من هم الأمازيغ المغاربة وماهي ديانتهم؟ وما هي لغة الأمازيغ؟ حيث إن الأمازيغ المغاربة من البربر هم أمازيغ الصحراء الكبرى الذين يطلقون على أنفسهم اسم الطوارق لكن يطلق على أمازيغ جزر الكناري اسم الغوانش، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم المعلومات عن الأمازيغ المغاربة.

من هم الأمازيغ المغاربة وماهي ديانتهم

الأمازيغ المغاربة هم مجموعة إثنية من السكان الأصليين الموجودين في شمال إفريقيا في المغرب العربي، وهناك بعض المصادر الأخرى التي اتفقت على أن أصل الأمازيغ المغاربة من قبائل قدمت من بحر قزوين إلى شمال إفريقيا.

كما استقر بعضهم في أوروبا الغربية وبعضهم في جنوب الصحراء الإفريقية، وهناك إشارة تقول إن الأمازيغ دخلوا إلى التاريخ المغربي في نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد، وقد انتشر الأمازيغ في كل من:

  • المغرب.
  • تونس.
  • الجزائر.
  • ليبيا.
  • غرب مصر.
  • شمال مالي.
  • شمال النيجر.
  • موريتانيا.
  • جزر الكناري.

ديانة الأمازيغ

ديانة الأمازيغ

في إطار استكمال التعرف على من هم الأمازيغ المغاربة وماهي ديانتهم، يجدر الذكر أنه كان الأمازيغ قديمًا مجوسيين حيث إنهم عبدوا الشمس والقمر والكواكب، وتأثروا أيضًا بالعبادات المصرية وعبدوا الإله آمون، وقد اعتنقوا الديانة المسيحية وأثروها، فهناك من تقلد منهم رتبة الباباوية مثل القديس فيكتور الأول وجيلسيوس الأول.

كما كان منهم من حكم الإمبراطورية الرومانية في كامل عظمتها مثل سبتموس سيليروس، وماكرينوس وآخرون، وكانوا قد اعتنقوا أيضًا الديانة الإسلامية بسبب الفتوحات الإسلامية العربية لشمال إفريقيا، لذا أصبح حاليًا غالبية الأمازيغ المغاربة من المسلمين السنة مع وجود أقلية إباضية من بني مزاب وأقلية شيعية.

اقرأ أيضًا: المحيسن وش يرجعون؟ وما هو نسب قبيلة المحيسن؟

لغة الأمازيغ

 من خلال المساهمة في التعرف على من هم الأمازيغ المغاربة وماهي ديانتهم، ينحدر الأمازيغ المغاربة من عدة قبائل لكل منها لغتها ولهجتها الخاصة والتي تعرف باللغة البربرية.

من تفرعات اللغة الأمازيغية التي تتفرع عن اللغات الأفروآسيوية، وهناك حوالي 30% من المفردات الأمازيغية مشتقة من اللغة العربية ونميز منها الآتي:

اللغةمكان انتشارها
الريفيةيتحدث بها أكثر من 9 ملايين نسمة حول العالم
الشلحيةأكثر اللغات استخدامًا في المملكة المغربية
القبايليةيتحدث بها حوالي خمسة ملايين نسمة في الجزائر
الشاويةتنتشر بين أمازيغ شرق الجزائر

أهم المعلومات عن الأمازيغ المغاربة

في صدد التعرف على من هم الأمازيغ المغاربة وماهي ديانتهم يمكن التعرف على أهم المعلومات التي تخص الأمازيغ المغاربة والتي تتمثل في:

  • أن تاريخ وجود الأمازيغ يعود إلى أكثر من 3000 سنة، وأنهم يتبعون التقويم الأمازيغي الخاص بهم والذي يرتبط بالأرض، والذي بدأ من سنة 950 قبل الميلاد حين انتصر الملك الأمازيغي شيشونغ على الملك الفرعوني رمسيس الثالث وأسس في مصر أسرته الـ 22، حيث إن رأس السنة الأمازيغية في 13 يناير من كل عام.
  • أول من حاول الطيران كان عالم الفلك والمخترع الأمازيغي عباس بن فرناس.
  • تركز الوجود الأمازيغي في دول المغرب العربي، لكن هناك مجموعات كبيرة من المهاجرين الأمازيغ الذين يعيشون في دول أوروبا، كما هو الحال في فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، كندا، وألمانيا.

اقرأ أيضًا: 511 رمز اي قبيلة؟ وما هي الرموز القبائلية في السعودية؟

توزيع قبائل الأمازيغ في دول المغرب العربي

في إطار التوصل إلى من هم الأمازيغ المغاربة وماهي ديانتهم يمكن التعرف على أماكن وجود قبائل البربر الأمازيغ في دول المغرب العربي والذي جاء على النحو الآتي:

القبيلةمكان تواجدها
بربر الأطلس (البليدي)الجزائر
قبائل شناوة وجبل شنوةالجزائر
زوارةليبيا
زيانالمغرب
بني سنوسالجزائر
بني مزابالجزائر
الريفينالمغرب
توارقالجزائر، النيجر، ليبيا، مالي، بوركينا فاسو
بربر متماتة (مطماطة)تونس
الشاويةالجزائر
الشنيني والدويراتتونس
الشلوحالمغرب
قبائل الأطلس الكبير ووداي سوس وبربر جربةتونس
القبايلالجزائر
قبائل نفوسةليبيا
شلوح تلمسانالجزائر
صنهاجةموريتانيا، السنغال، الجزائر
بني مزابالجزائر
قبائل زناتةالمغرب، الجزائر

إن الثقافة الاجتماعية عند الأمازيغ تتلخص برعاية رجال القبيلة للماشية والهجرة الموسمية للبحث عن الماء والعشب للحيوانات، كما يعمل بعضهم في التجارة وزراعة الأرض، بينما تعتني النساء بالعائلة.