المشعلي وش يرجع؟ أصل عائلة المشعلي من وين؟ حيث تتعدد الكثير من القبائل والعائلات العريقة في المملكة العربية السعودية، وتحظى هذه القبائل بسمعة ونسب طيب، وخصوصًا عائلة المشعلي التي تعد من ضمن هذه العائلات، لذا يتيح موقع القمة معرفة ما هو أصل عائلة المشعلي.

المشعلي وش يرجع

لم يتم التعرف على ما هو أصل عائلة المشعلي في الحقيقة، ولكن يرجع النسابون إلى أنها ترجع إلى قبيلة جهينة، حيث إن هذه القبيلة لديها مكانة مميزة بين قبائل شبه الجزيرة العربية.

فتعد من أكبر قبائل جزيرة العرب كما يوجد لها العديد من الفروع والأقسام ومن أشهر العائلات عائلة المشعلي التي تعد أكبر فروع قبيلة جهينة، ويمكن معرفة أشهر فروع قبيلة جهينة والتي تتمثل في العرفي، القاضي، الحشكلي، الحصيني، الكتيني، الديبسي، الشظيفي، وغيرها الكثير من الفروع.

أصل عائلة المشعلي

أصل عائلة المشعلي

من خلال التعرف على المشعلي وش يرجع يمكن معرفة أصل عائلة المشعلي، حيث إنها كانت عائلة متواجدة سابقًا في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين الماضية ولكنها استوطنت المملكة العربية السعودية، فهي أصلها من المملكة ويرجع أصلها إلى قبيلة جهينة.

نسبة إلى جدهم الأكبر جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وتعد قبيلة جهينة من القبائل القديمة التي اعتادت على الترحال، لهذا نجد الكثير من أفرادها في معظم الدول العربية.

كما يجب العلم أنه رجح النسابون أن عائلة المشعلي ترجع إلى قبيلة قحطان وآخرون يقولون إنها ترجع إلى قبيلة بني خالد، حيث لم يتمكن النسابون من معرفة أصول عائلة المشعلي ولكن ترجع نسبة كبيرة منهم إلى قبيلة جهينة.

اشتهر أبناء عائلة المشعلي بالعلم والنبوغ والذكاء والفطنة، حيث نجد الكثير منهم نوابغ وعلماء الدين، وقد قال بعض النسابين العرب بأن آل مشعل قد اتخذوا ديارًا لهم في تثليث والمشعلية.

اقرأ أيضًا: وش عيارة شمر؟ وما هو أصل قبيلة شمر؟

المشعلي من وين

من خلال المساهمة في التعرف على المشعلي وش يرجع، تعد عائلة المشعلي من المملكة العربية السعودية وتحديدًا بين كل من منطقة الحجاز ومنطقة تهامة، حيث إنها سكنت المملكة منذ سنوات طويلة بعدما كانت منتشرة في أنحاء شبه الجزيرة العربية.

ويوجد لدى عائلة المشعلي تواجدًا في بعض الدول العربية الكبيرة مثل مصر والسودان والشام، فهي من العائلات الكبيرة التي كان لها مكانة كبيرة بين العائلات العربية سواء كانت داخل أراضي المملكة العربية السعودية أو خارجها.

اقرأ أيضًا: الوايلي وش يرجع؟ ومن هو مؤسس القبيلة الذي يرجع إليها الوايلي؟

نسب عائلة المشعلي

في إطار الوصول إلى المشعلي وش يرجع، يمكن القول إن عائلة المشعلي من أهم عائلات الصبيحات من بني خالد، حيث يتركز وجودهم في منطقة بريدة ومنطقة عنيزة وقد نزحوا إلى منطقة القصيم من سدير، وقد تم تسميتهم آل المشعلي نسبة إلى جدهم الأكبر إبراهيم المشعل.

يوجد أيضًا من المشعل بعض الأفراد في عنك وهم من المهاشير، وينحدر منهم عائلات مثل: آل على، آل محمد، وآل ضبعان، كما يوجد الكثير من العلماء والنوابغ من المشعل في منطقة حريملاء، وهم أيضًا من الصبيحات.

يجب العلم أنه في بعض الروايات تمتد جذور عائلة المشعلي إلى الجحادر من بني قحطان، لكن الجدير بالذكر أنه مهما اختلفت الروايات حول المشعلي وش يرجع، فإن نسب عائلة المشعلي من النسب الأصيل والمشرف في تاريخ العائلات العريقة العربية.