أبيات شعر قوية عن الأم تُعد من أصدق وأجمل الطرق التي يمكن من خلالها بث الحب تهنئةً للأم، حيث إن الأشعار تعبر عن مدى حب الأم والامتنان لها في هذه المناسبة التي تأتي كل عام، والتي تعد من المناسبات الرفيعة، لذا يتيح موقع القمة معرفة أجمل أبيات شعر عن الأم.

أبيات شعر قوية عن الأم

أبيات شعر قوية عن الأم

هناك العديد من الأشعار التي قيلت حبًا في الأم ورغبةً في التحدث عن مدى عظمتها، حيث يتم حتى وقتنا هذا تداول الأشعار في هذا اليوم الجميل لأنه لا يوجد أصدق وأجمل من كلمات الشعر التي تبث في النفوس البهجة والسرور، لذا يمكن من خلال الآتي معرفة بعض القصائد التي قيلت عن الأم:

1- قصيدة الشاعر كريم معتوق

ولد الشاعر عبد الكريم معتوق المرزوقي في عام 1963 في الإمارات العربية المتحدة وقد تخرج من آداب لغة عربية، كتب العديد من الدواوين الشعرية منها ديوان طفولة، هذا أنا، السامري، وقد كتب قصيدة عن الأم قال فيها:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ ** والشعرُ يدنو بخوفٍ ثم ينصرفُ

ما قلتُ والله يا أمي بقافيةٍ ** إلا وكان مقاماً فوقَ ما أصفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها ** غيمٌ لأمي عليه الطيبُ يُقتطفُ

والأمُ مدرسةٌ قالوا وقلتُ بها ** كل المدارسِ ساحاتٌ لها تقفُ

ها جئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي ** كأنما الأمُ في اللاوصفِ تتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً ** ها قد أتيتُ أمامَ الجمعِ أعترفُ

إن الشاعر في قصيدته يشرح مدى عظمة الأم وكم أنها غالية وفوق الجميع، حيث إنه يقول إن الله قد أوصى عليها في كافة الصحف السماوية والشعر في وصفها تارةً يقترب وأخرى ينصرف خوفًا من ألا يوفيها حقها.

الشاعر يقول هُنا إنه حين يتحدث عن مدى عظمة الأم تخضر حروفه وكأنه في حقل غائم تقتطف منه الأم ما يطيب، ويشبه الأم أيضًا بمدرسة يتعلموا بها وأن كل المدارس لها ساحات يقفوا فيها احترامًا وتبجيلًا.

كما أنه يقول إن الأم تعجز الكلمات عن وصفها فإن قال فيها شعرًا يقوم الشعر معتذرًا ومعترفًا لأنه غير كافٍ لاستيفاء مدى عظمة وجمال الأم.

اقرأ أيضًا: 200 من اجمل بوستات تهنئة عيد ميلاد الام

2- قصيدة ألا لا أرى الأحداث حمدًا ولا ذمًا

من خلال المساهمة في معرفة أبيات شعر قوية عن الأم يمكن معرفة أفضل قصيدة قيلت عن الأم ألا وهي قصيدة ألا لا أرى الأحداث حمدًا ولا ذمًا والتي كتبها المتنبي.

هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي أبو الطيب المتنبي ولد في عام 915م وتوفى عام 965م، كان أحد مفاخر الأدب العرب، وكان له الكثير من الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة؛ وكانت من بين قصائده قصيدة ألا لا أرى الأحداث حمدًا ولا ذمًا والتي يقول فيها:

أَحِنُّ إِلى الكَأسِ الَّتي شَرِبَت بِها ** وَأَهوى لِمَثواها التُرابَ وَما ضَمّا

بَكَيتُ عَلَيها خيفَةً في حَياتِها ** وَذاقَ كِلانا ثُكلَ صاحِبِهِ قِدما

وَلَو قَتَلَ الهَجرُ المُحِبّينَ كُلَّهُم ** مَضى بَلَدٌ باقٍ أَجَدَّت لَهُ صَرما

عَرَفتُ اللَيالي قَبلَ ما صَنَعَت بِنا ** فَلَمّا دَهَتني لَم تَزِدني بِها عِلما

مَنافِعُها ما ضَرَّ في نَفعِ غَيرِها ** تَغَذّى وَتَروى أَن تَجوعَ وَأَن تَظما

أَتاها كِتابي بَعدَ يَأسٍ وَتَرحَةٍ ** فَماتَت سُروراً بي فَمُتُّ بِها غَمّا

حَرامٌ عَلى قَلبي السُرورُ فَإِنَّني ** أَعُدُّ الَّذي ماتَت بِهِ بَعدَها سُمّا

الشاعر هنا يرثي أمه التي توفت قائلًا إنه يحن إلى كل ما يتعلق بها من كأس كانت تشرب به وإلى التراب الذي يضم قبرها، فيقول إنه بكى عليها في حياتها خوفًا من فقدانها فذاق مرارة فقدها بعدما ماتت.

لذا يشكي الليالي؛ بعدما عرف ما تفعله به بعد رحيلها وأن منافع الليل لا تنفعه ولا تروي عطشه لاشتياق أمه، فيحرم على قلبه السرور من بعدها وأنه سيسر حينما يلقاها (أي يتوفى).

3- قصيدة الأم تلثم طفلها وتضمه

من خلال المساهمة في معرفة بعض أبيات شعر قوية عن الأم، هناك العديد من القصائد التي تعبر كلماتها عن أروع المشاعر التي يحملها الأبناء تجاه الأمهات في قلوبهم، وكان من بين تلك القصائد قصيدة الشاعر التونسي أبي القاسم الشابي.

ولد أبو القاسم بن محمد بن أبي القاسم الشابي في ضواحي توزر (عاصمة الواحات التونسية في الجنوب) وكان قد قرأ العربية في المعهد الزيتوني في تونس، وتخرج من مدرسة الحقوق التونسية وكان مشهورًا لكنه مات شابًا؛ كتب 95 قصيدة وله من الاقتباسات 8، ومن ضمن قصائده قصيدة الأم تلثم طفلها وتضمه والتي تقول:

الأُمُّ تَلْثُمُ طِفْلَها وتَضُمُّهُ

حرمٌ سَمَاويُّ الجمالِ مُقَدَّسُ

تَتَألَّهُ الأَفكارُ وهي جِوارَهُ

وتَعودُ طاهرةً هناكَ الأَنفُسُ

حَرَمُ الحَيَاةِ بِطُهْرِها وحَنَانِها

هل فوقَهُ حَرَمٌ أَجلُّ وأَقدسُ

بوركتَ يا حَرَمَ الأُمومَةِ والصِّبا

كم فيكَ تكتملُ الحَيَاةُ وتَقْدُسُ

يقول الشاعر معبرًا عن حنان الأم قائلًا إنها أم تتعامل بفطرتها تحتضن طفلها وتقبله وكأنها في حرم مقدس، تتعبد الأفكار وهي بجانبه وتعود من عنده طاهرة النفس، فالحياة كحرم تعبيرًا عن طهارتها وحنانها.

يتساءل قائلًا هل هناك من هو أجمل منها يعبده ويقدسه؟ فيمجدها قائلًا بارك الله لكِ يا حرم الأمومة، وكأنها تاج أو عرش، ويتعجب مرة أخرى قائلًا كم تكتمل الحياة بها دنيا ودين.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الام في مصر متى يوم الام العالمي

4- قصيدة هي الأخلاق تنبت كالنبات

عند الاطلاع على أبيات شعر قوية عن الأم نجد أن هناك العديد من القصائد التي قيلت في حب الأم، فهي العطاء والحنان، هي الحب الأول والأخير، حب خالص بلا قيود، وكان من بين من كتبوا عن الأم الشاعر معروف الرصافي.

هو معروف عبد الغني البغدادي الرصافي، كان شاعر العراق في عصره، أصله من عشيرة الجبارة في كركوك ويقال إنها علوية النسب، ولد في بغداد ونشأ في الرصافة وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشدية العسكرية وكان قد نظم أروع قصائده، وقال عن الأُم ما يلي:

هي الأخلاق تنبت كالنبات ** إذا ُسقِيَت بماء المكرُمات

تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي ** على ساق الفضيلة مثمرات

وتسمو للمكارم باتِّساق ** كما اتّسقت أنابيب القناة

وتُنعش من صميم المجد روحاً ** بأزهار لها ُمتَضوِّعات

ولم أرَّ للخلائق من مَحَلّ ** يهذّ بها كحِضن الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت ** بتربية البنين أو البنات

يقول الشاعر معبرًا عن الأم قائلًا إن أخلاق تبنت مثل نبات يروى بماء المكرمات وهذا تعظيمًا لها، إذا تعهدها من تربية تقوم على قدم ما رويته الأخلاق من أفضال، وتعلو للأخلاق بانتظام مثلما تنتظم أنابيب القناة.

ويعظم الشاعر من أخلاقها قائلًا إنه لم يرى مثيلًا لها وأنها مثل الحضن الذي يضم البنين والبنات معلمًا إياهم مكارم الأخلاق.

إن القصائد الشعرية هي أجمل ما تحدث عن الأم وعظمتها بكلام عذب وجميل، خاصة في مناسبة مثل هذه، فقد تغنى الكثير من الشعراء بأجمل القصائد التي تبرز مدى جمال الأم ومدى أهميتها في الحياة.