الجبرتي وش يرجع، فتعتبر الجبرتي من العائلات المشهورة في شبه الجزيرة العربية والمنتشرة بها، ومن المعروف أن عائلة الجبرتي يمتد أصلها من الحبشة في إفريقيا في جزيرة جبرت أو خبارت تحديدًا، وحتى إرتريا في مدينة جبرطة أو جاكرتا بالتحديد، والتي تمتد إلى الحدود اليمنية جغرافيًا، وسنتعرف على أصل عائلة الجبرتي ونسبهم من خلال موقع القمة.

الجبرتي وش يرجع

تعتبر المملكة السعودية العربية من الدول التي تقع على أكبر مساحة من دول شبه الجزيرة العربية، الأمر الذي جعل العديد من القبائل تسكن فيها، وتمتد منها فروع لعائلات مختلفة، ومنهم العائلات القوية التي تمكنت من تعزيز قوتها في المنطقة عن طريق تشكيل التحالفات مع قبائل أخرى مثل الشمري والقحطان والمرة، وسنتعرف على أصل الجبرتي ومن أين هي فيما يلي:

1- أصل عائلة الجبرتي

أصل عائلة الجبرتي

الجبرتي من القبائل العربية القديمة التي انتشرت بين الدول الأفريقية والجزيرة العربية، يرجع تاريخ عائلة الجبرتي إلى بني سليم ” السلمي” في بني بركة، وهي قبيلة عدنانية قيسية، وتعتبر عائلة الجبرتي وبني سليم أبناء عمومة ويلتقون بالدم من الجد العاشر أو الثاني عشر، وذلك وفقًا لما أكده علماء الأنساب.

وقد تطلب من المؤرخين تحديد نسب عائلة الجبرتي وقتًا طويلًا، وذلك بسبب امتداد العائلة وفروع شجرتها امتداد طويل بين إفريقيا وحدود اليمن وشبه الجزيرة العربية.

وقد عاشت عائلة الجبرتي وبني سليم في حلف على الجهة الجنوبية من وادي سايه، على حدود قرية القعر بالتحديد، وقد جعلهم هذا النسب ينتمون إلى جبرتيين الظلبية الموجودة على طريق المدينة المنورة.

فقد نجد أفراد قبيلة الجبرتي في الصومال وحضرموت وعمان وزبيد، والجد الأكبر من الحبشة إلى الحجاز، وذلك بعد انتهاء المعارك بين القبائل هناك، حيث كانت تهرب الحروب الواقعة بين العائلات إلى الحبشة، ومنهم من عاد بعد انتهاء الحرب أو استقروا هناك.

اقرأ أيضًا: السفياني وش يرجع ولأي قبيلة ينتمون؟

2- نسب قبيلة الجبرت

الجبرتي وش يرجع ونسبها يعود إلى عقيل بن أبي طالب بن عم رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، ولكن ما يثبت هذا النسب قد ضاع، وذلك بسبب الحروب بين القبائل وهرب بعض عائلات القبائل إلى أماكن أخرى، ذلك الأمر الذي جعل بعض الأشخاص يختلفون على النسب.

فيعتقد البعض أن عائلة الجبرتي تنسب إلى الجبرتي العقيلي الهاشمي القرشي بن هاشم بن عبد المطلب بن أبو طالب بن عقيل بن محمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن عبد الله.

3- اللغة الأم لعائلة الجبرت

في صدد توضيح إجابة الجبرتي وش يرجع وما لغتهم فكان يتحدث أبناء الجبرت اللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الحبشية التي يتقنوها جيدًا وما فيها من حروف وكلمات، ويرجع هذا إلى أصل نسبهم إلى إفريقيا وعيشهم في الحبشة والدول الإفريقية، وعند انتقالهم إلى المملكة العربية السعودية أتقنوا اللغة العربية.

عادات وتقاليد عائلة الجبرتي

تميز أبناء هذه العائلة بالالتزام والتمسك بالدين وتعاليمه، والتزموا بعادات وتقاليد المكان الذي اعتادوا الاستقرار فيه، ومع ذلك كان لهم بعض الشؤون القبلية الخاصة بهم/ كالهدوء والالتزام بالعبادات والتفاني في عملهم والأمانة والصدق وغيرها من أخلاق حميدة.

أما بالنسبة إلى المذهب الديني الخاص بعائلة الجبرتي كمسلمين، فكان المذهب الشافعي، وقد تميز شكل هذه العائلة بالبشرة السمراء المائلة إلى الحمرة والأجسام متساوية الملامح، وكانوا يزوجون بناتهم من كل مسلم من نسبهم دون رفضه لأي سببًا كان.

التجارة عند عائلة الجبرتي

كانت الحرفة الرئيسية لدى قبيلة الجبرتي ومهنتهم هي التجارة، بالإضافة إلى تعلمهم الزراعة ومهن أخرى مثل التعاملات الجمركية والنسيج وغيرها، وقد تحكموا في طرق تجارية مثل الطريق الممتد بين زيلع والداخل، حيث كانت مملكة إيفات أكثر الممالك ازدهارًا، واعتادوا أن يتعاملوا بالمقايضة والتبادل فيما بينهم قبل ظهور العملات المصرية.

اقرأ أيضًا: من اين قبيلة القواسم؟ وهل هم اشراف

نجاحات عائلة الجبرتي وأشهر أعلامها

تعرفنا فيما سبق على الجبرتي وش يرجع وأصلها ونسبها، وبجانب ذلك قد ضمنت عائلة الجبرتي العديد من الأشراف والصالحين والفقهاء والأعلام الذين كانوا من خيرة أبنائها، بالإضافة إلى أنهم حققوا الكثير من الإنجازات وساهموا في خدمة البلاد والحكومة، ويرجع ذلك إلى نسبهم وأصلهم الصالح، ومن أشهر أعلام القبيلة ما يلي:

  • عبد العزيز الجبرتي.
  • الشاعر عبد الله بن الشريف الجبرتي.
  • محمد عبد الله الجبرتي.
  • اللاعب خالد الجبرتي.
  • رئيس فرقة الشعلة خالد الجبرتي.
  • عبد الرحمن الجبرتي المؤرخ.
  • اللواء خالد الجبرتي.

إن الجبرتي من أشهر وأعرق العائلات في شبه الجزيرة العربية، والتي يعود نسبها إلى النسب الصالح من الأشراف، بالإضافة إلى تمسكها بالعادات الدينية والتقاليد وحرصهم على الحفاظ على قوانين الأماكن التي تنقلوا فيما بينها.