وش عيارة شمر؟ وما هو أصل قبيلة شمر؟ فنظرًا إلى أن علم القبائل والأنساب من العلوم المُهمة في الدول العربية لا سيما المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على أبرز المعلومات التي جاءت عن عائلة شمر، وتوضيح معنى عيارة شمر.

وش عيارة شمر

الإجابة عن سؤال وش عيارة شمر هي الدجاج المحمر، ومن المعروف عنها أنها من أشهر الوجبات التي اشتهرت في قبيلة شمر، وكان أفراد القبيلة يستقبلون ضيوفهم ويطعمونهم بها، وعُرفت القبيلة باسم عيارة شمر بسبب انتشار تلك الوجبة بينهم، وهي الكبسة بحشو الفراخ المحمرة التقليدية.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة

قبيلة شمر

قبيلة شمر

قبيلة شمر واحدة من أهم الأحلاف الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتكونت من 5 قبائل في شبه الجزيرة العربية وهم: زوبع والأسلم بالإضافة إلى عبدة من طي وشكر، والجدير بالذكر أن قبيلة طيء الوارد ذكرها من ضمن القبائل تختلف اختلاف تام عن قبيلة طيء في العراق والشام.

حيث إن القبيلة التي توجد في العراق والشام هي قبيلة طيء المستقلة والتي لم تدخل في أي حلف من الأحلاف مع أحد، ولم يكن لها أي علاقة قرابة أو صلة مع قبيلة طيء في شبه الجزيرة العربية، ولكن يوجد بينهما نسب.

لماذا سميت شمر دجاج محمر

أطلق المثل (شمر دجاج محمر) على القبيلة المعروفة شمر وذلك لأنها تنتسب إلى الأكلة التي يحبونها، وهي أكلة مكونة من الأرز والدجاج المحمر، ويدخل في مكونات طهيها مجموعة من البهارات الهندية المشهورة، وهذه القبيلة من القبائل التي عٌرفت بتقديم نوع مُعين من الطعام وهو الدجاج المحمر، في نفس الوقت الذي كانت بقية القبائل فيه تقدم أكلات تضم الشاه والإبل وما شابه.

من ضمن المسميات التي تم إطلاقها على قبيلة شمر كذلك هي سالفة عويهرة، وقد لقبت بهذا الاسم لأنها عويهرة معناها عيارة وهي كما سبق وذكرنا الدجاج المحمر، وكان من المعروف عن تلك القبيلة أنها تحب الأطعمة والأكلات.

كم عدد قبيلة شمر

قبيلة شمر واحدة من القبائل العربية الشهيرة والعريقة والتي يرجع أصلها إلى منطقة نجد بمدينة حائل، وتتوسع القبيلة لتنتشر في أغلب الأقطار العربية ومن ضمنها الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى دولة قطر وسلطنة عمان وسوريا والأردن إلى جانب العراق والكويت، وللعائلة العديد من الفروع المنتشرة في الدول العربية.

الجدير بالذكر أن قبيلة شمر تكونت من حلف قبلي يعود أصله إلى قبل 5 قرون تقريبًا، وجمع الحلف بين قبائل زوبع بسوريا والعراق، ولكن من المعروف أن قبيلة شمر من القبائل التي استقرت بشمال سوريا والعراق ولا يوجد ما يربط بينهما سوى النسب.

إلى جانب ذلك نجد أنه لم يتم إجراء أي إحصائية عن العدد الصحيح لقبيلة شمر، وذلك يرجع إلى انتشار أفرادها في الدول العربية المختلفة، لا سيما في المملكة العربية السعودية، ولكن في ظل كل ذلك أشارت إحدى الإحصائيات إلى أن عدد أفراد القبيلة بلغوا 1.500.000 على التقريب وكانوا ينتشرون في الكثير من الدول العربية.

اقرأ أيضًا: ما هي قبيلة نبي الله صالح

أقسام قبيلة شمر

تعتبر قبيلة شمر من القبائل الكبيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتلك القبيلة مُقسمة إلى 3 أقسام وهم زوبع والأسلم وعبدة، ولكن لم تعرف قبيلة شمر بأنها من القبائل المستقلة إلا في بداية القرن السابع من الهجرة، وهذا ما جاء في واحدة من الأحداث التي تم إثراء وانقلاب الموازين عليها في منطقة نجد.

حيث اندلعت الحرب الشديدة بين القبائل الثلاثة المذكورة سالفًا، وكان بهيج هو من يسيطر على المنطقة وكافة الأشخاص التي تعيش بها من القبائل بصورة كاملة، واتخذ من عقدة عاصمة له، وقد تمكن من قبائل شمر في هذه المعركة وقام بالإطاحة في الأمير بهيج وتم طرده تمامًا من الحكم، إلى جانب أنها قام بفرض سيطرته عليه وعلى المنطقة وذلك بواسطة القبيلة، والتي قامت بتقسيم أماكن السيطرة والاملاك فيما بينهم بعد ذلك.

في نفس الوقت الذي قامت فيه القرى التي حققت النصر من عدم تأسيس الحكم الحضري، وبقيت المجموعات التي انتصرت حاكمة على نفس نظام القبائل البدوية وكل شيخ من الشيوخ كان يقوم بحكم فرع عشيرته ولا يتعدى حدود المنطقة التي قام بتحديده لها.

من أكثر العشائر التي انتمت إلى قبيلة شمر بالإمارات العربية المتحدة هي عشيرة غفلة، وعلى الرغم من وجود العديد من القبائل التي تفرعت عن طيء إلى العراق ومصر والشام؛ ظلت قبيلة شمر تمثل قبيلة طيء والتي استقلت باسمها.

كما ظلت عشائر شمر تتواجد في المنطقة على الرغم من أن الكثير من أهلها هاجروا إلى العراق والشام ومناطق أخرى من أفريقيا، وأصبح لكل عشيرة من شمر قسمين تنقسم إليهما، الأول هاجر والثاني ظل حتى يومنا هذا بالمنطقة.

سؤال وش عيارة شمر فتح العديد من الأبواب للإجابة عن التساؤلات الأخرى التي تخصص هذه القبيلة، فأوضح أصلها وعددها التقريبي وأماكن انتشارها وأكثر المعلومات التي تخصها والمعروفة عنها.