موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر يصلح للصفوف الابتدائية والإعدادية ولكافة المراحل الدراسية، ونظرًا على أن التعبير فرع من فروع اللغة العربية المهمة فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك بكافة العناصر.

عناصر موضوع تعبير شهر رمضان

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

فيما يلي نعرض العناصر التي نتناول سردها في موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر:

  • مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان.
  • فوائد صيام شهر رمضان.
  • مميزات شهر رمضان.
  • مظاهر الاحتفال بشهر رمضان.
  • فضل شهر رمضان.
  • خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: أقوال وحكم مأثورة عن شهر رمضان الكريم

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله الصادق الأمين، شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، ويمتنع فيه المسلم عن الطعام والشراب وذلك بمجرد ان يسمع أذان الفجر وحتى غروب الشمس، ومن ثمَّ يتناول ما يشتهيه من طعام وشراب حتى أذان الفجر التالي وهكذا.

فرض الصيام على كل مسلم/ة بشرط البلوغ والعقل، وشهر رمضان هو شهر الخير واليمن والبركات ويضم ليلة من أفضل الليالي على الإطلاق وهي ليلة القدر، وهي الليلة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم حيث قال إنَّ فيها نزل القرآن الكريم.

فشهر رمضان شهر الجود والكرم والإحسان، وفرضت على المسلمين الزكاة، فيتصدق الأغنياء على المحتاجين والمساكين، ويقوم من يستطيع بأداء العمرة في هذا الشهر الكريم المبارك ليتضاعف الأجر فيه.

فوائد صيام شهر رمضان

في سياق عرض موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر، نعرض فيما يلي من نقاط مجموعة من أبرز الفوائد التي يُمكن للمسلم الاستفادة منها عند صيام الشهر:

  • صيام شهر رمضان يتسبب في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتنشيطه، وبالتالي الشفاء من كافة الأمراض التي قد تصيبه وتتسبب في التأثير السلبي على حالة الإنسان.
  • الصيام سبب في إنقاص الوزن، كما يساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.
  • يُمكن الجسم من التخلص من الخلايا التالفة وبالتالي يؤثر بصورة إيجابية على طاقة الجسم ويساعد في تنشيطه وإمداده بالطاقة والحيوية.

مميزات شهر رمضان

من أكثر ما يميز شهر رمضان عن غيره من الشهور الأخرى على مدار أيام العام هو الجو الروحاني المميز، وصلة الرحم والترابط بين الأهل والأصدقاء، ويتميز بتقرب العبد إلى ربه، وكثرة الاستغفار والقيام.

فنجد أن العديد من المسلمين في هذا الشهر الكريم المبارك يسارعون في ختم القرآن الكريم ويقيمون صلاة التراويح، وتتجمع العائلة على مائدة إفطار واحدة وهذا ما يعمل على تقربهم من بعضهم البعض ويرفع من الشعور بالمودة والرحمة فيما بينهم.

الجدير بالذكر أن هذه الأجواء تنتشر في الوطن العربي لا سيما في مصر، فيتميز رمضان في المنطقة العربية عن بقية بقاع العالم بكونه الشهر الذي ينتظره المسلمون بلهفة وشوق، ويغسلون فيه أرواحهم من الذنوب ويتقربون فيه إلى الله ليظفروا بالجنة في النهاية.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك تعتمد على العادات والتقاليد التي تخص كل بلد، ولكن بشكل عام يُمكن القول إن إعداد الطعام الشهي والمشروبات الرمضانية من الأمور المشتركة بين مختلف الشعوب.

كما أن وجود مدفع رمضان والمسحراتي أمور شائعة بين الكثير من البلدان، علاوة على هذا نجد أن الأطفال الصغار يحرصون على تزيين الشوارع والمنشآت بزينة رمضان.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان به ليلة من أعظم الليالي التي خلقها الله عز وجل وهي ليلة القدر بالإضافة إلى أن في هذا الشهر الكريم المبارك نزل القرآن الكريم، وقد ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم لما يدل على مدى أهميته ومكانته الإسلامية، حيث قال الله تعالى:

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،  أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة، الآية 183: 185].

علاوة على كل هذا صيام رمضان ركن من أركان الإسلام الخمس التي يجب على المسلم القيام بها ما دام قادر على فعل ذلك وتحقق فيه شروط البلوغ والعقل.

لم يقتصر ذكر رمضان في كتب الله فقط، بل أن هناك العديد من الأحاديث التي ذكرت في السنة النبوية والتي تشير إلى أهمية رمضان وصومه ومنها:

مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول شهر رمضان مكتوب

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر، حيث إن هذا الموضوع عرضنا فيه فضل شهر رمضان المبارك وفوائده ومميزاته، وكان موضوع مستوفيًا كافة المعلومات التي تتعلق بالشهر الفضيل.

شهر رمضان هو شهر الخير واليمن والبركات، والمسلم ويعتبر بمثابة الدائرة الكهربائية التي تعمل على إعادة شحن الطاقة له من جديد، وذلك لأنه طوال هذا الشهر يتقرب إلى الله بالتعبد من الصيام والقيام والاستغفار وغيرهم من العبادات الأخرى سواء بسيطة أو لا.