موعد ليلة القدر من الأمور التي يرغب في معرفتها الكثير من المسلمين، وهذا لما تحمله تلك الليلة من مكانة دينية عظيمة، حيث إن التعبد في ليلة القدر خير من تعبد ألف شهر، سنتعرف إلى موعد ليلة القدر إلى جانب، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأدعية التي يُمكن الدعاء بها في هذه الليلة المباركة.

متى ليلة القدر تاريخ ليلة القدر في رمضان؟ إن المسلم الصالح يعبد الله طيلة العام، ولكن في بعض الأيام يحرص على أن يقوم بالمضاعفة الأعمال الصالحة التي يقوم بها، وذلك لأنه يعلم أن الله جعل هذه الأيام نفحات مباركة مثل ليلة القدر، ومن خلال موقع القمة نتعرف على موعد هذه الليلة وفضلها وأحب الأعمال إلى الله فيها.

متى ليلة القدر

متى ليلة القدر

إن الجميع يتساءل بخصوص ليلة القدر التي خصها الله بفضل كبير ويرغبون في معرفة متى ليلة القدر؟ وما تاريخ ليلة القدر في رمضان؟ كي يقوموا باستغلال هذه الليلة للقيام بالعبادات والطاعات التي ترضي المولى عز وجل، خصوصًا وأنه ذكرها في كتابه العزيز في قوله تبارك وتعالى:

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [سورة القدر].[1]

أما عن متى ليلة القدر؟ فإن جمهور العلماء والأئِمَّةٌ اختلفوا بشأن تحديد تاريخ ليلة القدر، بحيث إنه لا يوجد دليل قاطع على ميقات هذه الليلة المباركة بل إن هناك إشارات مبهمة من الدرر السنية توضح أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم، وفيما يلي نعرض الأحاديث التي وردت بخصوص موعد ليلة القدر:

  • يرى البعض أنها تأتي كل عام في العشر الأواخر من الشهر المبارك كما جاءنا عن عائشة رضى الله عنها “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ” [صحيح البخاري – الراوي: عائشة أم المؤمنين].
  • بينما يرى البعض أنها قد تأتي في الليالي الوترية كما ورد في الحديث الشريف “أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيَهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ” [صحيح البخاري – الراوي عبد الله بن عمر].
  • أما بعض الآخر أصر على أنها في ليلة 27 بالأخص اعتمادًا على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى” [صحيح البخاري – الراوي: عبد الله بن عباس].

اقرأ أيضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

تاريخ ليلة القدر في رمضان

في إطار البحث عن إجابة سؤال متى ليلة القدر تاريخ ليلة القدر في رمضان؟ فإن التوقعات في رمضان عام 2023م تشير إلى أن العشر الأواخر تبدأ في مساء 10 أبريل وتنتهي في الخميس 20 أبريل، وأنه من الضروري إدراك أن ليلة القدر لا تختص بليلة محددة في كافة الأعوام بل تتنقل كل عام.

وينتظرها كل مسلم بصبر ورجاء من الله أن يغفر له الذنوب ويتغمده بالرحمات لذا يسعى باستماتة لمعرفة موعدها، كي يقوم بالأعمال الصالحة التي ترفعه في منازل الجنة وتحط من سيئاته لتقابل روحه ربها مطهرة من كل ذنب.

علامات ليلة القدر

ليس متى ليلة القدر تاريخ ليلة القدر في رمضان؟ السؤال الوحيد الذي يدور في ذهن العباد المؤمنين بشأن هذه الليلة المباركة، بل أيضًا ما العلامات والدلالات التي تجعلهم يوقنون أنهم حضروا هذه الليلة ونالوا ثوابها.

والواقع لا يوجد شيء مؤكد بخصوص ذلك، ولكن هناك شذرات وصلتنا من القرآن والسنة، والصحابة، والسلف الصالح عن الأمر نعرضها فيما يلي:

  • إن الله تعالى قال في كتابه العزيز إن هذه الليلة زاخرة بالرحمات فيغلب عليها السكون والطمأنينة إذ إن الله يأمر الملائكة بالقدوم للسماء الدنيا كما تقول الآية الكريمة {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [سورة القدر].
  • كما ورد عن أحد الصحابة أن الشمس في اليوم الذي يليها تكون خافتة بلا شعاع كما يلي:

{إنَّ ابنَ مسعودٍ يقولُ: مَن قام السَّنةَ أصاب ليلةَ القدرِ فقال أُبَيٌّ: واللهِ الَّذي لا إلهَ إلَّا هو إنَّها لفي شهرِ رمضانَ – يحلِفُ ما يستثني – واللهِ إنِّي لأعلَمُ أنَّ ليلةَ القدرِ هي هذه اللَّيلةُ الَّتي أمَرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نقومَها صبيحةَ سبعٍ وعشرينَ وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شعاعَ لها كأنَّها طَسْتٌ} [صحيح ابن حبان – الراوي: أبي بن كعب].

فضل ليلة القدر

في سياق الحديث عن متى ليلة القدر تاريخ ليلة القدر في رمضان؟ لا بد أن نوضح فضل هذه الليلة التي كثر الحديث عنها في القرآن والسنة النبوية للتأكيد على أهميتها وعظم قدرها، والذي يتضح من خلال النقاط التالية:

  • إن القرآن الكريم الذي هو شفاء ورحمة للعالمين نزل لأول مرة بهذه الليلة المباركة كما جاء في قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} [سورة الدخان (3)].
  • يفسر بعض العلماء الآية الكريمة {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4)} [سورة الدخان]، بأن الله يحدد الأقدار في هذه الليلة وترفع الأعمال الصالحة والخبيثة بها أيضًا إذ يعرف من الشقي ومن السعيد.
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من يقوم بعبادة الله بإخلاص في هذه الليلة يغفر له ما تقدم من ذنبه “مَن يَقُمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].

اقرأ أيضًا: كم مرة ذكر رمضان بالقرآن الكريم

أفضل ما يمكن القيام به في ليلة القدر

من المهم أن يعرف المسلم متى ليلة القدر تاريخ ليلة القدر في رمضان؟ كذلك يلزم أن يعرف كيف يغتنم هذه الفرصة ليقوم بالأعمال الصالحة والعبادات، والتي تجعل الله يغفر له ويعفو عنه وينوله كل مراده في الدنيا والآخرة، ومن هذه الأعمال ما يلي:

  • قراءة القرآن الكريم وذلك لأن هذا العمل له ثواب مهول في الأيام العادية فكيف في شهر رمضان الفضيل وفي ليلة القدر إذ ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم “اقرَؤوا القُرآنَ؛ فإنَّكُم تُؤْجَرون عليه، وكلُّ حَرفٍ عَشْرُ حَسَناتٍ، أمَا إنِّي لا أقولُ: {الم} حَرفٌ، ولكنْ: ألْفُ عَشْرٌ، ولامٌ عَشْرٌ، وميمٌ عَشْرٌ، فتِلكَ ثَلاثون” [صحيح – الراوي عبد الله بن مسعود].
  • القيام بتقديم الصدقات والتبرعات للأشخاص المحتاجين إذ إن لهذا العمل فضل كبير وهو من أحب الأعمال عند الله كما جاء في كتابه العزيز {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة التوبة (103)].
  • الدعاء والتوسل لله فإن لم يكن لأمور الدنيا فللحصول على العفو والمغفرة ونعيم الجنة {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)} [سورة البقرة].

أدعية ليلة القدر

يوجد مجموعة من الأدعية التي يُمكن الدعاء بها في ليلة القدر، ومن أبرز تلك الأدعية ما يلي:

أدعية ليلة القدر

  • اللهم في هذه الليلة اكتب لنا الخير وارزقنا الخير واكتب لنا الفرحة والسعادة والسلام.
  • اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فاكتب لنا فيها الخير وغير أقدارنا إلى أحسن حال.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم اقضِ حوائجنا وحوائج المسلمين، اللهم تول أمورنا همومنا واكشف كروبنا.
  • اللهم اجعلنا من الشاكرين لنعمك يا رب العالمين.

أدعية ليلة القدر

  • اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا وانصرنا على من عدانا يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد على كل خطوة في حياتنا وارزقنا الخير وارضنا دائمًا وأبدًا.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
  • اللهم إني أسألك أن تصلح ديني ودنياي وتكتب لي الخير والمغفرة والرحمة.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك، وارزقنا حب كل عمل يقربنا لك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العوض عن كل حزن والجبر عن كل حزن.
  • اللهم اجعل صيامنا وقيامنا ودعائنا وتقبل سائر أعمالنا.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي التي قدمها الله كهبة عظيمة للعباد الصالحين كي يحصلوا على رضاه ويطلبوا منه كل ما يرجوه، لذلك حاولوا ألا تفوتها وذلك من كثرة الأعمال الصالحة في العشر الأواخر.