العبري وش يرجع؟ وأين تسكن قبيلة العبري؟ حيث إن علم الأنساب واحد من العلوم المهمة في العالم وعلى مستوى العالم العربي بشكل خاص، فنجد سكان سلطنة عمان يتساءلون عن عائلة العبري نظرًا لانتشارهم في السلطنة وفي دول عربية مختلفة، لذا نحرص من خلال موقع القمة على عرض إجابة الأسئلة المطروحة وأبرز المعلومات عن تلك العائلة.

العبري وش يرجع

يعود نسب العبري إلى إبراهيم بن سعيد العبري، وتعتبر قبيلة العبري واحدة من أسمى وأعرق القبائل الموجودة في المجتمع من حيث المكانة والحسب والنسب، وتعود أصول تلك القبيلة إلى القبائل اليمنية القحطانية، ويكون لها الكثير من الفروع والبطون وينحدر من تلك القبيلة أقوى الرجال.

أصل قبيلة العبري

أصل قبيلة العبري

يعتبر العبري من القبائل الكبيرة التي وجدت في سلطنة عمان، وأشار المؤرخون إلى أن نسب تلك القبيلة يعود إلى القبائل الأردنية اليمينية القحطانية حيث يعودون إلى الوالد الهمام عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهو هود – عليه السلام-.

اقرأ أيضًا: فيصل المسلم من أي قبيلة

اين تسكن قبيلة العبري

في صدد الإجابة عن سؤال العبري وش يرجع، نجد أن العبري توجد في سلطنة عمان وبالأخص توجد في محافظة الداخلية بالولاية الحمراء، وتعتبر هذه الولاية هي المركز القديم للقبيلة، والمكان الذي يوجد به الشيخ، إلى جانب إلى أن بعض من أفراد هذه القبيلة يتواجد في بهلاء، وعدد قليل منها يوجد في مدينة أزكى، وعدد آخر يوجد في العراقي في مدينة الظاهرة.

كما أن عائلة عبري توجد في كل من قبيلة الرحبيين القحطانية والسياسيين بالإضافة إلى قبيلة العدنانية، والجدير بالذكر أن هناك عدد من تلك القبيل يتواجد في دولة الإمارات لا سيما مدينة أبو ظبي ومدينة العين.

بطون قبيلة العبري في عمان

في صدد الإجابة عن سؤال العبري وش يرجع، نجد أن البطون تتعدد في سلطنة عمان، وتأتي متمثلة فيما يلي:

البطنيتفرع منها
آل زهران بن محمدهم شيوخ القبيلة
الغلاليبهم آل الغلاليبي
آل عمرانأولاد سالم
أولاد ناصر
أولاد راشد
أولاد خميس
أولاد عمران الثاني
أولاد علي بن مسعودأولاد مالك
أولاد طالب
أولاد خلف
الشرامحةآل الشرمح
آل عزيزأولاد غضبان
أولاد سراع
أولاد نصيب

أبرز شخصيات آل العبري

هناك مجموعة كبيرة من الشخصيات التي تنتمي إلى عائلة العبري، وتلك الشخصيات تأتي على النحو التالي:

  • الصحابي جنادة بن أبي أمية الزهراني الأزدي من بني عبرة بن زهران: هو واحد من القاعدة البحرية، ويعتبر من كبار الغزاة الذين شهدوا الفتوحات والغزوات.
  • الشيخ العالم الرضي محمد بن علي بن مسعود العبري: هو الشخص الذي تولى حكم القرية بالإضافة إلى قرى كدم.
  • الشيخ العالم بشير بن محمد بن علي العبري: كان الشيخ بشير العبري والي للغمام السلطان سيف العبري على ولاية صحار.
  • الشيخ خلف بن طالب بن علي العبري: أما هذا الشيخ فكان هو الوالي للأئمة اليعاربة.
  • الشيخ محمد بن خلف العبري: كان هذا الشيخ والي للإمام (بلعرب بن سلطان اليعربي) وهذا على ولاية ضنك.
  • الشيخ يوسف بن طالب العبري: واحد من الشيوخ التي تنتمي على اليعاربة.
  • الشيخ راشد بن خميس العبري: الشيخ الذي قام بقتل شهيد بنزوي وذلك مناصرةً منه إلى الإمام ناصر بن مرشد.
  • الشيخ سالم بن خميس العبري: كان هذا الشخص معروف عنه البحث والعلم، وكان والي على مدينة بهلاء وأعمالها وذلك للإمام سلطان بن سيف بن سلطان اليعربي، واشتهر بتأليفه للكتب، حيث كانت من أشهر مؤلفاته كتاب (فواكه البستان)، و(اليد الطولى في عويص الفرائض والوصايا).

اقرأ أيضًا: العوفي وش يرجع وإلى أي قبيلة تنتمي وأهم شخصياتها

الأمير الشيخ محسن بن زهران بن محمد العبري

يعتبر الشيخ محسن بن زهران العبري واحد من أشهر شخصيات عائلة العبري، وتميز بالكرم والمحبة من الناس، وتغنى الشعراء بأخلاقه الكريمة وشجاعته وحكمته، حيث فقد والده وهو في عامه الـ 26، ولكن هذا لم يؤثر على شهرته أن تنتشر في كافة أنحاء البلاد.

فقد حصل هذا الشخص على النصيب الأكبر من الشعر والأقوال والقصائد المتخصصة في المدح والثناء، ومن أبرز ما قاله الشعراء بخصوص هذا الأمير؛ قول الشاعر حميد بن محمد بن رزيق.

حيث كتب هذا الشاعر فيه مجموعة كبيرة من القصائد للدرجة التي جعلته يجمع كل قصائده في ديوان مستقل ليحتوي هذا الديوان على 28 قصيدة، وكل واحدة من تلك القصائد بها 21 بيت، وفيما يلي نعرض مقتطف من تلك القصائد:

هنئت بالعيد يا غوث السلاطين

كما تهنئه يا غيث المساكين

أهدى لك العيد أنعام الإله وكم

كسوته أنت ثوب الفخر والدين

 العبري واحدة من العائلات الكبيرة والمشهورة والتي تتسم بمكارم أخلاقها، والتي تسكن سلطنة عمان وتنتشر في مناطق متعددة من الدول العربية الأخرى، والتعرف على تاريخ تلك القبيلة من الأمور التي تهُم سكان السلطنة، وذلك بسبب شهرتها وسيطها.