اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات يمكن اختيارها عند اقتراب موعد الاختبارات، وذلك من باب تحفيز الطلاب على المذاكرة للحصول على أعلى الدرجات والفوز بالمراكز على مستوى الفصول، وذلك لأن الاختبارات تعتبر الفرصة الأخيرة في العام الدراسي، وعليه سيقوم موقع القمة بتعريف كيفية عرض إذاعة متميزة عن هذا الموضوع.

اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات

اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات

على الرغم من أن الكثيرين يعتبرون أن الإذاعة المدرسية من الأمور غير الضرورية أو أنها مضيعة للوقت الذي يجب استغلاله فقط لإنهاء المناهج التعليمية، إلا أن ذلك مفهومًا خاطئًا تمامًا، حيث إن الإذاعة لا تقل أهمية عن المناهج بل ربما توازيها.

على إثر ذلك وتحقيقًا لما سبق، فيجب استغلال تلك الفترة التي لا تتعدى النصف ساعة أو ربما أقل في توصيل فكرة مهمة، أو مبادئ أساسية للطلاب، وما سنخص بذكره اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات.

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن الاختبارات النهائية

هيكل اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات يبدأ بالمقدمة التي بطبيعة الحال يجب أن تطرق إلى الجوانب الأساسية لموضوع الإذاعة مُعبرّة عنه، وفيما يلي بعضًا من نماذج تلك المقدمات التي ربما تكون مناسبة:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميع الحاضرين من الطلاب، والمعلمين وناظر مدرستنا، نأمل أن يكون جمعنا هذا في ميزان حسناتنا وأن يغفر الله لنا ما دون ذلك، وأن تظل تلك المدرسة نبراسًا للعلم.

ونحن على أعتاب الاختبارات النهائية التي تعد بمثابة المحطة النهائية في عامنا الدراسي، وبالطبع جميعنا في حالة من الخوف والرهبة، فبالتعاون مع معلمينا قررنا تقديم إذاعة مدرسية عن الاختبارات.

  • سلامٌ من الله عليكم أجمعين في هذا اليوم الذي عساه أن يكون حاملًا لكل الخيرات والنجاحات والتوفيق لنا، وفي ضوء الحديث عن النجاح وبمناسبة اقتراب الاختبارات النهائية تلك اللحظة الحاسمة التي بإذن الله ستمر على خير، فقد اخترنا هذا الأمر ليكون هو محور إذاعتنا المدرسية.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة

2- فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

ننتقل إلى ثاني فقرات اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات مع القرآن الكريم، حيث يتم انتقاء بعض الآيات الكريمة التي تؤصل في قلوب الطلاب أن العلم له مقاصد شرعية، وذلك كما يلي:

“نبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية مع كتاب الله العزيز، وذلك مع تلاوةً عطرة مع زميلنا (اسم الطالب)”

  • {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} [الجمعة: 2].
  • {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى} [العلق: 1 – 7].
  • {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [يونس: 5].

 3- فقرة الأحاديث النبوية في الإذاعة المدرسية

في إطار عرض اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات، نوضح أنه من العناصر البديهية والأساسية هي فقرة الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعم وتؤكد قيمة العلم بجانب الآيات القرآنية، وذلك مثل ما يلي:

“بعد أن انصتنا إلى آيات الذكر الحكيم بذلك الصوت العذب الرنان، ننتقل إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي نستدل منها حث رسولنا الكريم لنا على أهمية العلم، وذلك مع زميلنا (اسم الطالب)”.

  • “عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَن حَمَلَ عليْنا السِّلاحَ فليسَ مِنَّا، ومَن غَشَّنا فليسَ مِنَّا” [رواه، مسلم].
  • “َعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ،

وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ؛ إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ” [رواه: مسلم].

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد جاهزة للتحميل والطباعة

 4- فقرة الأسئلة في الإذاعة المدرسية

من ضمن العناصر التي من الممكن إضافتها في اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات هي الأسئلة، والتي بالطبع يتم اختيارها من مناهج المراحل الدراسية للطلاب المدرسة أو تكون معلومات عامة، وفيما يلي نعرض بعضًا منها على النحو التالي:

ما هو عدد أسنان القط؟40 سنًا
ما هي نسبة الماء على كوكب الأرض؟71%
ما هو شعار الولايات المتحدة الأمريكية؟النسر الأصلع
أين توجد ساعة بيج بن؟لندن- بريطانيا
ما هي أطول سورة في القرآن؟البقرة
ما هي أقصر سورة في القرآن؟الكوثر
متى حدث صلح الحديبية؟6 هجريًا
ما هي درجة حرارة الشمس؟15 مليون درجة مئوية
ما هو أكبر المحيطات في العالم؟المحيط الهادي
ما هو معنى كلمة جنكيز خان؟القوة.
ما هو أكثر العناصر الكيميائية الموجودة في جسم الإنسان؟الأكسجين

 5- فقرة نصائح للاختبارات النهائية

واحدة من أهم العناصر الأساسية في اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات هي النصائح التي يتم تقديمها للطلاب للاستعداد السليم قبل الاختبارات، والتي يتم تقديمها على النحو التالي:

“بعد أن عرضنا مجموعة الفقرات السابقة التي كان لكلٍ منها دورًا في ترسيخ المعاني السامية لما نفعله في تلك المدرسة، نتطرق الآن لعرض مجموعة من النصائح التي ربما قد تُفيدنا حتى نتأهب لدخول الامتحانات بثقة، وهذا ما سنسمعه من زميلنا (اسم الطالب):

  • أخذ ساعات كافية من النوم خاصةً في فترة الليل، يساعد على زيادة معدل التركيز.
  • تناول الطعام الصحي مثل الخضروات والفاكهة والمسكرات، والحد من تناول الأطعمة الجاهزة والسكريات الصناعية، تعمل على تنشيط الذاكرة.
  • بدء المذاكرة في فترة الصباح تحديدًا وقت الفجر، يُعد من أفضل الأوقات المناسبة لأن الإنسان يكون في أكثر أوقاته انتباهًا.
  • في حال استعصى عليك فهم أي معلومة مهما كنت تراها بسيطة، لا تتردد في سؤال معلمك في أي وقت.
  • تقسيم عدد ساعات اليوم على المواد الدراسية، وتحديد المناهج التي سيتم مذاكرتها خلال اليوم يؤدي إلى حصيلة أكبر.
  • كثرة حلّ الأسئلة من أفضل وسائل تثبيت المعلومة على المدى القريب والبعيد.
  • من الضروري أخذ فترات استراحة تتراوح بين 5 – 10 دقائق، وذلك بعد كل نصف ساعة مذاكرة.
  • تغيير مكان المذاكرة يساعد على التشجيع أكثر على الرغبة في تحصيل العلم. 

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات

6- فقرة الخاتمة في الإذاعة المدرسية

آخر عناصر اذاعة عن الاختبارات النهائية كاملة مع الفقرات هي الخاتمة، والتي تكون على النحو التالي:

“في نهاية جميع فقرات إذاعتنا المدرسية وبعد أن حاولنا جاهدين أن نقدم لنا جميعًا أفضل النصائح والطرق التي تساعدنا في الحصول على أفضل الدرجات، نتمنى أن نكون وُفقنا في ذلك الهدف، وأن نكون قد خففنا من توتركم بسبب الاختبارات.

كما يجب أن ننوه على جميع الطلاب، أن المعلمين قد قاموا بتخصيص فصول تقوية لمن يرغب في مراجعة المادة التي يجد فيها صعوبة أو يستعصي عليه فهم أي جزء فيها، وذلك طوال الفترة قُبيل بدء الاختبارات”.

فترة الاختبارات النهائية من أكثر الأوقات العصيبة التي يشعر بها الطلاب باختلاف مستوى تفوقهم، حيث إنهم يكونون في حال من التوتر والقلق على ضياع مجهودهم طوال العام، ولذلك اختيار هذا الموضوع في الإذاعة المدرسية، يعد من صور الدعم الواضح.