الطويرقي وش يرجعون؟ وما هي عيارة الطويرقي؟ نظرًا إلى ان عائلة الطويرقي واحدة من العائلات التي حظي بشهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية، فسنهتم اليوم من خلال موقع القمة بالإجابة عن العديد من التساؤلات التي يطرحها سكان المملكة عن تلك العائلة، حيث نعرض أصلها وبطونها بالإضافة غل علاقتها بقبيلة العتيبي.

الطويرقي وش يرجعون

الطويرقي وش يرجعون

الطويرقي يعود إلى قبيلة ثقيف وهي واحدة من أشهر وأعرق القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وظهرت هذه القبيلة من قبل ظهور الإسلام وحتى وقتنا الحالي، وتودد في مدينة الطائف وما هو موجود حولها من شبه الجزيرة العربية.

تعتبر قبيلة ثقيف واحدة من أشهر القبائل القيسية، وقال بعض النسابين أن ثقيف هو قسي بن بكر بن عدنان والذي يعود إلى فروع قبيلة هوزان، وهي واحدة من القبائل القيسية، على جانب آخر قام البعض من النسابين وعلماء القبائل بقول إن قبيلة ثقيف تعتبر القبيلة الباقية من بقايا قبيلة ثمود.

اقرأ أيضًا: العريني وش يرجعون

أصل عائلة الطويرقي من أي قبيلة

في سياق الإجابة عن سؤال الطويرقي وش يرجعون، نجد أن عائلة الطويرقي هي أولى العائلات التي وجدت في شبه الجزيرة العربية، وامتدت جذورها إلى 800 عام، وأصلها يرجع إلى قبيلة ثقيف، وهي العائلة الممتدة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث الكثير من أفراد هذه القبيلة موجودين في المناطق الآتية:

  • مكة المكرمة.
  • حائل.
  • المناطق الشرقية للمملكة العربية السعودية.
  • بلدان عربية مختلفة كالمغرب والعراق والأردن.

بطون قبيلة طويرقي

نجد أن أكثر بطون قبيلة الطويرقي يكونوا من ثقيف، وهم أهل القرى والمزارع، ومن أشهر الموجود منهم في المملكة ملع، الملتوي، وقد أشار بعض النسابين إلى وجود قبيلة الطويرقي في الجزائر، ولكن لا يوجد لها أي صلة مع قبيلة طويرق، والتي يعود أصلها إلى قبيلة ثقيف، وقبيلة الطويرقي قُسِمت إلى فئتين هما البدو والحضر، كل فئة يتفرع منها مجموعة من البطون، وسنوضح كلًا منهما فيما يلي:

بطون البدوبطون الحضر
الروسانالسواويد
الظفارينالدهاهين
الكلبةالفضل
العبدةالخصافين
ذو خضرالهنادية
الزمتةذو عودة
الأساحيقذو حماد
السفاريةالزحارية
الجعيدات

الطويرقي يرجع عتيبي

بعد الاطلاع على الطويرقي وش يرجعون، وحيث إن قبيلة الطويرقي واحدة من أشهر القبائل العدناينة الموجودة في عرب الشمال والذي يعود نسبهم في هذا المكان إلى حوالي 800 عام، ويعود أصلهم إلى قبيلة ثقيف، نجد أن هذه القبيلة سكنت كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وكان تمركزهم بصورة خاصة حول مدينة الطائف.

حيث كان يسكن نصف مدينة الطائف الطويرقي بينما النصف الأخر يوجد به قبائل هذيل، وتوجد قبيلة الطويرقي على وجه التحديد في شمال غرب الطائف، علاوة على أن هناك مجموعة من العوائل لقبيلة طويرق توجد في مكة المكرمة والرياض بالإضافة إلى الشرقية.

اقرأ أيضًا: العقيلات وش يرجعون، اصل عائلة العقيلات من وين

عيارة الطويرقي

الطويرقي لا يوجد لها نسب أو عيارة حيث لا يوجد فعل ذميم او مشين نسب لهم، وعائلة الطويرقي واحدة من أعرق العائلات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، حيث إنها عائلة لها تاريخ ممتد معروف بأصله ونسبه وكرمه، وكذلك عراقة العائلة وشرف الأجداد والأصالة والتاريخ الحضاري.

عائلة الطويرقي واحدة من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي عرف عنها الجود والأصالة والبسالة بالإضافة إلى الشهامة والمروة والأصالة، وانتشرت تلك القبيلة بصورة واسعة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.