إن طريقة شراء الأسمنت من المصنع تتم من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، ومن الجدير بالذكر أن عملية شراء الأسمنت لا يوجد عليها قيود، ولكن لا بد من التحقق من تطابق مواصفات الأسمنت مع مواصفات الجودة والتأكد من وزنه الصافي، وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، ولذلك سوف نتعرف على كيفية شراء الأسمنت من المصنع من خلال المقال التالي على موقع القمة.

طريقة شراء الأسمنت من المصنع

طريقة شراء الأسمنت من المصنع

إن طريقة شراء الأسمنت من المصنع بشكل صحيح تعتمد على بعض الأمور التي لا بد من التعرف عليها ومراعاتها، ولكن تتمثل الخطوة الأولى والاساسية في معرفة كافة المعلومات الموجودة على الأسمنت من الخارج للتعرف على جودة الأسمنت، حتى لا تحصل على إحدى الأنواع الرديئة الغير صالحة للاستخدام.

من الجدير بالذكر أنه لا تتوقف طريقة شراء الأسمنت من المصنع على معرفة الجودة فقط بل هناك بعض الأمور الأخرى التي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1- تحديد الهدف من شراء الأسمنت

لا بد من معرفة الغرض من شراء الأسمنت هل هو للاستخدام الشخصي أم للتجارة، لأن على أساس الغرض من الاستخدام يتم تحديد نوع الأسمنت وكميته بحيث تتناسب مع احتياجاتك.

اقرأ أيضًا: شروط فتح محل بيع أسمنت

2- كيفية شراء الأسمنت من المصنع

في ضوء الحديث عن طريقة شراء الأسمنت من المصنع، فمن الجدير بالذكر أن هناك أكثر من طريقة يمكنك بها شراء الأسمنت من المصنع، وتتمثل أهم تلك الطرق فيما يلي:

  • شراء الأسمنت من الأماكن المخصصة له في البلد المتواجد بها، والتواصل مع المصنع لتحديد الكمية المطلوبة، ونوع الأسمنت الذي يحتاج إليه.
  • يمكن استيراد الأسمنت من خلال السفر إلى الدولة الذي سيشتري منها الأسمنت، ويتم عقد الصفقة بين المشتري وصاحب المصنع والاتفاق على كيفية استلام الصفقة والسعر والكمية ومكان وموعد استلام الشحنة.
  • استيراد الأسمنت من خلال التواصل مع مكاتب الاستيراد، ويتم عقد الصفقة والاتفاق على كافة التفاصيل ما بين المشتري وبين مكتب استيراد وتصدير الأسمنت، وتحديد الكمية والسعر وموعد استلام شحنة الأسمنت.
  • التواصل مع صاحب مصنع الأسمنت أونلاين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ولا بد من تبليغ المصنع عن الكمية التي يحتاج إليها المشتري، وتحديد السعر بكل دقة، وكذلك تحديد مكان ووقت استلام شحنة الأسمنت، ويتم الاتفاق على كافة تفاصيل الشحنة عبر الانترنت بالطريقة التي تتناسب مع كل من المشتري والمصنع.

3- أمور لا بد من مراعاتها عند شراء الأسمنت

في ضوء الحديث عن طريقة شراء الأسمنت من المصنع لا بد من أن نضع في الاعتبار بعض الأمور التي لا بد مراعاتها عند شراء واستلام الأسمنت، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

  • يجب شراء ماركة الأسمنت المعروفة وذلك لأن ماركة الأسمنت من أهم الأمور التي لا بد من وضعها في الاعتبار لوجود ماركات رديئة غير صالحة للاستخدام.
  • لا بد من التعرف على مختلف أنواع الأسمنت وتحديد النوع الأمثل تبعًا لاحتياجاتك، والتأكد من اختيار نوع جيد حتى لا تعاني من أي مشكلات عند استخدامه.
  • لا بد من أن تقوم بمقارنة أسعار المصنع الذي تتعامل معه ببقية المصانع الأخرى لأن هناك بعض المصانع التي تقوم ببيع الأسمنت بأسعار مرتفعة عن بقية أسعار السوق.
  • عند استلام شحنة الأسمنت لا بد من الاطلاع على كافة البيانات المطبوعة على الغلاف الخارجي للأسمنت للتأكد من مطابقة الأسمنت لكافة المواصفات القياسية العالمية لضمان الجودة.
  • يجب النظر إلى المكونات لمعرفة المواد التي تمت إضافتها ومزجها مع الأسمنت عند صناعته.
  • من الأمور التي يجب على المشتري عدم إغفالها هي معرفة الوزن الصافي للأسمنت وذلك لمعرفة مدى جودة الأسمنت.
  • من الضروري جدًا النظر إلى تاريخ إنتاج الأسمنت ومعرفة تاريخ انتهاء الصلاحية، لضمان حفظ الأسمنت لفترة طويلة دون أن يتضرر.

العوامل المؤثرة على سعر الأسمنت

من أهم الأمور التي يجب القيام بها في ضوء معرفة طريقة شراء الأسمنت من المصنع هي مقارنة الأسعار الموجودة في السوق، وفي كثير من الأحيان سيجد المشتري تباين في أسعار الأسمنت، ولذلك يجدر بنا الإشارة إلى العوامل التي تؤثر بشكل كبير على سعر الأسمنت، وتتمثل أهم تلك العوامل فيما يلي:

  • التكاليف الخاصة بإنتاج الأسمنت.
  • مستوى الجودة الخاص بنوع الأسمنت.
  • كذلك يختلف سعر الأسمنت تبعًا لحالات العرض والطلب عليه.
  • الأسعار العالمية للأسمنت حيث يتم عرض الأسمنت وتحديد سعره بناءً على أسعار الأسمنت الموجودة في الأسواق المحلية والعالمية.
  • الأسعار التنافسية من أكثر العوامل التي تحدد سعر الأسمنت، والتي تجعل سعر النوع الواحد من الأسمنت يختلف من حيث الارتفاع والانخفاض في السوق.

أنواع الأسمنت الموجود في الأسواق

لا شك في أنه من الخطوات الأولى بعد تحديد الهدف من شراء الأسمنت هو تحديد نوع الأسمنت الأمثل والمتناسب مع احتياجك، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع الأسمنت التي يتم إنتاجها وبيعها، ولكل نوع مواصفات خاصة تميزه عن الأخر، ومن هنا نتعرف على مدى أهمية اختيار نوع الأسمنت تبعًا لحاجة استخدامه، ومن أشهر أنواع الأسمنت ما يلي:

1- الأسمنت العادي

من أكثر أنواع الأسمنت شيوعًا وأكثرها استخدامًا في مختلف المجالات، ولكن عند استخدامه في الإنشاءات المختلفة لا بد من الحذر من تعريضه إلى أملاح السلفات الموجودة في أنواع التربة المختلفة والمياه الأرضية.

2- الأسمنت الملون

هذا النوع من الأسمنت تتماثل خصائصه مع خصائص الأسمنت العادي، ولكن أهم ما يميزه عن الأسمنت العادي هو اللون وطريقة صناعته حيث تعتمد صناعة الأسمنت الملون على درجة الحرارة العالية مقارنة بدرجة الحرارة المستخدمة في الأسمنت العادي، ويعرف هذا النوع من الأسمنت بالتكلفة المرتفعة مقارنة بسعر الأسمنت العادي.

3- أسمنت الخرسانات

من أكثر الأنواع المستخدمة في المنشآت الضخمة مثل الجدران الإستنادية، وصناعة السدود والخزانات، وذلك لكونه لا يتأثر كثيرًا بعمليات التمدد التي تحدث في الكتل الخرسانية نتيجة تفاعل الحرارة مع الأسمنت، وهو ما يؤدي إلى حدوث تشققات في الخرسانة وأحيانًا تكسرها.

4- الأسمنت سريع التصلب

يسمى هذا النوع من الأسمنت بالأسمنت مبكر القوة، حيث يحتاج إلى فترة زمنية قليلة جدًا لكي يتصلب ويصل إلى أقصى مراحل قوته، فهو لا يحتاج غير ثلاثة أيام لكي تتم عملية المقاومة ويتصلب، ولذلك عرف بقوة تحمله التي تعادل أسبوع كامل من قوة تحمل الأسمنت العادي.

5- الأسمنت المقاوم للأملاح

من أهم أنواع الأسمنت، وهو يتشابه في الشكل والصلابة مع الأسمنت العادي، ولكنه يتميز بقدرته على مقاومة المياه الكبريتية التي تتفاعل مع سيليكات ثلاثي الكالسيوم، كذلك معروف عنه قدرته على مقاومة المياه المالحة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مواد بناء حديد واسمنت

6- أسمنت سريع التجمد

من أقوى أنواع الأسمنت التي تكتسب قوتها خلال الأيام الأولى من استخدامه، ولذلك هو من أفضل الأنواع التي يتم استخدامها في صلي الخرسانات الموجودة تحت الماء.

إن الأسمنت من مواد البناء التي تعد غاية في الأهمية لذلك لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة لشراء الأسمنت ومراعاة مواصفات الجودة، وفي حالة شراء الأسمنت لبناء المنشآت فلا بد من اختيار نوع جيد من الأسمنت لكي يتحمل ولا يحدث له أي ضرر.