ابن دغيثر من أي قبيلة؟ ومن هو ابن دغيثر الشيباني؟ فنظرًا إلى أن بن دغيثر من الشخصيات المعروفة والبارزة في المجتمع السعودي، فيتم طرح العديد من التساؤلات عن هذا الشخص، ومن خلال موقع لقمة اليوم نجيب عن تلك التساؤلات موضحين كافة الأمور المُبهمة لكل من يسأل عنه، حيث نعرض قبيلته ونوضح من هم أبناؤه إلى جانب إظهار أبرز المعلومات عنه.

ابن دغيثر من أي قبيلة

ابن دغيثر من أي قبيلة

ابن دغيثر ينتمي إلى قبيلة عنيزة التي تنحدر لعائلة بكر بن وائل والتي ينحدر منها ابن دغيثر، وقبيلة عنيزة واحدة من أشهر القبائل العدنانية التي يعود نسبها على الغمام إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

الجدير بالذكر أن عنيزة واحدة من القبائل العدنانية التي يعود نسبها إلى سيدنا إسماعيل ابن إبراهيم رضي الله عنها، والجدير بالذكر أن العديد من شخصيات هذه القبيلة، تتمتع بالمناصب المرموقة في المملكة العربية السعودية.

كما يُذكر أنها قامت بالمشاركة في الحروب التي قامت قديمًا من أجل تحرير المملكة وتوحيدها تحت راية واحدة وهي راية عبد العزيز آل سعود، وهذه العائلة تمتلك تاريخ عربي في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: اول قبيلة سكنت مكة

ابن دغيثر من أي الشيابين

في سياق عرض ابن دغيثر من أي قبيلة، نجد أن يرجع أصل ابن دغيثر إلى عائلة الشيباني والتي تنحدر من قبيلة عتيبة والعنيزة، وتعتبر تلك القبيلة واحدة من الأشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تسكن شبه الجزيرة العربية، وتعتبر واحدة من أكبر العائلات في المملكة من حيث العدد، الجدير بالذكر أن أفراد قبيلة الشيباني موجودين بصورة كبيرة وفي نطاق واسع من المملكة يمتد إلى كل من نجد والحجاز.

من هو ابن دغيثر الشيباني

ابن دغيثر الشيباني هو عايض بن دغيثر بن مُصلح الشيباني والمُلقب باسم أبو مشعل، وينحدر من قبيلة عنيزة، وهذا الرجل اشتهر عنه حبه الشديد للإبل، حيث كان يعمل على رعايتها منذ الصغر، ويُذكر أن هذا الحب توارثه الأبناء من بعده، وكان خير دليل على ذل المشاركات المتعددة في المسابقات الخاصة بالإبل.

من المعروف أيضًا عن أبناء عايض بن دغيثر بن مصلح الشيباني أنهم حرصوا على شراء بقرة صفراء من محيميد مفلح بسعر 2 مليون ريال وذلك بهدف تحسين نوعية الإبل الذي يمتلكونه والنوق.

نجد أن عايض من مواليد عام 1931 ميلاديًا وكان يقيم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو واحد من الأشخاص المحبوبة في المملكة العربية السعودية، ويتردد اسمه على ألسنة العديد من الأشخاص، وذلك حتى وفاته عام 2009 ميلاديًا وبعد وفاته أيضًا.

أبناء عايض بن دغيثر

في ضوء معرفة ابن دغيثر من أي قبيلة، نجد أن قام بن دغيثر بالزواج في عمر مبكر وأنجب من الأبناء 11 ابن، ومن ضمن هؤلاء الأبناء ما يلي:

  • عبد الله.
  • مصلح.
  • هلال.
  • صميخ.
  • مسفر.
  • عبيد.
  • هليل.
  • صايل.
  • شافي.
  • دغيثر.
  • طلال.

عبد الله بن دغيثر الشيباني

قد ذكرنا في السابق أبناء عايض بن دغيثر، ونجد أن عبد الله بن دغيثر واحد من أشهر أبناء بن دغيثر حيث إنه من شخصيات المجتمع المهمة والتي تمتلك عدد كبير من المتابعين على منصة تويتر بصل عددهم على 59 ألف متابع، ويُمكن الدخول إلى الحساب الرسمي الخاص به على تويتر “من هنا“.

اقرأ أيضًا: النتيفات وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

وفاة عايض بن دغيثر الشيباني

بعد معرفة أبرز المعلومات عن حياة عايض بن دغيثر الشيباني، وتوفي عايض في يوم السابع والشعرين من شهر سبتمبر لعام 2009م، وهذا الموافق لـ 5 شعبان 1430 هجريًا، والجدير بالذكر أنه توفي عن عمر يناهز الـ 79 عام.

فتم إقامة العزاء في حي البديعة في مدينة الرياض، والجدير بالذكر أن خبر وفاته في هذا الوقت كان الصدمة الكبيرة لكافة مُحبينه في دولة الخليج العربي وفي المجتمع السعودي، ولم يتم ذكر سبب الوفاة في هذا الوقت، حيث لم تصرح عائلته بأي خبر متعلق بوفاته.

ابن دغيثر واحد من الشخصيات المعروفة في المملكة العربية السعودية، حيث إنه شخصية معروفة ولديها شعبية كبيرة بين الناس، لهذا كان من الضروري معرفة المعلومات المهمة التي تتعلق بحياته.