من هو شيخ بني تميم في السعودية؟ وما هي عوائل بني تميم؟ نظرًا إلى أن قبيلة بني تميم واحدة من أشهر وأكبر بل وأعرق القبائل في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية عامةً، فيتساءل البعض عن شيخ هذه القبيلة بالإضافة إلى أبرز المعلومات التي تخص القبيلة نفسها، وهذا ما نعرضه اليوم بالتفصيل من خلال موقع القمة.

شيخ بني تميم في السعودية

حامد باقر السهيل التميمي هو شيخ بني تميم في السعودية، وقد تولى المشيخة في عام 2000 ميلاديًا حتى توفى في عام 2007 ميلاديًا، والغريب في الأمر أن هناك من يقول ان بين تميم لم يكن لها شيخًا أبدًا، وهذا القول غير صحيح.

الصحيح هو أن القبيلة لم تقم بتعيين شيوخ للقبيلة من زمن بعيد يعود إلى زمن الصحابي مالك بن نويرة، ولكن في عام 2000 تم كسر الروتين ونُصِب الشيخ حامد في هذا المنصب ليصبح شيخ مشايخ قبيلة بني تميم بكافة فروعها وأفرادها لما فيهم حمد أمير دولة قطر.

الشيخ حامد السهيل التميمي

الشيخ حامد السهيل التميمي

هذا الشيخ اسمه بالكامل حامد بن محمد بن سهيل بن نجم بن سهيل التميمي، وولد هذا الشيخ في عام 1939 ميلاديًا ونشأ في بيت الكرم والأخلاق، وكان بيتًا له جاه وإمارة، حيث كان والده الزعيم لعشيرة بني تميم، وورث الشيخ حامد الإمارة من أبيه.

كما أنه حفظ القرآن منذ أن كان صغيرًا، وقد ظهرت عليه علامات النبوغ منذ صغره، وحاول هذا الشيخ جمع شمل العراق وطرد الغاصب المحتل من أراضيه، وقد تم تعيين الشيخ حامد كواحد من مشايخ بني تميم في عام 2000، ومن ثمَّ قابل وجه ربٍ كريم ونحتسبه شهيدًا وذلك بعد أن قتله الروافض في العراق.

اقرأ أيضًا: الجلعود وش يرجعون وش اصل قبيلة الجلعود

ديار قبيلة بني تميم

سكن بني تميم في القدم منطقة نجد وقاموا بالتمركز في القصيم على وجه التحديد ومعها حائل والدرعية والرياض والدلم ورضما ومجموعة من المناطق الأخرى المجاورة، وكل هذا كان في فترة ما قبل مجيء الإسلام، ومع الوقت أخذت القبيلة تتفرع وتنتشر في المملكة حتى تفرقوا في المناطق المختلفة بالأراضي السعودية، ولم يعد لهم ديار ثابتة.

مع العلم أنهم قاموا بتحقيق الانتشار الواسع والكبير بين مختلف الدول العربية التي استقروا في النهاية في قطر والعراق واليمن بالإضافة إلى البحرين والكويت والإمارات والجزائر والأردن.

شجرة بني تميم

يعود نسب بني تميم إلى الجد الأكبر تميم بن أدم بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وخرج من هذه القبيلة مجموعة كبيرة من البطون والعوائل، حيث هاجرت تلك البطون إلى البلدان المجاورة والتي استمرت فيها فروع القبيلة داخل المملكة العربية السعودية، ومن أبرز الفروع التي استقرت في المملكة العربية السعودية ما يلي:

الفرعالفخوذ
بني عمروبني العنبر، المنيعات، النواصر
بني حنظلةالوهبة، العزازعيز، العبادل
بني سعدالعناقر، المناقير، الرباب

أبرز عوائل بني تميم

هناك الكثير من العوائل التي تنحدر من قبيلة بني تميم، وتلك العوائل تأتي على النحو التالي:

  • عائلة البسام.
  • عائلة آل تويم.
  • عائلة الجاسر.
  • عائلة الرشيد.
  • عائلة البريدي.
  • عائلة الجهيمان.
  • عائلة الرقراق.
  • عائلة الخشيبان.
  • عائلة الشملان.

عدد قبيلة بني تميم

تعددت الأقاويل حول قبيلة بني تميم الموجودة في شبه الجزيرة العربية، حيث قالت مجموعة من المصادر أن عددها يصل إلى حوالي 20 مليون شخص، ومصادر أخرى أشارت إلى أن عدد أفراد قبيلة تميم قد تخطى الت 30 مليون شخص.

كما أن آخرين غير هذا وذاك أشاروا إلى أن عدد القبيلة صول إلى 40 مليون فرد، مع العلم أنه لا توجد ي مصادر موثوقة أو رسمية تحدد العدد الدقيق للقبيلة، وهذا يعود إلى كثرة أعدادهم وانتشارهم في المملكة العربية بمختلف البلدان.

تاريخ قبيلة بني تميم

تعتبر قبيلة بني تميم واحدة من أعرق وأشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث إنها تمتلك تاريخ كبير وحافل وشاهد على وجودها التاريخي منذ زمن بعيد وعلى مر العصور، حيث إن القبيلة خاضت العديد من المعارك القوية لإثبات قوتها وحضورها، وكان لإسلامها ضجة كبيرة.

قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمدح هذه القبيلة في أكثر من موقف وهذا ما جعلهم يتشرفون بأن النبي قد ذكرهم.

أشهر الصحابة من بني تميم

هناك العديد من الصحابة الذين المُنتمين إلى بني تميمي، وهم الذين رافقوا الرسول صلى الله عليه وسلم وكانوا خير العون له في الدعوة إلى الإسلام ونشره في شبه الجزيرة العربية، كما أن كان لهم الدور الكبير في إقامة مجتمع إسلامي، ومن أبرز تلك الصحابة ما يلي:

  • نويرة بن مالك التميمي.
  • القعقاع بن عمرو التميمي.
  • الأقرع من الحارس التميمي.
  • زهرة بن الحوية أسعد التميمي.
  • خباب بن الأرت السعدي التميمي.
  • سمرة بن عمرو العنبري التميمي.
  • حنظلة بن الربيع الأسيدي التميمي.
  • واقد بن عبد الله اليربوعي بن تميمي.
  • الحارث بن أبي هالة الأسيدي التميمي.

اقرأ أيضًا: المديفر وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون وأهم شخصياتها

إسلام قبيلة بني تميم

على جانب آخر من الحديث عن شيخ بني تميم في السعودية، نعرض إسلام بني تميم، حيث قامت القبيلة بإعلان إسلامها وذلك عام الوفود بعد أن ذهب الشاعر قيس بن حارث إلى المسجد النبوي مع قوم بني تميم وكان على رأسهم الأقرع بن الحارس التميمي، وعند وصولهم طلبوا من النبي أن يخرج لهم ويعطيهم الإذن بالدخول والتحدث إليه، فأذِن لهم النبي ودار بينهما حديث طويل.

بعد هذا الحديث أعلن بن الحارث إسلامه في نهاية الحديث، وشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأن كلام الله يفوق كلام أي بشر، وقامت القبيلة بإعلان إسلامها بعده، ومن هنا خرج من القبيلة العديد من الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا.

شيخ بني تميم في السعودية هو حامد باقر السهيل، وتولى مشيخة القبيلة عام 2000 م وكان هذا بعد زمن طويل من عدم وجود شيخ لقبيلة بني تميم، لذا كان من الضروري معرفة معلومات عن هذا الشيخ ونشأته، مع بعض المعلومات عن القبيلة نفسها.