الشعلان وش يرجعون، فهي من أشهر العائلات التي تتميز بالشعبية والشهرة الواسعة في المملكة العربية السعودية، فهذه العائلة تضم عدد كبير من الشخصيات البارزة والمرتبطة باسمها على مر التاريخ، وتعتبر من أكبر العائلات الذين تحدث عنهم المؤرخين لأنها عائلة عريقة تتميز بالواقع السعودي القديم والحديث، ويتم معرفة أصول هذه العائلة من خلال موقع القمة.

الشعلان وش يرجعون

الشعلان وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الشعلان إلى قبيلة راسخة في المملكة العربية السعودية وهي قبيلة الجرواي والمجتمع اليمني وقبيلة رولة، وقبيلة رولة كان لها ارتباط بشكل أساسي بقبيلة عنزة، فلُقبت هذه العائلة بالرولة.

وبسبب تنقل المواطنين بشكل كبير في عصور عديدة كانت هذه العائلة تابعة بشكل أساسي لقبائل مختلفة، ولكن أصل العائلة الأساسي هو قبيلة عنزة، لأنها تعد صاحبة الوجود الأٌقدم في شبه الجزيرة العربية.

بالإضافة إلى أن قبيلة الجلاليل كان ينتمي إليها آل شعلان، وكانوا حكام وملوك على منطقة في الزمان القديم، وتعد عائلة الشعلان من الجلاليل لأنهم كانوا يمتلكون وثائق تعود بهم إلى قبيلة بني حنيفة، ولكن العرابون لا يعيدوهم إلى بني حنيفة بينما يؤكدون جميعهم أصل عائلة الشعلان إلى قبيلة عنزة.

اقرأ أيضًا: الجبير وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة الجبير؟

شجرة عائلة الشعلان

لعائلة الشعلان أصول قديمة وتمتلك جذور عميقة في البادية السعودية وبادية اليمن، كما أنهم يعودون كما ذكرنا من قبل إلى قبيلة عنزة، وهم من القبائل التي يعتقد أنها أصل السكان في شبه الجزيرة العربية واليمن.

يوجد العديد من العائلات المرتبطة بعائلة الشعلان مثل عائلة الشعلان من بني خالد، وعائلة الشعلان من بني شمر، وأيضًا آل الشعلان القصاب الذين يسكنوا في عدة مناطق مثل المدينة المنورة حائل والرياض والقصيم، فعند قيام الدولة السعودية الأولى شغل أفراد من عائلة الشعلان مناصب مهمة في الدولة.

خريطة شجرة عائلة الشعلان

خريطة شجرة عائلة الشعلان تعود إلى مجموعة كبيرة من الأراضي الواسعة التي تتواجد في الدولة السعودية والدول الخليجية، وقد تتواجد فروع من عائلة الشعلان في دول الإمارات والعراق والكويت والبحرين وقطر والأردن وعمان واليمن والجزائر وشمال مصر.

في جميع الدول العربية يوجد ضلع من أضلاع عائلة الشعلان العريقة، فيعود أصل هذه العائلة إلى الشيخ عبد العزيز محمد الشعلان وهو من الرولة الذي يرجع إلى قبيلة عنزة.

شخصيات بارزة من عائلة الشعلان

تضم عائلة الشعلان عدة شخصيات مهمة التي لها تأثير كبير في الدولة السعودية، وهي تشمل كذلك الرجال الذين تولوا مناصب عليا في السعودية، ومن بين هؤلاء الشخصيات هم متعب الشعلان، ونايف بن فوز الشعلان، وفهد الشعلان، وصالح عبد الله الشعلان.

أشهر فرسان عائلة الشعلان

من خلال التعرف على الشعلان وش يرجعون، يمكننا أن نعرف من هم أشهر وأبرز فرسان قبيلة الشعلان وهم جاءوا كالتالي:

  • صحن بن الدريعي.
  • مهلهل الشعلان.
  • الدريعي.
  • ضيغم الشعلان.
  • فيصل الشعلان.
  • فرحان الشعلان.

اقرأ أيضًا: المديفر وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون وأهم شخصياتها

النسب الذي يجمع بين آل سعود وآل شعلان

يوجد نسب بين عائلة الشعلان وآل سعود عن طريق تبادل الزواج بين العائلتين، وهذا النسب جاء كالتالي:

زواج أمراء آل سعود من بنات آل الشعلان

هؤلاء الأزواج جاءوا كالتالي:

  • زواج الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من الأميرة نوف بنت نواف النوري آل الشعلان، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم الأمير تامر والأمير مشهور والأمير محمد.
  • زواج الأمير ممدوح بن عبد العزيز من الأميرة فايزة ابنة خالة الأمير نايف الشعلان.
  • زواج الملك سعود ولد عبد العزيز آل سعود من الأميرة حصة بنت الأمير طراد الشعلان.

اقرأ أيضًا: عائلة النملة وش يرجعون

زواج أمراء آل الشعلان من أميرات آل سعود

هؤلاء الأزواج جاءوا كالتالي:

  • زواج الأمير نواف بن فواز الشعلان من الأميرة ابنة الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
  • زواج الأمير سعود بن فواز من الأميرة ابنة الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
  • زواج الأمير نايف بن فواز ولد فواز آل شعلان من الأميرة ابنة الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
  • زواج الشيخ محمد ولد مرشد آل الشعلان من الجلوى.
  • زواج الشيخ فيصل ولد مرشد آل الشعلان من الأميرة بنت الأمير مشعل بن عبد العزيز.
  • زواج الأمير نواف بن متعب بن فواز آل الشعلان من الأميرة ابنة الأمير مشعل بن عبد العزيز.

عن طريق التعرف على الشعلان وش يرجعون اتضح أن هذه العائلة كانت تمتلك شهرة كبيرة بسبب انتشارها العائلي الممتد في أكثر من مكان، واحتوائها على عدد كبير من الشخصيات البارزة الذين تركوا بصمة في المجتمع السعودي والخليجي.