من المهم التعرف على تكلفة تأسيس شركة في دبي، لأن الخيارات في دبي تتعدد فهناك أماكن حرة كثيرة ستكون التكلفة بها متغيرة حسب خياراتك، وبالرغم من هذا إلا أنها تكلفة مناسبة لمختلف أنواع المستثمرين الذين يتنافسون لاقتناص الفرص الاستثمارية المميزة، ومن خلال موقع القمة سنعرف مدى تكلفة تأسيس شركة ناجحة في دبي.

تكلفة تأسيس شركة في دبي

تكلفة تأسيس شركة في دبي

توجد متطلبات عديدة لعملية تأسيس شركة ناجحة في الإمارات العربية المتحدة وخصوصًا إمارة دبي، وذلك لأن المنافسة في الإمارات المتحدة شديدة بين رجال الأعمال من جميع الدول العربية.

في دبي توجد بيئة استثمارية تساعد على إنشاء الكثير من المشروعات وفرص كبيرة لتأسيس الشركات بسبب المساعدات التي تقدمها الدولة والتشجيع على الاستثمار، لذلك يتوافد الكثير على الإمارات للبحث عن فرصة عمل أو تأسيس مشروع خاص.

مدينة دبي بها بنية اقتصادية قوية، ولكن تكلفة تأسيس شركة في دبي تتوقف على نقاط كثيرة مثل نوع النشاط الذي تريد الاستثمار فيه، ومتطلبات المكان الذي ستقيم فيه شركتك، وأيضًا مساحة الأرض التي ستقام عليها الشركة.

هناك عدة بنود استهلاكية تحدد تكلفة تأسيس شركة في الإمارات وهي:

  • دفع رسوم خاصة بالتسجيل التجاري.
  • عمل دراسة خاصة بالشركة لتحديد ما ستحتاجه الشركة من رأس مال ومصروفات في مرحلة التأسيس.
  • سداد رسوم الرخصة الفورية أو الرخصة الدائمة في دبي.
  • دفع كل ما يستجد من رسوم إقامة تبعًا للقانون الإماراتي.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة استيراد وتصدير خطوة بخطوة من التكلفة حتى الأوراق اللازمة

رسوم مختلفة لتأسيس شركة في دبي

أيضًا توجد رسوم يجب معرفتها جيدًا عند حساب تكلفة تأسيس شركة في دبي، وهي كالآتي:

1- رسوم تسجيل الشركة

هي إحدى التكاليف الأساسية التي لا بد من وضعها في الحسبان عند حساب تكاليف تأسيس شركة يمتلكها أجانب في دبي، ويتم سدادها مرة واحدة فقط عند البدء في العمل.

تحديد هذه الرسوم يتم وفق الهيكل القانوني للشركة والمنطقة التي ستؤسس الشركة بها، وتتراوح رسوم تسجيل الشركة في دبي بين 9000 درهم إماراتي إلى 10000 درهم إماراتي.

2- رسوم الحصول على الترخيص

لتأسيس المشاريع في دبي يجب الحصول على الرخصة التجارية، وتكلفة هذه الرخصة تتحدد حسب نوع النشاط الذي ستعمل به الشركة، حيث تعد تكلفة الأنشطة الصناعية أعلى من الأنشطة التجارية والخدمية.

يتم سداد تكلفة الرخصة التجارية كل سنة عند انتهاء صلاحيتها، وتتراوح تكاليف الرخصة التجارية ما بين 1000 درهم إماراتي إلى 50000 درهم إماراتي.

3- رسوم الدخول إلى الأسواق

تبلغ نسبة تكاليف دخول الأسواق التابعة لنظام القانون المحلي 5% من قيمة عقد إيجار الشركة.

4- رسوم يتم تحديدها من قبل لجنة تابعة للجهات المختصة في دبي للمستثمرين الأجانب

تقدر رسوم إقامة المستثمر الأجنبي في دبي بحوالي 5% من قيمة عقد السكن، والرسوم المتعلقة بالنفايات تحددها لجنة النفايات في دبي.

5- تكاليف متغيرة عند تأسيس الشركة

عند تأسيس شركة في دبي توجد تكاليف متغيرة يتم حسابها وفقًا لاحتياجات العمل كالتالي:

  • يجب على الشركة أن تضع في الاعتبار تكلفة إيداع الحد الأدنى لرأس المال في الحساب المصرفي للشركة.
  • تجهيز بيئة عمل للموظفين عن طريق شراء أو تأجير مكتب وتجهيزه بكل الأجهزة والأثاث والديكور.
  • تتكفل الشركة بسداد جميع تكاليف التأشيرات الخاصة بالموظفين الوافدين والتصاريح الخاصة بهم للعمل تحت اسم الشركة.
  • تكاليف الشكل القانوني للشركة وتختلف وفقًا لطبيعة النشاط إذا كان تجاري أو صناعي أو مهني والنشاط الصناعي هو أعلاهم في التكاليف.

اقرأ أيضًا: خطة عمل لتأسيس شركة بيع الملابس الرياضية

إجراءات تأسيس شركة في دبي

إجراءات تأسيس شركة في الإمارات من الأمور البسيطة التي لا تواجه فيها مشكلات، لأن الإمارات تعمل على تسهيل كافة الطرق للاستثمار فيها، لذلك توجد خطوات مهمة يجب اتباعها لتأسيس شركة في أي منطقة بالإمارات، وهي:

  1. تحديد النشاط: لكي تبدأ الاستثمار في دبي يجب عليك تحديد النشاط الخاص بك، وهذا النشاط يجب أن يتناسب مع الموقع ويُلبي احتياجات السكان.
  2. السجل التجاري: هو الخطوة الثانية التي فيها يتم تحديد الاسم التجاري للشركة وبناء على ذلك تبدأ العمل فيها حيث يجب تحقيق كل متطلبات دائرة التنمية الاقتصادية لتتمكن من الحصول على الموافقة لتسجيل الشركة.
  3. الموافقة المبدئية: من المهم الحصول على موافقة من الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب، وبعدها يتم الحصول على الموافقة المبدئية من بقية الهيئات المعنية.
  4. تحديد موقع الشركة: لكي تتمكن من تأسيس شركة في دبي للأجانب، يجب تحديد موقع ثابت لها ومقر قانوني في بشكل عام أو خاص لأنه يجب عليك أن تحصل على عقد إيجار موثق من هيئة التنظيم العقاري بدبي.
  5. موافقة الجهات المعنية بالشركة: مثل الجهات المسئولة عن التأمين بالشركة والاستشارات القانونية وأيضًا جهات النقل.
  6. الحصول على الرخصة الفورية: لكي تحصل على الرخصة في دبي يجب أن تسدد تكلفة الرخصة التجارية في المنطقة الحرة في دبي، وتجميع كل المستندات والأوراق الخاصة بالشركة والقيام بتسليمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية.

عند الرغبة في حساب تكلفة تأسيس شركة في دبي عليك تحديد الخيارات لكي تستطيع تحديد حجم الشركة هل ستكون كبيرة أم صغيرة، وكم عدد الموظفين بها لكي تصل بالشركة إلى الازدهار والتقدم في فترة قصيرة.