من الأمور المهمة عمل دراسة جدوى لمشروع ورشة نجارة في مصر، لأن نجارة الخشب من الحرف التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي دولة ولا يخلو بيت في مصر من أثاث خشبي، وهي من المهن التي تزداد أهميتها مع مرور الوقت، حيث إن البيت والشركة والعديد من المؤسسات لا تخلو من قطع الأثاث المصنوعة من الأخشاب، كما يتضح ذلك من خلال دراسة الجدوى المتاحة لنا على موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

من خلال دراسة جدوى لمشروع ورشة نجارة يمكنك معرفة كافة المعلومات الخاصة بهذا المشروع من تكاليف لازمة والأرباح التي ستحصل عليها من خلاله وما يحتمل حدوثه من خسائر، والمكان المناسب لإقامة المشروع، والأدوات اللازمة للورشة والعمالة المطلوبة ومعرفة المنافسين، وكيف تتفوق عليهم.

كما يعرف صاحب المشروع أنه يجب عليه أن يفكر جليًا في مرحلة التسويق والاستعانة بعمال لديهم خبرة في ذلك المجال وكيفية اجتياح سوق النجارة والتنافس مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: شروط ترخيص ورشة نجارة

المكان المناسب لإقامة مشروع ورشة نجارة

عند عمل دراسة جدوى لمشروع ورشة نجارة في مصر، يجب أن تضع في الحسبان المكان الذي ستقام عليه الورشة، واختيار المكان له معايير أهمها أن هذا المشروع يحتاج لمكان به كثافة سكانية مرتفعة حتى يتعرف الناس عليك وعلى المنتج الذي تقدمه وهذا سيساعدك في جلب الكثير من العملاء.

يجب الاهتمام بمساحة الورشة فيفضل أن تكون كبيرة لكي تسهل عملية تخزين الأخشاب، بالإضافة إلى عرض قطع الأثاث التي تم الانتهاء من تصنيعها لكي يستطيع المشتري أن يُعاين القطع المُصنعة.

كما أنه من الضروري الاهتمام بوضع الخدمات الرئيسية في الورشة مثل الماء والكهرباء، بالإضافة إلى تهوية جيدة حتى لا تؤثر الرطوبة على جودة الأخشاب.

الأدوات اللازمة لإقامة مشروع ورشة نجارة

تبعًا لدراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر، يجب على صاحب المشروع أن يضع كافة الأدوات التي سيحتاج إليها في الورشة التي ستساعده في إخراج شغل مميز يتفوق به على غيره من النجارين، ومن هذه الأدوات الآتي:

  • نحاتة وفأرة للخشب.
  • منشار وصاروخ لقطع الأخشاب.
  • شاكوش ومسامير.
  • شريط قياس (المتر) وآلة حلية.
  • المادة الخام (الخشب) بأنواعه لتغطية مطالب العملاء.
  • آلة السماكة وربوة.

في حالة ارتفاع أسعار الأدوات وصعوبة شرائها، فهناك الكثير من ورش النجارة تعمل على تصفية معداتها يمكن في ذلك الوقت شراء تلك المعدات بسعر أقل من السعر الأصلي.

العمالة المطلوبة لمشروع ورشة نجارة

خلال دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر اتضح أن صاحب المشروع سيحتاج إلى عاملين كحد أدنى حتى يعاونوه في إنهاء أعمال النجارة، ويجب توافر الخبرة في هذين العاملين حتى يتم إنجاز أكبر قدر من الأثاث في وقت أقل من المعتاد.

التسويق لمشروع ورشة نجارة

عند عمل دراسة جدوى لمشروع ورشة نجارة في مصر، يجب على صاحب المشروع وضع طرق وخطة واضحة للتسويق والدعاية، فيوجد كثير من هذه الطرق منها:

  • عمل اتفاقيات مع محلات بيع الأثاث والتواصل المستمر معهم بأنك ستصنع لهم الأثاث في وقت أقل من المنافسين وبجودة عالية.
  • البحث عن مصانع أو شركات أو مؤسسات تُبنى جديد، واعرض عليهم خدماتك في صناعة ما يحتاجونه من مكاتب وكراسي بأسعار تنافسية.
  • يمكن طباعة كروت تحمل اسمك واسم الورشة ومكانها وأرقام التواصل وقم بتوزيعها.
  • عمل كتالوج به صور للموبيليا والأثاث التي تصنعها.
  • إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي على صور من المنتجات التي قمت بتصنيعها.

الأرباح المحتمل الحصول عليها من مشروع ورشة نجارة

يجب عند البدء في دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر أن تعرف أن الربح الذي ستحصل عليه في البداية لن يكون كثيرًا، ولكن مع الوقت ومع المنتجات الجيدة التي تصنعها سيزداد عدد العملاء، ومن ثم تزداد الأرباح أو قد يحدث العكس، فهذا متوقف على مهاراتك وخبرتك وجودة المنتج الذي تقدمه.

وفي الجدول التالي الذي تتضمنه دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر، يمكن أن نبين الدخل المتوقع لمدة ثلاث سنوات من بداية إقامة المشروع:

بيانالسنة الأولىالسنة الثانيةالسنة الثالثة
إجمالي المبيعات150000200000250000
تكاليف التشغيل
المكونات والأدوات500007500090000
أجور تشغيلية400005000060000
كهرباء ومرافق250002700029000
صافي الربح350004800071000

اقرأ أيضًا: مشروع مغسلة سجاد يحقق لك ارباح عالية

أهم عوامل نجاح مشروع ورشة نجارة

عند العمل على دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر، يجب التركيز على العوامل المساعدة في نجاح هذا المشروع منها:

  • اختيار موظفين أكفاء.
  • توفير جميع المعدات اللازمة.
  • العمل على تطوير الورشة من وقت إلى آخر.
  • متابعة المنافسين والعمل على التفوق عليهم.

إن مهنة نجارة الخشب من المهن المهمة التي يحتاجها الجميع، لذا عليك أن تعرف هل بإمكانك مزاولة هذه المهنة بعد عمل دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر أم ستصرف النظر عنه.