إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة ضرورية لتعليم الأطفال أهمية العائلة وواجبهم نحوها، لأن الإذاعة المدرسية هي بمثابة معلم ومرشد يوجه الطلاب بشكل غير مباشر إلى النقاط الهامة في الحياة، مثل تكوين الأسرة والترابط الأسري، والذي يعد من الموضوعات الهامة التي لا يكتفي من الحديث عنها، لذا خصص موقع القمة فقرات إذاعة مدرسية كاملة عن الأسرة السعيدة.

إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة

إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة

تعد الإذاعة المدرسة هي متنفس للعديد من الطلاب يمكنهم من خلاله إظهار مواهبهم والإفصاح عن مشاعرهم ومخاوفهم، وذلك من خلال برامج وفقرات الإذاعة المدرسية التي يقومون باستخدامها لعرض المواضيع الهامة والمؤثرة مثل الطريق للوصول للسعادة الأسرية، وطريقة الاجتماع بالأهل في أرض مشتركة توحد ولا تفرق تجمع ولا تشتت.

ووفقًا لهذا فإننا نعرض إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة تقوم بسرد أهمية التكاتف والتعاون بين أفراد الأسرة للعيش في عالم قاسٍ يحتاج كل شخص مهما كان كبيرًا لأي يد تسنده وحضن يحتويه، وعقل رشيد يوجهه، وفيما يلي نعرض كافة فقرات الإذاعة:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

في سياق عرض إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة فإن أول الفقرات تكون المقدمة، والتي تعد تمهيد لموضوع الإذاعة وبيان لما سيتم سرده بها حيث لا يمكن التخلص من هذه الفقرة التي تعتبر ركن أساسي من الإذاعة، وتاليًا نعرض بعض المقدمات الجيدة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم صلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد الرسول الكريم، وأما بعد أخواني الطلبة والطالبات السيد المبجل ناظر المدرسة والسادة المدرسين ذوي الفضل العظيم علينا جميعًا رافعين راية العلم إلى أعلى السماء، إننا نود استغلال هذا الصباح المشرق الندي ونحمد الله على أبسط النعم وأعظمها في الحياة ألا وهي الأسرة.

إن الأسرة هي أساس كل شيء فبدون الأم والأب لن تكون حياة ولن يكون هناك مجتمع تحكمه أخلاق وآداب لأن الأسرة هي البناء الذي يحتمي به أفراد المجتمع من المفسدات، فبالنظر لأولاد الشوارع ندرك حجم النعم التي منّ الله بها علينا ونشكره عليها لذا نخصص إذاعتنا اليوم للحديث عن هذا الموضوع تفصيلًا.

  • مع إشراقة الصباح العبق بالأمنيات والطموحات الجميلة حيث تغرد الطيور ببهجة تشجي القلوب وتملئها بالفرحة والسعادة، وتجعلها مبتهجة ومتأملة في اليوم الجديد نلقي السلام على مدير مدرستنا الفاضل والسادة المعلمين المبجلين، كما نختص بالذكر الزملاء الأعزاء الطيبين.

كل واحد منا يشعر أنه ملك الدنيا بأسرها حين تضمه أمه بذراعيها وتطوقه بحنان ويغمر جسده الدفء والأمان حين يلقي نظرة عابرة على أبيه، وذلك لأن الأسرة هي درع الحماية من قسوة العالم وهي الوقاية من شر أصدقاء السوء وكل بأس يشقي الإنسان، لذا كرسنا موضوع الإذاعة عن الأسرة.

اقرأ أيضًا: ختام إذاعة مدرسية عن الوطن

2- فقرة القرآن الكريم

إن الله جعل القرآن نور يهتدي به وبلغنا أنه شفاء لكل داء وأكد على كونه سراج منير لذا من الضروري أن نبدأ إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة بآيات من الذكر الحكيم تلين بها القلوب المتحجرة، ويُصرف بها الشيطان كما يلي:

  • {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [سورة الروم: (21)].
  • {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [سورة النساء: (1)].

3- فقرة الحديث الشريف

استكمالًا للحديث عن إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة من الواجب استقطاع وقت من الإذاعة لإلقاء حديث من الدرر السنية يوضح الهدي النبوي في هذه المسألة، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم أكد على أن السنة النبوية متممة للقرآن يشرح لنا ما قد يكون محور تساؤل في أمور الدين والدنيا، ومن الأحاديث التي تتعلق بموضوعنا اليوم ما يلي:

بعد أن استمعنا إلى القرآن وحفتنا الملائكة خلال قراءة الزميل (..) يأتي دور الطالب (..) لقول حديث للرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو قدوة لكل مسلم.

  • خيرُكُم خَيرُكُم لأَهْلِهِ وأَنا خيرُكُم لأَهْلي” [المصدر صحيح الترمذي- الراوي: عائشة أم المؤمنين].
  • عن عائشةَ أنَّها سُئِلت: ما كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعمَلُ في بيتِه؟ قالت: كان يَخيطُ ثوبَه ويخصِفُ نعلَه ويعمَلُ ما يعمَلُ الرِّجالُ في بيوتِهم ” [المصدر صحيح ابن حبان – الراوي عائشة أم المؤمنين].

4- فقرة هل تعلم

في ظل عرض فقرات إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة من الواجب تقديم فقرة هل تعلم، والتي تقوم بتغذية عقول الأطفال بمعلومات لم يكونوا يعرفونها من قبل أو تعرض عليهم الأمور من زاوية مختلفة ليتمكنوا من استيعاب موضوع الإذاعة بشكل أفضل، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • هل تعلم أن مساعدة الأم في شؤون المنزل يساهم في جعلها تشعر بالتقدير والحب.
  • هل تعلم أن عدم إرهاق الأب بالطلبات المكلفة ماديًا يخفف من عبء الحياة عليه.
  • هل تعلم أن قضاء الوقت مع الأخوة والأخوات يعزز الشعور بالحب ويقرب المسافات العقلية بينهم.
  • هل تعلم أن اجتماع العائلة حول مائدة الطعام أو للقيام بنشاط ما معًا يزيد من الألفة والمحبة بين أفرادها.

5- فقرة كلمة الصباح

غني عن البيان أن فقرات إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة لا بد أن تحتوي على كلمة الصباح، والتي توجه الطلاب إلى التفكير في موضوع معين بشكل متسق وطبيعي، ويتم ذلك من خلال أحد الطلاب الذين لديهم دراية كافية بالموضوع أو من خلال أحد المعلمين كما يلي:

إن تخصيص موضوع الإذاعة المدرسية للحديث عن الأسرة يؤكد أن هذا الموضوع هام جدًا وحساس، إذ يجب أن يستوعب الجميع أنه لا يوجد ما هو أهم من العائلة لأن حتى وإن كانت هناك مشكلات يبقى الشخص محافظًا على الروابط الأسرية، فكل شيء يمكن التعويض عنه واستبداله إلا الأهل لا يعوضون.

أصدقائي الأعزاء من الضروري أن نقوم بتوضيح دور الأسرة في المجتمع لكي نتمكن من فهم مدى أهميتها، إذ لا يتم بناء المجتمع إلا من خلال إنشاء أسر على قدر من الوعي بحيث يكون للأم والأب أثر بين على أخلاق وسلوكيات أولادهم، إذ يحركهم الوازع الديني والأخلاقي وتكون كل تصرفاتهم إنسانية ونبيلة.

6- فقرة الأقوال المأثورة  

لا يتحقق مفهوم الأسرة السعيدة إلا من خلال القيام بالحفاظ على علاقات صحية بين الآباء والأبناء وبين الزوجات والأزواج، ومن خلال إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة نعرض بعض الأقوال المأثورة التي تبين مفاتيح الحصول على أسرة سعيدة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • لا تقوم الأسرة على سواد عيني المرأة وحمرة خديها، بل على أخلاقها وطباعها.
  • العائلة هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن للمرء أن يتخلى عنه مهما حدث.
  • كل الأسر السعيدة تتشابه ولكن الأسرة التعيسة فريدة في شقائها.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأب

7- خاتمة الإذاعة المدرسية

آخر فقرات إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة يجب أن تكون موجزة وتعرض الموضوع بشكل ملخص كما نتبين مما يلي:

  • في نهاية البرنامج الإذاعي نود أن نشكركم على حسن استماعكم ونرجو أن نكون قد أفدناكم، وفتحنا أبواب للتساؤل عن الحياة في إطار مختلف عن الذي كنتم تطلعونها منه، إذ ربما يغير ذلك طريقة التعامل بينكم وبين ذويكم لتصبحوا أسر سعيدة.
  • الآن وصلنا للمحطة الأخيرة في البرنامج الإذاعي اليومي نرغب بأن نراكم مجددًا ونترككم في حفظ الله ورعايته.

الإذاعة المدرسية تساعد الطلاب على أن يقوموا بالتعبير عن أنفسهم بشكل أفضل، وذلك من خلال القيام باختيار مواضيع البرنامج الإذاعي وتحديد الفقرات التي ستعرض به.