من هم القبائل النازحه في السعودية؟ ومن هم أبرز القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية؟ حيث تسمى القبائل النازحة في السعودية بالبدون أو عديمي الجنسية بمعنى آخر، على الرغم من أنهم يستقرون في السعودية بالفعل ولكن في نفس الوقت لا يملكون الجنسية السعودية وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال موقع القمة.

من هم القبائل النازحه في السعودية

تعتبر القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية طبقة اجتماعية موجودة في دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة الكويت والمملكة السعودية والعراق كذلك، كما أن بعض الحكومات الإقليمية مثل الكويت تعتبرهم مواطنين أجانب أو مهاجرين غير شرعيين.

بالإضافة إلى أن البدون من نسل القبائل البدوية الذين فشلوا في التسجيل من أجل الحصول على الجنسية السعودية وتعتبرهم حكومة المملكة العربية السعودية مقيمين فيها بشكل غير قانوني كما تعتبرهم غير مؤهلين للحصول على الجنسية السعودية.

من الجدير بالذكر كذلك أن البدون عاشوا في المملكة العربية السعودية وهم مهمشون ويعتبرون أفقر شريحة من السكان السعوديين بشكل عام، نظرًا لكونهم يواجهون تمييزًا واسع النطاق، حيث تم حرمان قبائل البدون من الحصول على أفضل درجات التعليم والتوظيف ولكن في السنوات الأخيرة قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتشجيعهم على الالتحاق بها.

مع العلم بأن البدون هم مجموعة من البدو العربي ممن عاشوا تاريخيًا في المناطق الصحراوية في شمال إفريقيا والجزيرة العربية والعراق والشام كذلك، وكلمة البدو الإنجليزية هي كلمة مأخوذة من اللغة العربية البدوية وتعني “ساكن الصحراء”.

مع العلم بأنها تتناقض تقليديًا مع كلمة “شاير” والتي تعني “شعب مستقر”، بالإضافة إلى أنهم يعيشون في الأراضي البدوية من الصحاري الشاسعة الموجودة في شمال إفريقيا إلى الرمال الصخرية في الشرق الأوسط.

يتم تقسيمها إلى قبائل أو عشائر ويشتركون معًا في تاريخ مشترك لرعي الجمال ورعي الماعز، من الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من البدو يعتنقون الإسلام على الرغم من وجود أعداد أقل من البدو المسيحيين العرب في الهلال الخصيب.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة قحطان؟ وما هي شجرة قبيلة قحطان؟

من هم أبرز القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية

من هم أبرز القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على من هم القبائل النازحه في السعودية، يرجى العلم بأن القبائل النازحة هي قبائل عنزة وشمر وبني خالد والعديدة من العتيبة، وقد انتشرت كذلك في شمال المملكة العربية السعودية.

تتكون من قبائل عربية بدوية وتختلف من بين السعودي والعراقي والكويتي والسوري والعربي كذلك، وقد عانوا كثيرًا عند تقسيم دول المنطقة وترسيم الحدود السياسية.

أما قبائل الجنوب هم من قبائل جنوب الجزيرة العربية من البدو الرحل النازحين الموجودين في جنوب المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه القبائل آل كثير، المصعب بعض القبائل العوالق والناسية والخليفة والكرب والحمام والحارث بالإضافة إلى بعض قبائل قحطان وهمدان.

أقسام البدون

بعد الاطلاع على إجابة سؤال من هم القبائل النازحه في السعودية، يجب الاطلاع على أقسام البدون المتمثلة فيما يلي:

  • البلوش البريمي ويعيش في منطقة البريمي الموجودة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
  • الجاليات الإسلامية التي هاجرت من آسيا إلى مكة المكرمة وإلى المدينة المنورة كذلك بالإضافة إلى الطائف وجدة واستقرت فيها مثل البخاري وتركستان وبرمان والإندونيسية.
  • الجاليات العربية والإفريقية استقرت في المملكة العربية السعودية بعد الانتهاء من أداء العمرة والحج.
  • توجد بعض القبائل من البدون ممن ينتمون إلى دول أخرى، ولكنهم قد أخفوا كافة الوثائق القانونية التي من الممكن أن تثبت هويتهم من أجل الحصول على الجنسية السعودية.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجع؟ وأين تسكن قبيلة العبري؟

البدو السعوديون ينحدرون من مجموعتين

من خلال ما يلي نتعرف على المجموعتين التي ينحدر منهم البدو السعوديون:

  • اليمنيون: ممن استقروا في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في جبال اليمن، كما أدعوا أنهم ينحدرون من شخصية سلف شبه أسطورية أو قحطان أو يقطان.
  • القيسي: حيث استقروا في شمال وسط الجزيرة العربية، والتي ادعت أنها من نسل إسماعيل التوراتي.

عاشت القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية ولكنها لم تحصل على الجنسية السعودية، حيث تعد هذه القضية قضية إنسانية صعبة نظرًا للظروف التي تعيشها تلك المجموعة، كما أن معظمهم من البدو الرحل الذين يتنقلون من بلد إلى آخر.