لماذا القبائل لاتزوج الشرارات؟ وما هو نسب قبيلة الشرارات؟ تتعدد الأسئلة حول قبيلة الشرارات التي تعد من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية، حيث إنها تنقسم إلى عدة بطون متفرقة في أنحاء مناطق الجزيرة العربية، لذا يتيح موقع القمة معرفة سبب عدم تزويج أبناء وبنات قبيلة الشرارات من القبائل الأخرى.

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

إن السبب الرئيسي الذي يدور حول عدم طلب الزواج من عائلة الشرارات هو قلق الأهالي من ابتعاد بناتهم عنهم وخوفهم من عدم زيارتهم إلا في المناسبات فقط، لذا يتم تزويج كل فتاة إلى ابن عمها، حيث إنهم لا يحبون تغريب النسب.

لذا فإن أفراد هذه القبيلة السعودية حازمين في هذا الأمر، وذلك لحماية عرضهم وشرفهم من القبائل الأخرى، كما أنهم يخافون من أن يصيب بناتهم أي سوء عندما تصبح خارج القبيلة وخارج حمايتهم، فهم يحمون أولادهم من قلة التواصل، لأن ابتعاد الفتاة سيسبب افتقار التواصل معها.

اقرأ أيضًا: عبد الوهاب الرشيد من أي قبيلة

نسب قبيلة الشرارات

نسب قبيلة الشرارات

في إطار التعرف على إجابة لماذا القبائل لاتزوج الشرارات، يمكن القول إن قبيلة الشرارات من أهم وأكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية حيث ينسب أصلها إلى شرار بن سلمان بن هلا بالإضافة إلى بن كلب وبن وبرة.

كانت هذه القبيلة من القبائل التي ترى أن ابن العم أولى أن يتزوج الفتاة من الغريب، وذلك في إطار محاولتهم للحفاظ على النسب، كما أن هذه القبيلة تقسم إلى أربع بطون رئيسية تواجدت معظمهم في منطقة الجوف، فهم في الناحية الشمالية الغربية من الجزيرة العربية.

كانوا أيضًا قد اشتهروا بعنايتهم بنجائب الإبل وفحولها، ويمكن القول إن هذه القبيلة تمتد إلى شمال مدينة الحديثة والقريات مع منطقة طريف، وشرق سكاكا الجوف، وعلى امتداد حرة الحرة، ومنطقة تيماء والنفود، ونحو الجنوب إلى منطقة الطبيق من الغرب، وكذلك في الشمال الغربي من الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة

أقسام قبيلة الشرارات

في إطار استكمال التعرف على إجابة لماذا القبائل لاتزوج الشرارات، يمكن معرفة أهم القبائل التي تنتمي إلى قبيلة الشرارات، حيث إن هذه القبيلة لها أربع قبائل رئيسية يتمثلوا في:

  • الضباعين وشيخهم ابن جريد وتأتي أفخاذهم في: (الجريد، الدعيجا، السليمان، الخميس، الظاهرة، السليمان، العويمرة ومنهم الحمدان، الحميدان، الحماد، المحمد العيد، المقبل، القرية ومنهم العطية، الرهيدات، الموانعة).
  • قبيلة العزام وشيخها الخيال وابن وردة وهم التي تأتي أفخاذهم في (المسند ومنهم الخيايلة، الهموش، الرويلان، العشيشان، الدليمان، قبيلة الدوكة الماضي ومنها الوردة، الخضير، النصار، اللغبة الحمود ومنهم لنعيم، النصرة، النصيري، الظلام، الوهاودة، البحان، البرقان).
  • الفليحان وشيخهم اللحاوي وابن دويرج وتأتي أفخاذهم في الآتي (السليم ومنهم الدويرج، الليمون، الحزالمة، المهرمس، العتايقة، المعاقلة، المفالحة، الدليهان، البركات، الدقايقة، الصوالحة، الحميد، اللحاوين، وقبيلة الجوابرة).
  • الحلسة وشيخها ابن دعيجاء وابن سيف وهم الذين تأتي أفخاذهم في (العجيلات، الدباوين، القوينات، المداهين، الصبح، الدعاجين، الدوابسة، الدفاف).

يعد أمر الزواج والنسب من أهم الأمور التي يركز عليها سكان المملكة العربية السعودية، حيث إنهم يهتموا بالأنساب وبطريقة الزواج، مع العمل على المحافظة على العادات والتقاليد مهما مر الزمن.