ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية؟ إذ تضم المملكة العربية السعودية العديد من القبائل التي يعيش أبناؤها في شبه الجزيرة العربية.. فهل تساءلت يومًا عن المقصود بالقبيلة وما هي أشهر القبائل وأكبرها في الجنوب هذا ما سنعرضه عبر موقع القمة.

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

في حقيقة الأمر عندما نتساءل عما هي أكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، فمن الضروري التعرف على أشهر قبائل المملكة العربية السعودية، حيث ان القبائل السعودية أحد أهم ما ورثته الجزيرة العربية، ويرجع نسب اغلب القبائل السعودية من ولد النبي إسماعيل.

أما عن إجابة سؤال ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية نجد أنها قبيلة قحطان، والتي توجد في الجزيرة يرجع تاريخها إلى العصر الكندي، وموقعها في الجنوب من شبه الجزيرة العربية.

جاءت هذه القبيلة من سبـأ في العصر الأموي، وتعد من أكبر القبائل العربية ويُقال أن الجد الأكبر لقبيلة قحطان هو كهلان بن سبأ.

تعرف هذه القبيلة باسم العرب العاربة في وسط وشبه الجزيرة العربية، وحدودها الشمالية عسير وشهران، والجنوبية نجران وصحار، أما من الشرق فيحدها صحراء الربع الخالي ويحدها من الغرب وادي بيش.

تعرف هذه القبيلة بالإنصاف وبعدها عن الأذى، ويظهر في أبنائها أجمل معاني الرحمة ومساعدة الفقراء، ويشهد التاريخ بطولات أبنائها وشجاعتهم.

اقرأ أيضًا: المحيسن وش يرجعون؟ وما هو نسب قبيلة المحيسن؟

ما المقصود بالقبيلة

ما المقصود بالقبيلة

في إطار الإجابة على سؤال ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية سوف نشير اللي المقصود بالقبيلة، فالقبيلة هي عبارة عن مجموعة من الناس الذين ينتمون الى نفس النسب ويكون تكوينها من بطون وعشائر.

تعتبر القبيلة هي المؤسسة الذي ينتمي اليها الفرد منذ طفولته الى شبابه، وتتميز كل قبيلة عن الأخرى بالنسب والاسم واتباع العادات والقيم.

يستقر اهل القبيلة في منطقة محددة، يتحدثون بلهجة محددة مميزة عن غيرهم من القبائل، وفي الأغلب يكون بينهم اتفاق على مبادئ محددة، وتتشابه ثقافتهم وتختلف اختلاف كلي عن المحيط الخارجي.

أكبر وأشهر قبائل السعودية

في إطار معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، لا بد أن نوضح أكبر وأشهر قبائل المملكة، والتي امتدت نسب بعضها الى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وهي:

1- قبيلة بنو هاشم

تنتمي هذه القبيلة إلى عمرو بن عبد مناف بني قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب الذي لقب بهذا الاسم بسبب تحطيمه لثريد حجاج بيت الله في مكة المكرمة، ومن الجدير بالذكر أن الرسول ينتمي لهذه القبيلة ووالده هو عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم.

2- قبيلة عتيبة

تعد هذه القبيلة من أشهر القبائل في نجد والأكثر عددا وفي السعودية، ويعود أصلها إلى العدناني القيس عيلان من هوازن، ويسكن أبناء معظم فروع هذه القبيلة في شرقها وفي الحجاز وأصبحوا من نسل نجد.

3- قبيلة بنو تميم

يعرف أبناء هذه القبيلة بانتمائهم للبادية ويعيش أبناؤها في النطاق الشمالي من نجد واليمانية، وتنتمي هذه القبيلة إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كان أبناء هذه القبيلة كثيرون الحروب وهذا ما عرفوا به فقد قاموا بالكثير من الحروب على هوازن وغطفان.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجع؟ وأين تسكن قبيلة العبري؟

عادات القبيلة

بعدما أشرنا الى ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، من الضروري الحديث عن أهم عادات القبائل وثقافتهم وقوانينهم، وفيما يلي سنعرض بعض من عادات القبائل:

  • كرم الضيافة: يعرف أبناء القبائل بالتواضع وعند النظر لفروق المستويات المادية، والبزخ الشديد وحفاوة الاستقبال، والذبح استقبالًا للضيوف، وسقي القهوة ما لا يقل عن ثلاث مرات.
  • الخضوع للقوانين: اتباع القوانين والخضوع لها أمر مفروغ منه عند أبناء القبائل، كما أن المحاكم القبلية من الأشياء المقدسة لديهم وتكون أحكامهم صارمة.
  • الحروب الكثيرة: الشيء الذي ترجع له عادة الثأر، ولا تنتهي الحروب إلا بعدد مبالغ فيه من القتلى والجرحى من طرفي المعركة.

نجد أن المملكة العربية السعودية كانت ولا زالت تضم العديد من القبائل التي ترسخت منذ مئات السنين وعاشوا وترعرعوا وفرضوا عاداتهم وتقاليدهم، ثم جاء الدين الإسلامي بنفي كل العادات موحدا للعرب نابذا أي تعصب عرقي أو قومي أو جنسي.