بني لام وش يرجعون؟ ومن تشرف بصحبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من بنى لام؟ فشبه الجزيرة العربية تضم عدد كبير جدًا من القبائل أو العائلات العريقة، والتي لها أصول منذ قديم الأزل، والبعض استقر في الجبال، ومع توالي السنين بدأت القبائل بالانتشار في المملكة؛ لذا عبر موقع القمة نتناول الحديث حول قبيلة بني لام.

بني لام وش يرجعون

إن قبيلة بني لام يعود أصلها إلى طيء من كهلان الذي ينحدر من قحطان، وكان أبناء القبيلة يقيمون في جبل طيء مع قبيلتهم، ومن ثم انتقل البعض منهم إلى العيش في منطقة نجد، والبعض الآخر اختار العيش ببادية العراق، وبعضهم انتقل إلى شمال البلاد، والآخر إلى الكويت.

فإن بني لام تنقسم إلى الكثير من العائلات المنتشرة والكبيرة في المملكة العربية السعودية، وهذا ساعد في جعلها من أكبر القبائل التي تمكنت من حكم منطقة نجد لأكثر من 400 عام.

من تشرف بصحبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من بنى لام

من تشرف بصحبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من بنى لام

في إطار معرفة بني لام وش يرجعون، فمن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأشخاص العائدون إلى نسب قبيلة بنى لام كانوا على عهد نبي الله – صلى الله عليه وسلم –، ومن أبرز تلك الأشخاص ما يلي:

  • جندب بن عمار بن ثابت بن لام الطائي.
  • أوس بن حارثة بن لام الطائي.
  • ثمامة بن أوس بن ثابت بن لام الطائي.
  • بجير بن أوس بن حارثة بن لام الطائي.
  • خريم بن أوس بن حارثة بن لام الطائي.
  • عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة شمر؟ وما أصل قبيلة شمر؟

قبيلة اللامي سنية أو شيعية

عند النظر إلى بنى لام وش يرجعون بالتفصيل، فمن المهم توضيح أن الجد الأكبر لهذه القبيلة هو “لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جذع بن دحل بن رمان بن جندب بن خرجة بن سعد بن قطرة بن كحلان”، وتعتبر قبيلة لام من القبائل السنية، والتي سكنت في مدينة يثرب أو المدينة المنورة في الوقت الحالي.

فإن أبناء قبيلة لام يعملون بالمذهب السني في جميع أمور حياتهم، وقم البعض منهم بالانتقال إلى الكثير من المناطق المتنوعة مثل سوريا والحجاز.

اقرأ أيضًا: الحازمي وش يرجعون ..أصل قبيلة الحازمي من وين

أبرز شيوخ قبيلة لام

بعد الإجابة عن سؤال بني لام وش يرجعون، فمن الجدير بالذكر أن قبيلة لام تضم عدد كبير من الشيوخ المعروفين في شبه الجزيرة العربية وغيرها من الدول العربية، ومن أشهرهم ما يلي:

الشيخما يُقال عنه
منوخ بن قيحصانمن أبرز شيوخ فخذ العسكر، وهو من الظفير
عبد الرحمن بن عودهمن شيوخ فخذ التابعين لآل بويت، وهو الفضول
هادي بن مذودمن شيوخ آل كثير
جالي بن جريد
مدلج الخياريأحد أهم شيوخ آل مغيرة
لزام بن عروجشيخ من قبيلة بني لا، وقال البعض أنه ينتمي للفضول، وعاشا في العمارية
وديد بن عروج
طاثوب بن صلالشيخ الفضول، وكان هذا أثناء القرب الـ 19
عجل بن حنيتمأشهر شيوخ آل مغيرة، وأنه حكم عالية منطقة نجد، وخاض الكثير من المعارك

تعتبر قبيلة بني لام من أكبر القبائل التي سكنت وعاشت وانتشرت في شبه الجزيرة العربية، فهي انتشرت في منطقة نجد وبلاد العراق والكويت أيضًا، وتضم عدة عائلات عريقة وكبيرة الشأن في المملكة العربية السعودية.