ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود؟ وما هي طريقة التسجيل في جامعة الملك سعود؟ تساءل العديد من خريجي الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية عن تلك الاستفسارات التي تهمهم لتحديد مسار حيواتهم الجامعية بعد الثانوية، وهذا ما سيُسلط الضوء عليه موقع القمة، لمساعدتهم على الاختيار السليم.

ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود

تضم المملكة العربية السعودية زمرة من الجامعات الحكومية العريقة، التي استطاعت كوادرها إثبات كفاءتهم وجدارتهم في النهوض بالعملية التعليمية للمرحلة الجامعية، ويترأس تلك الزمرة جامعة الملك سعود التي قدمت للسعودية العديد من النماذج المُشرفة والنافعة لمملكتهم.

في هذا السياق تعد جامعة الملك سعود من ضمن الاختيارات المُثلى -إن لم تكن الاختيار الأول- لكثيرٍ من الطلاب الذي يخطون أولى خطواتهم في الحياة الجامعية، ويرغبون أن تكون تلك الخطوة بداخل صرح جامعة الملك سعود، والتي سنخص بالذكر من كلياتها العلوم الطبية والتطبيقية، وذلك على النحو التالي:

1- تخصص البصريات وعلوم الرؤية

أول تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود، هو تخصص البصريات وعلوم الرؤية والذي يعد القسم الأول والوحيد في منطقتي الشرق الأوسط والخليج الذي يُنجب نخبة من أخصائيين البصريات والرؤية.

حيث إن القسم يقوم عليه مجموعة من المُتخصصين الذي يُولون اهتمامًا كبيرًا لتعليم الطلاب والطالبات كيفية التعامل السليم -النظري والعملي- مع مشكلات العيون، وفحصها وتشخيص الحالات المرضية بدقة عالية.

من الجدير بالعلم أنه بعد انتهاء سنين الدراسة يقضي الخريج عامًا واحدًا في التدريب الإكلينيكي في واحدة من عيادات العيون التابعة للمستشفيات الحكومية.

اقرأ أيضًا: تخصصات كلية الهندسة جامعة الملك سعود

2- تخصص صحة الأسنان

في إطار سؤال ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود، ننتقل إلى التخصص الثاني وهو صحة الأسنان، والذي يُعتبر من أكثر التخصصات الحساسة والتي تحتاج إلى جودة وكفاءة عالية وهذا ما تُكسبه الجامعة لطلابها في هذا القسم.

حيث تسعى كلية العلوم التطبيقية جامعة الملك سعود إلى إشراك هؤلاء الطلبة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال توفير أفضل مستوى جودة للحياة، والذي يكون دورهم فيه هو تقديم برنامجي تقنية الأسنان ورعاية الأسنان.

فبجانب قيام الجامعة في تأهيل نخبة من أطباء الأسنان ذوي الكفاءة المهنية، فهي أيضًا تعمل على تأهيلهم إلى الانخراط بالمجتمع العمل الميداني.

3- تخصص العلوم الإشعاعية

نستكمل إجابة ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود، وذلك مع التخصص التالي وهو العلوم الإشعاعية، وهو واحدٌ من أهم الأقسام التي تعمل على إخراج نخبة من المتخصصين في مجال الأشعة مثل السينية، وفوق الصوتية، وجاما وغيرها.

جدير بالإشارة أن الهدف الأول لكلية العلوم التطبيقية جامعة الملك سعود في تخصص العلوم الإشعاعية هو إنتاج خريجين قادرين على استكشاف الأمراض المختلفة من خلال الأشعة خاصةّ الأورام، لذلك تقوم بتدريبهم على أيادي أمهر أطباء الأشعة والطب النووي.

4- تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية

نتطرق إلى الإجابة الرابعة عن استفسار ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود، وهو تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية، والذي يسعى إلى تأهيل قادة من الأخصائيين القادرين على العمل في كافة التخصصات، سواءً على المستوى المحلي أو الدولي.

5- تخصص التكنولوجيا الطبية الحيوية

التخصص التالي من كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود هو التكنولوجيا الطبية الحيوية، التي تهدف بشكل أساسي إلى تطويع العلوم الهندسية وتطبيقاتها في خدمة المجال الطبي والرعاية الصحية، وذلك من خلال أحدث الأجهزة الطبية.

حيث إن طبيعة عمل خريجي قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية تكون بشكل أساسي مع الأجهزة الطبية في المستشفيات، والذين يقومون بتصميمها وتطويرها وصيانتها إن لزم الأمر.

6- تخصص علوم التأهيل الصحي

في ضوء عرض إجابة عن سؤال ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود، نتطرق إلى القسم علوم التأهيل الصحي، وهو معني بالفئات التي تعرضت إلى إصابات أدت إلى عجزها الكلي أو الجزئي، أو وُلدت به، وذلك لتأهيلهم طبيًا من خلال الاستعانة بكافة وسائل التقدم العلمي الحادث في العالم أجمع.

من الجدير بالعلم أن قسم علوم التأهيل الصحي في جامعة الملك سعود، ينقسم بدوره إلى 4 برامج مختلفة، يختص كل برنامج بعلاج فئة مُعينة، وذلك لكي ينصبّ عليها جلّ الاهتمام والرعاية، وهم كما يلي:

  • العلاج الطبيعي.
  • العلاج الوظيفي.
  • علاج علل السمع والنطق.
  • العلاج التنفسي “ما زال تحت الإنشاء”.

7- تخصص علوم صحة المجتمع

نختم سلسلة تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود مع أقدمهم وهو علوم صحة المجتمع، والذي يعمل على تأهيل الطلاب والطالبات على نفع مجتمعهم بناءً على المناهج التعليمية المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن طلاب قسم علوم صحة المجتمع بعد انتهائهم من مرحلة البكالوريوس، تُلزمهم الكلية بقضاء سنة الامتياز، حتى يستزيدوا من كافة المستجدات العلمية والعملية في المجال، وفيما يلي البرامج المختلفة للقسم:

  • صحة البيئة.
  • التعليم الصحي.
  • السجلات الطبية.
  • التغذية الإكلينيكية.
  • إدارة الخدمات الصحية.

كيفية التسجيل في جامعة الملك سعود

بعد العرض التفصيلي لكافة تخصصات واحدة من كليات جامعة الملك سعود وهي كلية العلوم الطبية والتطبيقية، ننتقل إلى كيفية التسجيل في الجامعة وذلك عند فتح باب القبول، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب “من هنا“، وللطالبات “من هنا“.
  2. النقر على تبويب تقديم جديد.
    كيفية التسجيل في جامعة الملك سعود
  3. إدخال بيانات الطالب أو الطالبة المطلوبة للتسجيل مثل رقم الهوية، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم النقر على تابع التسجيل.
    كيفية التسجيل في جامعة الملك سعود
  4. تسجيل نموذج الطلب ببيانات الاسم بالكامل، ورقم الجوال، وتاريخ الميلاد، الوظيفة -إن وُجدت-.
  5. إدخال بيانات الشهادة الثانوية مثل المدرسة، والمعدل التراكمي.
  6. إرفاق الوثائق المطلوبة.
  7. الإجابة عن الأسئلة المطروحة، ثم حفظ البيانات.
  8. تحديد الرغبات حسب الأولوية، وذلك بجعل جامعة الملك سعود هي الرغبة الأولى، ثم حفظ الرغبات.
    كيفية التسجيل في جامعة الملك سعود

اقرأ أيضًا: جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تسجيل دخول

طرق التواصل مع جامعة الملك سعود

لا بد بعد عرض أكبر قدر من المعلومات المُتعلقة بتخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود، التنويه على أنه في حال وجود أي استفسارات أخرى، أو الرغبة في معرفة مواعيد فتح باب القبول وإعلانات الجامعة، يمكن متابعة المنصات الإلكترونية المختلفة، وذلك كما يلي:

فيس بوكمن هنا
تويترمن هنا
يوتيوبمن هنا
الموقع الإلكترونيمن هنا
البريد الإلكتروني[email protected]
رقم الهاتف0096614670000

تعد كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الملك سعود، هي الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية منذ عام 1979م، والتي تمكنت من إنشاء 7 تخصصات مميزة، تُتنج كل عام نخبة من الخريجين المؤهلين لسوق العمل.