أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو وطريقة عمل الشتلات وتسميدها من الأمور الهامة التي تشغل بال العاملين في مجال الزارعة، خصوصًا من توارثوا هذه الحرفة عن أجدادهم، أو الدارسين قليلي الخبرة. لا أحد منا كبارًا كنا أو صغارًا لا يحب تلك الفاكهة لذلك تعالى معي خلال موقع القمة حتى نتعرف سويَا عن هذا المحصول.

أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو وطريقة عمل الشتلات وتسميدها

إن فاكهة المانجو هي أحد الفواكه الاستوائية التي تنمو بشكل شبه خاص في المناخ شبه المداري، وسنوضح أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو وطريقة عمل الشتلات وتسميدها في الفقرات القادمة:

1ـ أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو

أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو

لكل شيء في الحياة التي نعيشها أوقات مناسبة، كذلك الزراعة نشاط اقتصادي يرتبط بمواعيد مناسبة لكل محصول زراعي، لذلك دعونا نتعرف سويًا على أفضل تلك المواعيد المناسبة لزراعة محصول المانجو:

  • لا تتحمل أشجار المانجو درجات الحرارة التي تتخطى 48 درجة مئوية، وإن أفضل درجة حرارة تنمو بها هذه الشجرة تتراوح بين 24 – 30 درجة مئوية، فمن أفضل الشهور التي يزرع بها ذلك المحصول هي مارس وأبريل ومايو.
  • يفضل الابتعاد في الزراعة عن أوقات الليل المتأخرة وفترات الظهيرة الحارة، لذلك يعد وقت الصباح الباكر ووقت المساء أفضل الأوقات للزراعة.
  • يفضل الابتعاد عن شهري يناير وفبراير في الزراعة بسبب العواصف الشديدة.

اقرأ أيضًا: طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل بالصور

2ـ كيفية عمل شتلات المانجو

لو كنت من العاملين في مجال الزراعة من المؤكد أنك تعرف المقصود بكلمة شتلة، ولكن في حالة القراءة حبًا في الاستطلاع ستعاني قليلاً في فهم هذه الكلمة، لذلك وجب علينا توضيح معنى هذه الكلمة.

الشتلة هي نبته خرجت من مرحلة الإنبات فتكون مثل الرضيع الذي يحتاج للعناية الخاصة، والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط الآتية:

  1. نحتاج في البداية إلى أواني البولي إثليلين، ويجب أن يكون قطرها 20 سنتيمتر وأن يكون ارتفاعها 30 سنتيمتر لأن هذا الحجم مناسب لهذه الشتلات.
  2. يتم تغطية هذا الطبق بخليط من التربة السطحية والرملية وروث الحيوانات.
  3. تترك مسافة 3 سنتيمتر بين سطح التربة وحافة الوعاء.

3ـ تسميد شتلات المانجو

تعد عملية التسميد من أهم العمليات التي تزيد من الإنتاجية بشكل عام، وتختلف طرق التسميد طبقا لنوع السماد المستخدم في عملية التسميد، والتي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • الطريقة الأولى تعرف بالتسميد الآزوتي، وتتم من خلال وضع السماد في الشتلات على ستة دفعات في العام الأول من عمر الشجرة ثم تصبح ثلاث دفعات من العام الثاني إلى الخامس.
  • التسميد الفسفاتي ويتم من خلال وضع دفعتين من هذا السماد في العام الأول من عمر الشجرة يفضل أن تتم تلك العملية في الشتاء، ويمكن أن يتم عن طريقة التسميد هذه في حالة إن كانت الشجرة صغيرة.
  • التسميد البوتاسي يمكن أن يحل محل التسميد الآزوتي والعكس؛ لأن كلا العمليتين متشابهتين.
  • محاليل العناصر الصغرى التي يتم رشها في السنة الأولى من غرس الأشجار، وترش حوالي مرة كل أربع أو ست أسابيع من الغرس، ولكن يجب أن يتم رش تلك الأحماض مرة كل شهر.

هل التربة الطينية مناسبة لزراعة المانجو

من المعروف أن التربة الطينية من أفضل التربات الزراعية ولكن هذه التربة غير صالحة لزراعة هذه الفاكهة؛ لأن التربة الطينية تحتفظ بالرطوبة داخلها، وهذا لا يتناسب مع محصول المانجو، لذلك يفضل زراعتها في التربة الرملية الخفيفة.

أفضل الأساليب المتبعة في ري المانجو

تعد عملية الري واحدة من أهم العمليات لكي تنجح أي عملية زراعة، لذلك سنتعرف خلال السطور التالية على الأساليب المناسبة لري المانجو:

  • طريقة الري بالغمر، تستخدم هذه الطريقة مع الأشجار كبيرة الحجم، ويفضل ترك المسافات بين الأشجار عند اتباع هذه الطريقة، وهذه الطريقة من الطرق غير المحببة لأنها تؤثر على حالة التربة.
  • تستخدم طريقة الري بالتنقيط عندما تكون المسافات صغيرة بين الأشجار.
  • تختلف عملية الري حسب اختلاف نوع التربة وحسب فصل الري.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

الآفات والحشرات التي تصيب محصول المانجو

جميع الكائنات الحية التي خلقها الله تتعرض للأمراض بداية من الإنسان مرورًا بالحيوان والنبات، ولكن تعد إصابة الحيوان والنبات بالمرض شيء صعب اكتشافه، وذلك لطبيعتهم لذا وجب علينا أن نوضح لكم الآفات والأمراض التي تصيب محصول المانجو وطرق التخلص منها، لذلك تابع معنا النقاط التالية للتعرف عليها:

  • ذبابة الفاكهة التي من الممكن التخلص منها من خلال مصائد الذباب الجنسية.
  • التربس يصيب المزارع الكبيرة رديئة التهوية يمكن التخلص منه من خلال زيادة المسافات قدر الإمكان بين الشتلات والتقليم المستمر للأشجار والمحافظة على انتظام الري.
  • حفارات المانجو التي تصيب الجذور والفروع، ويساعدنا انتظام الري في القضاء عليها.
  • أعفان الجذور التي تصيب الجذور بسبب الزراعة في التربة الثقيلة أو التربة شديدة الملوحة.

أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو وطريقة عمل الشتلات وتسميدها من الموضوعات المهمة بالنسبة للعاملين في المجال الزراعي أو الدارسين والباحثين فيه، ويتميز محصول المانجو بأنه من المحاصيل المفضلة للكثير من الناس ويلعب هذا المحصول دور مهم في اقتصاد مصر.