الاطلاع على مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للاطفال أمر لا بُد منه بالنسبة لكل شخص يقوم بتكوين إذاعة مدرسية، حيث إن الإذاعة تتكون من مجموعة فقرات وأولى هذه الفقرات هي المقدمة، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف بالتفصيل على فقرات البرنامج الإذاعي الخاص بشهر رمضان والمُقدم للأطفال.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للاطفال يُمكن اتخاذها مرجع لأي من الطُلاب بالصفوف الابتدائية لتضمين المعلومات الأساسية الواجب معرفتها من قبل الطُلاب حول شهر رمضان الكريم، وتاليًا سنُتابع سرد نموذج قوي يصلح لإذاعات الأطفال كاملة الفقرات بما يُمكن الطلاب من معرفة كيفية إعداد الإذاعة بشكل جيد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للاطفال

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للاطفال

هناك مجموعة كبيرة من المقدمات التي يُمكن استخدامها للإذاعة المدرسية عن شهر رمضان، وهذه المقدمات تتمثل فيما يلي:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبدأ اليوم البرنامج الإذاعي ونُلقي على الجميع تحية الإسلام، ونفتتح برنامجنا الإذاعي اليوم بالصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد الصادق الأمين وأشرف المرسلين، شهر رمضان هو خير شهور العام، وفيه يتقرب العبد من ربه.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل وإليه المصير، أما بعد صديقاتي وأصدقائي الطلاب، معلمينا الكرام، ومديرنا الفاضل.. في البداية أود أن أرحب بالجميع في هذا الصباح المليء بالنشاط، حيث نتحدث اليوم عن شهر رمضان الكريم ومدى أهميته وتفضيله عن باقي شهور العام.
  • نستهل اليوم البرنامج الإذاعي بالتحية والسلام، ونتحدث اليوم عن شهر رمضان المبارك، شهر المغفرة والرحمة وشهر الطاعات والعبادات وترك الشهوات، ومن هنا نشير على أن فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم تكون عن شهر رمضان المبارك.
  • في بداية هذا الصباح الجميل ونسمات الهواء العليل تلقي تحية الإسلام.. السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته نود أن نتحدث في هذا اليوم عن شهر رمضان المبارك، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وسنعرض اليوم من خلال برنامجنا الإذاعي كل ما يتعلق بهذا الشهر الكريم.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد 

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن رمضان

خير ما نستهل به البرنامج الإذاعي هي آيات بينات عطرة من القرآن الكريم يتلوها عليكم الآن الطالب (اسم الطالب):

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة: الآية 185].

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن رمضان

كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما يستكمل به المسلم مبادئ دينه، وجاء في شهر رمضان وصيامه العديد من الأحاديث ومن أبرز ما جاء فيه ما يلي، ويتلو عليكم الحديث الشريف الطالب (اسم الطالب):

  • إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الرحمةِ، و ُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ” صحيح الجامع، رواه أبو هريرة.
  • مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن رمضان

المعلومات كثيرة ومتعددة ومن أثمن هذه المعلومات؛ المعلومات الدينية التي تخص المسلم، وفيما يلي سنعرض أبرز المعلومات التي تتعلق بشهر رمضان المبارك، حيث يتلوها عليكم الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن القرآن الكريم أُنزل في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن شهر رمضان هو شهر العبادة والصيام والقيام، والتي تكثر فيه فعل الكثير من أعمال الخير فضلًا عن بقية الشهور.
  • هل تعلم أن السلف الصالح كانوا يدعون في نصف العام الذي يسبق رمضان بأن يبلغهم شهر رمضان، وفي النصف الآخر كانوا يدعون بأن يتقبل الله شهر رمضان المبارك.
  • هل تعلم أن تم فرض شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة.
  • هل تعلم أن يوجد باب في الجنة اسمه باب الريان لا يدخل منه سوى الصائمين.

فقرة سؤال وجواب لإذاعة مدرسية عن شهر رمضان للأطفال

نواصل فقرات برنامجنا الإذاعي بالاستعداد لحلول شهر رمضان المُبارك، ويُقدم لنا مجموعة من أهم المعلومات الأساسية حول ذلك الشهر الكريم الطالب/ـة: ____

الإجابةالسؤال
عمر بن الخطابمن هو النبي الذي جمع الناس لصلاة التراويح؟
ليلة القدرما هي أفضل ليلة في شهر رمضان؟
على كُل مسلم بالغ صوم رمضان على أن يكون قادرًا صحيًامن الذي يجب عليه أداء فريضة صوم رمضان؟
يتم الإفطار عقب غروب الشمسمتى موعد الإفطار برمضان؟
أي المُسافرين أو المرضىمن يحق له الإفطار في شهر رمضان؟
بدايةً من العام السابع للطفل يُمكنه التدريب على الصوم على حسب قدرته الصحيةهل من اللازم على الأطفال صوم رمضان؟
السحور/ الدعاء والذكر/ تلاوة القرآن الكريم/ صلاة التراويح/ إخراج الزكاة والتصدق على الفقراءما هي أهم سنن الصوم بشهر رمضان؟
تبدأ من ثمانية ركعاتكم عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان؟

فقرة كلمة عن شهر رمضان

يلقي عليكم الآن الطالب/ة (الاسم) كلمة عن شهر رمضان المبارك:

“رمضان شهر النعم والخيرات والعبادات، حيث إن فيه تكثر الزيارات العائلية وتقوى الروابط الأسرية، كما أن فيه يتقرب العبد إلى ربه ويقرأ القرآن ويستغفر ويقيم الليل، ويصوم ويتجنب كل ما يبطل صيامه، ورمضان شهر البركة فاغتنموا كل لحظة فيه واحرصوا على أن تخرجوا منه فائزين بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، ويليه عيدًا، فلكل مسلم ومسلم يجب أن يغتنم هذا الشهر لتكون نهايته عيدًا، ويفوز بالجنة مثلما ظفر بالعيد”.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول

خاتمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

قد تعرفنا في السابق على مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للأطفال، وفيما يلي سنعرض مجموعة من الخواتيم عن شهر رمضان المبارك وذلك لإذاعة مدرسية للأطفال:

  • في الختام نكون تعرفنا إلى فضل شهر رمضان المبارك وآدابه وأحكامه، وهذا بعرض آيات من كتاب الله عز وجل وأحاديث شريفة، إلى جانب عرض فقرة هل تعلم وغيرهم من فقرات أخرى مفيدة لكافة الطلبة والطالبات أطفالنا الكرام.
  • بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية البرنامج الإذاعي ونود أن نكون أفدناكم حيث كنا حريصين على إثراء المعلومات الدينية لكم عن شهر رمضان المبارك، كان معكم الطالب (اسم الطالب) تحت إشراف المعلم (اسم المعلم) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • وصلنا إلى ختام البرنامج الإذاعي، وقد شارك في إعداد هذا البرنامج (أسماء مقدمي الإذاعة واسم المعلم المشرف على الإذاعة) وقد حرصنا جميعًا على عرض أبرز ما يتعلق بشهر رمضان المبارك، لما يمتلكه من أهمية كبيرة ومكانة دينية عالية، والسلام ختام وإلى لقاء يوم جديد.
  • قد أتممنا برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، على أمل أن نلتقي معكم في برنامج إذاعي آخر وفي يوم جديد، وقد تحدثنا اليوم عن شهر رمضان المبارك، وفي برنامج آخر سنعرض موضوع آخر له أهمية أو يُشكل قيمة كبيرة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شهر رمضان به ليلة القدر وأنزل فيه القرآن، وهذا من ضمن ما جعله يملك مكانة دينية كبيرة، لذا فإن البحث عن مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان للأطفال من الأمور المهمة التي يرغب في الوصول لها كل من يشارك في إعداد برنامج إذاعي عن رمضان سواء كان طالب أو معلم.