متى موعد عيد الام في مصر متى يوم الام العالمي؟ تلك الأسئلة يتم تداولها على لسان العديد من الأشخاص، حيث يرغبون في تجهيز الهدايا وإقامة الاحتفالات بأمهاتهم، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف على موعد الاحتفال بيوم الأم في مصر وفي مختلف الدول الأخرى، إلى جانب عرض مظاهر الاحتفال به وحكم الدين في عيد الأم.

موعد عيد الام في مصر

موعد عيد الام في مصر

الأم هي الشخصية التي تستحق الاحتفال بها، حيث إنها قدمت وما زالت تقدم العديد من التضحيات، ولهذا تم تحديد يوم ليتم به الاحتفال بالأم في مصر، وهذا اليوم يكون في يوم 21 مارس من كل عام، وفي هذا اليوم تقام الاحتفالات في المدارس، والعديد من الأسر يحتفلون بأمهاتهم في المنزل.

متى يوم الام العالمي

في إطار عرض متى موعد عيد الام في مصر متى يوم الام العالمي، نجد أن موعد يوم عيد الأم يختلف عالميًا، حيث إن كل دولة تختلف في يوم مختلف عن الآخر، وفيما يلي سنعرض أيام عيد الأم في مختلف الدول على مدار العالم:

  • يوم الأم في الدول العربية يوافق يوم الـ 21 من مارس.
  • يوم الأم في الولايات المتحدة الأمريكية يوافق 2 مايو.
  • يوم الأم في النرويج يوافق 2 فبراير.
  • يوم الأم في أند ونسيا يوافق 22 ديسمبر.
  • يوم الأم في جنوب أفريقيا يوافق 1 مايو.
  • يوم الأم في الأرجنتين يوافق 3 أكتوبر.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة عيد الام لحماتي

متى يوم الأم هجريًا

في سياق الحديث عن موعد عيد الام في مصر متى يوم الام العالمي، نجد أن البعض يتساءل عن متى يوم الأم بالتاريخ الهجري، وفي حقيقة الأمر أنه لا يوجد يوم في العام الهجري مخصص لعيد الأم، ويتم تحديده كل عام بناءً على اليوم الميلادي الذي تحتفل به الدولة، فمثلًا عيد الأم لهذا العام في مصر يوافق 29 من شهر شعبان، ولكن هذا غير ثابت فهو يختلف من عام إلى آخر.

مظاهر الاحتفال بعيد الأم في مصر

يتم الاحتفال بعيد الأم في مصر من خلال شراء الهدايا المميزة وباقات الورود والتعبير للأم بالكلمات الطيبة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، كما أنه يتم إقامة الحفلات لدى العديد من الأسر مع إحضار الحلويات وكل هذا يكون من أجل منح الأم حقها وتعزيز العلاقات الأسرية.

الجدير بالذكر أن الأمهات تحب الاحتفال بها في هذا اليوم، حيث إنها ترى أنها مُقدرة من قبل أهلها، وتدرك أن من حولها يحبها كثيرًا ويقدر ما تفعله من أجلهم.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة للام في عيد الام اجمل كلمات عيد الام

هل الاحتفال بيوم عيد الأم حرام

ينص الدين الإسلامي على أن تخصيص يوم للاحتفال بعيد الام أو عيد الأسرة من الأمور التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة، ولهذا من الواجب على كل مسلم تركها، والاكتفاء بما شرعه الله عز وجل، حيث إن سن عيد للأم يعتبر بدعة، وكل بدعة ما هي إلا ضلالة للناس.

مع العلم أن الشريعة الإسلامية نصت على بر الأم والحرص على برها لما لها من مكانة عظيمة، حيث جاء في كتاب الله قوله تعالى:

(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [سورة لقمان: الآية 14].

وذلك لما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ” حديث صحيح، رواه أبو هريرة.

على جانب آخر نجد أن عيد الأم لن يكون يوم سعيد على من فقدوا أمهاتهم، وهنا يُحرم الدين ذلك، حيث إنَّه ليس من المنطق أن يتم الاحتفال بشيء يؤذي شخص آخر، وهذا ما يشير إلا أنه ليس من الدين تخصيص يومًا للاحتفال بالأم، ومن أراد أن يحتفل بمجهودات والدته أو يرغب في التعبير عن وجودها في حياته، فليقم بفعل ذلك في أي يوم وليس إلزاميًا أن يكون يوم واحد متفق عليه من الجميع.

السؤال متى موعد عيد الام في مصر متى يوم الام العالمي من الأسئلة المهمة التي توضح أن يوم الاحتفال بالأم ليس ثابتًا على مستوى العالم علاوة على أنه فتح أمامنا العديد من الأبواب التي تم مناقشتها.