الخمعلي وش يرجعون؟ وما هي فروع عائلة الخمعلي؟ هذه الأسئلة انتشرت بصورة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي من قبل السعوديين وذلك للشهرة الواسعة التي تحظى بها تلك القبيلة، مما دفعهم للتساؤل عنها، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف بصورة تفصيلية على هذه العائلة ونجيب عن الأسئلة المطروحة.

الخمعلي وش يرجعون

الخمعلي وش يرجعون

عائلة الخمعلي تعتبر القبيلة التي تمتلك مصدر القوة والعزة والكرامة لكافة الأبناء في المملكة العربية السعودية، حيث يحتمون بها من كل عدوٍ غاصب يُمكنه إلحاق الضرر بهم، وتعتبر عائلة الخمعلي واحدة من أشهر العائلات التي برزت بصورة واضحة بين العائلات العربية والتي اشتهر عنها القوة والصلابة والشجاعة.

الجدير بالذكر أن عائلة الخمعلي ترجع إلى قبيلة عنزة وهي واحدة من القبائل المعروفة بعراقتها وقوتها على مر التاريخ والعصور، وتوجد في الكثير من المدن بالمملكة العربية السعودية، ويوجد الكثير من الأشخاص التي اشتهرت في الكثير من المجالات المختلفة في المملكة والتي وجد أنها تعود إلى تلك العائلة.

اقرأ أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

الخمعلي من وين

بعد الاطلاع على إجابة سؤال الخمعلي وش يرجعون، نجد أن مكان ديار الخمعلي يرتكز في كلٍ من القصيم وبريدة، وعائلة الخمعلي نفسها واحدة من العائلات البدوية التي قامت بالانتقال من مكان إلى آخر، بحثًا عن الطعام والشراب بالإضافة إلى مواجهتهم للظروف المعيشية الصعبة، وقد توزعت أفراد هذه القبيلة على السعودية والكويت والأردن بالإضافة إلى سوريا.

فروع عائلة الخمعلي

ويوجد العديد من الفروع التي خرجت من هذه العائلة والتي عملت على الانتشار الواسع في العديد من دول المملكة العربية السعودية، وتلك الفروع هي:

  • الفرع الأول: عائلة اليزيد.
  • الفرع الثاني: عائلة الذيبان.
  • الفرع الثالث: عائلة الشنون.
  • الفرع الخامس: عائلة الشهاب.
  • الفرع السادس: عائلة آل الفضيل.

نسب عائلة الخمعلي

يعود نسب عائلة الخمعلي إلى الجد الأكبر عنزة بن وهب، واشتهرت هذه العائلة في المملكة العربية السعودية منذ ظهورها، حيث إنها واحدة من العائلات التي تدعم العائلة الملكية، وكان لأفرادها الدور الكبير في الدفاع عن أراضي المملكة، وهذا برفقة الملك عبد العزيز آل سعود.

من المعروف عن هذه العائلة الجود والكرم والشجاعة والنخوة، ويوجد مثل شعبي شهير في سوريا يدل على الشجاعة النخوة لتلك العائلة وهو “من ينتخي بالخمعلي ما شاب”.

أصل عائلة الخمعلي

تعتبر قبيلة الخمعلي واحدة من القبائل الشهيرة التي تمتلك الأصول العريقة في المملكة العربية السعودية، وتعود أصول تلك القبيلة إلى قبيلة عنزة، ويتفر من تلك العائلة الكثير من الفروع كما سبق وأشرنا لهم.

نجد أنه على الرغم من وجود العديد من الفروع لتلك العائلة سواء داخل المملكة أو خارجها إلا أن المركز الأساسي لها يوجد في محافظتي البريدة وقصيم، وأكبر فئات هذه القبيلة تعيش في هاتين المنطقتنين.

اقرأ أيضًا: العريفي وش يرجعون

أبرز شخصيات عائلة الخمعلي

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال الخمعلي وش يرجعون، وكما ذكرنا إلى أن تلك العائلة يخرج منها العديد من الفروع، نجد أن هناك العديد من الشخصيات التي تنتسب لتلك القبيلة وتوجد في المناصب المختلفة والمهمة في الدولة ومن أبرز تلك الشخصيات ما يلي:

  • حاشم عزيز الخمعلي.
  • سعد الخمعلي.
  • دغيم الخمعلي.
  • الطبيب محمد الخمعلي وعمل مدير الشؤون الصحية في مدينة القريات.
  • الطبيب مطلق الخمعلي ويعمل مدير عام الشؤون الصحية في مدينة القصيم.
  • ركاد الخمعلي ويعمل شاعر.
  • ظاهر فالح الخمعلي ويعمل رجل الأعمال.

سؤال الخمعلي وش يرجعون من الأسئلة التي فتحت التساؤل عن العديد من الأمور الأخرى التي تخص هذه القبيلة سواء أماكن انتشارها أو أبرز شخصياتها أو حسابها على تويتر، وغيره من الأمور المختلفة الأخرى، وفي النهاية توصلنا إلى أنها من أكبر عائلات المملكة.