دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام من المهم إعدادها قبل الشروع في هذا المشروع، إذ يعد زيت الطعام من السلع الأساسية والمستهلكة يوميًا، وتنتج مصر حوالي 100 ألف طن من زيوت الطعام ثانويًا، ويستهلك المصريون ما يقارب المليون ونصف طن سنويًا، الأمر الذي يجعل مشروع تعبئة زيت الطعام من المشاريع المربحة والناجحة بشكل كبير، ولهذا سنقدم لكم دراسة جدوى لمشروع تعبئة زيت الطعام من خلال موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام

دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام

فكرة المشروع تقوم على شراء الزيت المصنع السائل بكميات كبيرة، وتعبئتها وبيعها في السوق، ولكن لا يمكن البدء في أي مشروع دون عمل دراسة جدوى له، والإلمام بكافة التفاصيل التي تساعد على نجاح المشروع، ولهذا سنتعرف على أركان دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام فيما يلي:

1- دراسة السوق المستهدف والمنافسين

أول ركن من أركان دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام هي دراسة السوق، فعليك التعرف على السوق المستهدف ومتطلباته واحتياجاته من مقدار الاستهلاك والجودة والتكلفة المناسبة، بالإضافة إلى التعرف على المنافسين في السوق المستهدف ونقاط القوة والضعف بهم ومقدار إنتاجهم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بالتفصيل

2- مكان ومساحة المشروع

يفضل أن يكون مصنع تعبئة زيت الطعام في منطقة صناعية وبالقرب من مصانع إنتاج الزيوت، ومصانع العبوات البلاستيكية التي تحتاجها للتعبئة، وكذلك يكون بعيد عن المناطق السكنية لمنع تضرر السكان من رائحة الزيوت أثناء تعبئتها.

يجب أن يتم اختيار المساحة المناسبة لمصنع التعبئة، حيث ينبغي ألا تقل مساحة المكان عن 200 متر مربع، وذلك حتى تسع آلات التعبئة والزجاجات وأماكن تخزينها، مع تخصيص جزء من المكان لصرف المخلفات بشكل آمن على البيئة المحيطة، وبما يتوافق مع قوانين الأمن والسلامة.

تقسيم المساحة إلى ثلاثة أقسام، قسم للتعبئة وقسم للموظفين وآخر للتخزين.

3- الأيدي العاملة للمشروع

لا يوجد مشروع لا يحتاج إلى أيدي عاملة، ومشروع تعبئة زيت الطعام من المشاريع التي تحتاج إلى عدد كبير من العمال، والذي قد يصل عددهم إلى 20 عامل فما فوق، ويشمل ذلك الإداريين ورجل القانون والمحاسب ومشرف الجودة والتعبئة وعمال التعبئة وعمال التخزين والنظافة ورجال الأمن والحراسة.

يحتاج أيضًا المشروع مندوبين مبيعات وموزعين لتوزيع المنتج النهائي وسائقين لنقل الإنتاج إلى السوق المستهدف بشكل يومي.

4- التسويق لمشروع تعبئة زيت الطعام

يجب إعداد خطة تسويقية لضمان انتشار المنتج بين العملاء والتعرف على مميزاته، ومن طرق التسويق ما يلي:

  • وضع لافتات تعريفية في الطرق العامة إعلانات في الشوارع الرئيسية في المناطق المستهدفة.
  • تعيين مندوبين مبيعات للتواجد في السوق وعرض المنتج على المحلات والسوبر ماركت، والتعريف بمميزاته وسعره وعمل التعاقدات معهم.
  • الحرص على بناء السمعة الجيدة بين التجار وإقامة علاقات جيدة معهم لضمان ولائهم وللتوسع في السوق.
  • يمكن عمل إعلانات تجارية عن المنتج عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال إعلانات على التلفزيون.

5- تكلفة مشروع تعبئة زيت الطعام

تختلف الأسعار مع مرور الوقت وتظل في ارتفاع، لذلك قبل بدء المشروع عليك بالبحث عن أسعار المواد الخام الموجودة في الأسواق، والتي تتمثل في أجور العمل وأسعار الآلات والمواد المستخدمة والزجاجات البلاستيكية والزيوت وغيرها، مع الحرص على اختيار المواد والآلات ذات السعر المعقول.

6- نسبة الأرباح من مشروع تعبئة زيت الطعام

لحساب الأرباح التي يحققها مشروع تعبئة زيت الطعام يتم حساب التكلفة الفعلية للمشروع، والإيرادات التقريبية لأول 6 أشهر على الأقل التي يمكن أن يحصل عليها المشروع، ومن ثم طرح التكليف من الإيرادات ويكون هناك ثلاثة احتمالات من تلك العملية، وهي ما يلي:

  • الاحتمال الأول: استخراج ناتج أكبر من صفر، والذي يعني تحقيق المشروع للأرباح.
  • الاحتمال الثاني: ناتج أصغر من الصفر والذي يعني وجود خسائر وفشل المشروع، وفي تلك الحالة يجب مراجعة مسار المشروع.
  • الاحتمال الثالث: أن يكون الناتج صفر، وهذا دليل على عدم تحقيق المشروع أي أرباح أو خسائر.

7- الآلات والأدوات المستخدمة في مشروع تعبئة زيت الطعام

هناك بعض الأدوات التي تحتاجها عملية تعبئة زيت الطعام، وهي كالآتي:

  • ماكينة تعبئة طعام ثنائية المخرج.
  • ماكينة لحام أكياس موديل 301.
  • زجاجات بلاستيكية بأحجام مختلفة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات

نصائح لنجاح مشروع تعبئة زيت الطعام

هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها لضمان نجاح المشروع، وهي ما يلي:

  • عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام، وتشمل الدراسة التكلفة والأيدي العاملة والتسويق ودراسة السوق وحساب الأرباح وغيرها من المعلومات التي عليك أن تكون ملمًا بها قبل البدء في المشروع.
  • التسويق الجيد للمشروع من أهم خطوات نجاح مشروع تعبئة زيت الطعام.
  • تحديد السوق المستهدف ومتطلباته.
  • الحرص على اختيار المواد الخام بأعلى جودة وأفضل سعر.
  • حسن التعامل مع العملاء والتجار.
  • الحرص على تزويد المكان بالتهوية الجيدة للحفاظ على صحة العمال بالمصنع، بالإضافة إلى أدوات السلامة والأمان والكهرباء والماء.

ارتفاع نسبة استهلاك المصريين للزيت، جعل من مشروع تعبئة زيت الطعام، واحد من أفضل المشاريع الرابحة التي يمكن أن يستثمر فيها الشخص رأس ماله، ولكن قبل البدء يجب الحرص على عمل دراسة جدوى شاملة وتفصيلية عن المشروع لضمان نجاحه.