يتساءل البعض عن العطاوي وش يرجع، لأن العطاوي إحدى العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، فتمتلك شبه الجزيرة العربية تاريخ قبلي عريق يعود إلى قديم الزمن، ويحتوي على عدد من القبائل المعروفة على مستوى العالم العربي التي لها أصالة في التاريخ، فمن خلال موقع القمة نسلط الضوء على عائلة العطاوي وش يرجع وما هو أصلها.

العطاوي وش يرجع

العطاوي وش يرجع

المجتمع السعودي الذي كانت بداياته الأولى في شبه الجزيرة العربية توضح بأن بنيته كانت تقوم على القبائل التي سكنت في نجد والحجاز، ثم انتشرت في البلاد المجاورة.

بالبحث الجيد في كتب التاريخ التي تحتوي بداخلها على معلومات خاصة بالأنساب نستطيع معرفة العطاوي وش يرجع وما هو أصلها، ومدى الارتباط بينها وبين العائلات الأخرى التي تمتلك شهرة في السعودية.

اشتهرت عائلة العطاوي بالشجاعة والكرم وقدرة أبناء القبيلة على الفروسية فهناك قصص تثبت ذلك، وإخراجها للعديد من الشخصيات المهمة التي كان لها أثر واضح في تاريخ الأدب السعودي كالشاعر شليويح بن ماعز بن عواد المهيدلي العطاوي.

يرجع أصل قبيلة العطاوي إلى قبيلة عتيبة التي سكنت المملكة العربية السعودية قبل توحيد المملكة الحجازية النجدية سنة 1932م.

اقرأ أيضًا: الأكلبي وش يرجع

نسب عائلة العطاوي

قبيلة عتيبة من أهم القبائل العدنانية في شبه الجزيرة العربية، ويعود نسب قبيلة عتيبة إلى الجد الأكبر هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد، بينما يشير النسب الأول لكل أولئك إلى عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

ينتشر تواجد عائلة العطاوي في نواحي كثيرة في شبه الجزيرة العربية منها تبوك وغيرها، كذلك يوجد فرع من عائلة العطاوي في الكرك بجنوب الأردن وخاصةً منطقة القطرانة، وأيضًا يتواجد قسم من هذه العائلة في دولة البحرين وهذا القسم به الكثير من الشخصيات اللامعة.

يتم الإشارة إلى أن قبيلة عتيبة قد قسمت إلى عدة أفرع وبطون انتشرت في مختلف أطراف شبه الجزيرة العربية، وكلًا منهم يُنسب إلى جد ولكنهم يعودون إلى الجد الأول من عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

من أشهر أفرع القبيلة روق وبرقا، ومن خلال ما تم معرفته من كتب الأنساب فإن العطاوي من فرع برقا، وهم يتكونوا من فرعين الأول أولاد ناصر شملة والآخر أولاد منصور.

ترجع عائلة العطاوي إلى أولاد منصور، وتُعد عائلة الدعاجين والقثمة والعصمة وغيرهم مُشاركين لعائلة العطاوي في هذا الجد من أولاد منصور، وقاموا بالانتشار في مدن السعودية والبعض منهم خرج إلى اليمن ودول الخليج المجاورة في البحرين، ويوجد آخرون اتجهوا إلى ليبيا.

اقرأ أيضًا: الكويكبي وش يرجع؟ ومن أي قبيلة عائلة الكويكبي؟

علاقة عائلة العطاوي بقبيلة عتيبة

من خلال الإجابة على عطاوي وش يرجع فقد تم الوصول وفقًا للبحث عن المعلومات أن العطاوي ينتمون إلى ذي عيطة، وهم من أولاد حمود ومن أولاد محمد من الروقة من قبيلة عتيبة، وتفرعوا في مناطق كثيرة بالمملكة العربية السعودية.

وهناك كثير من الأبناء خرجوا وتميزوا في الحياة الاجتماعية ووصلوا إلى أماكن مرموقة في المجتمع السعودي خاصةً بعد انتشار العلم والعمل، وكان منهم رجال الدولة والأدباء والشعراء الذين استطاعوا أن يدونوا سجل ملئ بالإنجازات المهنية والعلمية والأدبية.

أبرز شخصيات عائلة العطاوي

قامت عائلة العطاوي بتقديم شخصيات بارزة كانوا مصدر فخر وذخر للبلاد، مما كان له التأثير على قيمة أفراد القبيلة وتاريخ العائلة، ومن هؤلاء الأشخاص الآتي:

  • الشاعر شليويح العطاوي.
  • عبد الرحمن العطاوي.
  • الكاتب فيصل العطاوي.
  • ابتسام العطاوي.

قد عرفنا الآن العطاوي وش يرجع وما هو أصل العائلة، مع توضيح أبرز شخصيات القبيلة الذين قدموا أعمال أثبتت مدى عراقة هذه العائلة وأصلها الطيب والنسب اللامع.