلك حتى يكون على مرمى بصر الزبائن، ومن المواقع المُفضلة هي الأماكن الشعبية، أو التجارية مثل الأسواق، أو القريبة من الجامعات والمدارس.

3- المواد الخام

نتطرق إلى البطل الرئيس في دراسة جدوى مشروع محمصة بن، وهي القهوة الخضراء أي النبتة الأصلية، علمًا بأنه توجد العديد من أنواع القهوة الخضراء، ولكن المُفضل منها هي القهوة اليمني والبرازيلي.

أيضًا من المواد الخام اللازمة هي الإضافات التي يفضلها فئة كبيرة من الزبائن فيما يُعرف بالبن المُحوج، الذي يكون عبارة عن بن مطحون، وعليه جوزة الطيب، أو الهيل، أو القرنفل، أو القرفة وغيرها.

من الجدير بالذكر هنا من الضروري أن ينصبّ اهتمام صاحب المشروع على البحث عن أفضل التجار لشراء أفضل وأجود أنواع المواد الخام، حيث إن أكثر من نسبة 50% من استمرار المشروع قائمة عليها.

4- الآلات والمعدات المستخدمة

نستكمل عرض دراسة جدوى مشروع محمصة بن الذي من البديهي عدم إقامته إلا بوجود مجموعة من الآلات والمعدات الأساسية التي لا غنى عنها، حيث لكلٍ منها دور لا يمكن أن يوجد بديل عنها لتنفيذه، ومنها نذكر ما يلي:

  • محمصة البن: والتي يتم فيها إجراء عملية تحميص القهوة الخضراء إلى تصل اللون البني المرغوب، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في تحميص المواد المضافة لعمل التحويجات مثل القرنفل، وجوزة الطيب، والهيل.
  • مطحنة البن: وهي لا تقل قيمة عن المحمصة، حيث إن نسبة كبيرة من الزبائن يكون طلبهم البن المطحون، وقلة منهم يطلبون المُحمص فقط.
  • جهاز تفريغ الهواء: وهو ضروري بعد تعبئة البن في الأكياس المُخصصة، حتى يقوم بنزع الهواء منها الذي يؤدي وجوده إلى ضياع نكهة البن، فضلًا عن فساده بسبب تقليل مدة صلاحيته.
  • جهاز طباعة: والذي يستخدم في طباعة تاريخ الإنتاج والانتهاء، والمعلومات اللازمة على العبوة، واسم المكان.
  • ميزان إلكتروني أو حساس، وذلك حتى يتم وزن الكميات المطلوبة سواءً عند البيع للزبائن، أو تحضير العبوات الجاهزة.

5- العمالة والموظفين

في سياق عرض دراسة جدوى مشروع محمصة بن، لا بد من اختيار أفضل العمال والذي يُعرفون “بصنايعية القهوة” وذلك لأن عالم البن كما له مُتذوقيه، فإنه يحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة حتى تُنتج على أياديهم أفضل الأنواع.

أيضًا من ضمن فريق عمل مشروع محمصة بن هو المحاسب لمراجعة حسابات المشروع من الإيرادات والمصروفات، والرواتب وغيرها، بالإضافة إلى فرد أمن لو كان المشروع كبير الحجم.

6- طريقة عمل البن الجيد

استكمالًا لمعرفة أسس دراسة جدوى مشروع محمصة بن، نتطرق إلى فنّ صناعة البن، والذي على الرغم من وجود عدة مدارس مُتبعة في صناعتها، إلا أنه توجد أساسيات والتي تتم على النحو التالي:

  1. تجهيز وتحضير الكمية المناسبة من المادة الخام وهي القهوة الخضراء لمرحلة التحميص.
  2. وضع القهوة الخضراء في آلة التحميص وتركها حتى تصل إلى الدرجة المطلوبة التي يتم الاستدلال عليها من اللون، والذي يكون فاتحًا في حال الرغبة في الحصول على بن الفاتح، أو داكنًا في حال الرغبة في الحصول على القهوة الفرنسية الداكنة.
  3. إضافة القهوة التي تم تحميصها إلى آلة الطحن.
  4. التعبئة في العبوات التي يجب أن تكون مُحكمة الغلق.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع قهوة عربية من المنزل

7- مرحلة التسويق

نختم دراسة جدوى مشروع محمصة بن، بعمود أساس في ذلك المشروع ألا وهو التسويق، طبقًا لخبراء الاقتصاد أن التسويق يجب أن يتم قبل تنفيذ المشروع من البداية وذلك لمعرفة مدى إقبال الجمهور عليه وتوقعاتهم حياله وبالتالي معرفة كيفية التوجه نحو ما يرغبونه.

لكن ليس من الضروري أن تتم تلك السياسة في كل الأحيان، لكن ذلك لا يعني أن نغفل عن تخصيص وقتًا ومجهودًا لعمل خطة تسويقية تزداد بزيادة حجم المشروع.

من الجدير بالعلم في هذا الصدد أن التسويق من العمليات التي لا تتوقف أبدًا ما دام المشروع قائمًا حتى لو بات معروفًا، بل إن شهرته يجب أن تكون دافعًا لاستحداث طرق أفضل، والتي نعرض بعضًا منها على النحو التالي:

  • الاهتمام بالبائع الصامت وهو عبوة التغليف التي يجب أن تكون جذابة للزبائن.
  • نشر الإعلانات عن افتتاح المكان الذي سيتم فيه توفير عروض على كافة أنواع البن.
  • الاتفاق مع المقاهي والمتاجر الكبيرة، مع إعطائهم كميات للتجربة حتى يتم الوصول إلى اتفاق.
  • وسيلة التسويق الناجحة في تلك الأيام، هي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يجب إنشاء صفحات على كافة المنصات الإلكترونية والحرص على التفاعل مع الجمهور وتوفير العروض المختلفة كل فترة.

يعد مشروع محمصة البن من أكثر المشروعات الناجحة فقط في حال توفرت عوامل النجاح، والتي من أهمها عمل دراسة جدوى سليمة من قِبل أشخاص ذوي خبرة في المجال.