الهزاني وش يرجعون، حيث تعيش قبيلة الهزاني في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ أيام الجاهلية لأولى، وتعد إحدى القبائل العربية المعروفة التي اشتهرت بالتجارة حيث كانوا من كبار التجار في تلك الفترة، بالإضافة إلى أنه نبغ من هذه القبيلة عدد من الشعراء المشهورين الذين اتصفوا بالخصال العربية الأصيلة، فمن خلال موقع القمة نتعرف على أصل هذه القبيلة بصورة أكثر وضوحًا.

الهزاني وش يرجعون

الهزاني وش يرجعون

يرجع أصل قبيلة الهزاني إلى البدور الذين يعودون في أصلهم إلى قبيلة عنزة التي تعد أكثر القبائل شهرة في المملكة العربية السعودية، وتوجد عدة أفرع من هذه القبيلة وعدد كبير من العائلات التي تعيش في المملكة وخصوصًا في منطقة الحجاز والحدود التي تفصل بين السعودية واليمن.

يرجع الكثير من أصول العائلات السعودية إلى قبيلة عنزة، لذلك هي تعتبر من ركائز القبائل السعودية، وهناك بعض الأٌقوال لا تتفق مع رجوع أصل الهزازنة إلى قبيلة عنزة.

فهذه الأقوال كانت لها رأي آخر حول الهزاني وش يرجعون، حيث تحدثت أن أصول عائلة الهزاني تعود إلى هزا بن صباح بن عتيك بن أنس بن زيد بن عامر بن ربيعة، وهم يعتبروا من العرب الأوائل الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية.

ينتسب الهزازنة إلى هزان بن صباح، واشتهروا بالعمل في الزراعة وتربية الماشية والأغنام، وقد تفرعت منهم عدد من القبائل، وردًا على ادعاءات قبيلة عنزة بأن بني هزان تنحدر أصولهم من قبيلة عنزة.

اقرأ أيضًا: عائلة البوعينين وش يرجعون

الهزاني ومدينة الحريق

هناك آراء وأقوال آخري حول الهزاني وش يرجعون، لعل أهمها ما قاله المؤرخون من أن قبيلة الهزاني ترجع إلى أحفاد رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني وهو الذي قام بتأسيس بلدة الحريق.

حيث قال المؤرخون إن في بداية القرن الحادي عشر جاء رشيد بن مسعود الهزاني من بلدة تسمى التويم، وأقام في بلدة نعام التي تقع في جنوب نجد، بعد ذلك قام بالاستيلاء على نجد ثم أسس بجوارها مدينة الحريق وكان ذلك في عام 1040 هجريًا، ثم قام بتعيين ابنه راشد أميرًا على نعام، وتم توارثها لذريتهما من بعده.

اقرأ أيضًا: العيسى وش يرجعون؟ وما أصل قبيلة العيسى في الصومال؟

عائلة قبيلة الهزاني في السعودية

قبيلة الهزاني من أكثر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية التي كانت تفتخر بأبنائها، لأنهم كانوا يمتلكون الصفات والخصال الطيبة، وكانوا يضربون المثل في المقدام والشجاعة وحب الشعر والشعراء والأدب العربي والأعمال التجارية حيث أنهم كانوا مشهورين بالتجارة.

يطلق اسم الهزازنة كجمع لقبيلة الهزاني، والتي يتفرع منها عدة أفرع للكثير من العائلات، وظهر بها العديد من الشعراء البارزين حيث يعد الشاعر محسن الهزاني من أبرز شعراء هذه العائلة.

كما توجد العديد من العائلات التي تعيش في المملكة العربية السعودية التي يرجع أصلها إلى الهزازنة، وهذه العائلات جاءت كالتالي:

  • عائلة آل عقيل.
  • عائلة المشاري.
  • عائلة آل هلال.
  • عائلة آل فيصل.
  • عائلة الدحاملة.
  • عائلة آل غيث.
  • عائلة آل قمري.

تعتبر هذه العائلات هي الأشهر في المملكة العربية السعودية، وتنتمي لهذه العائلات العديد من الشخصيات المعروفة صاحبة الأثر المشهود له في الدولة، والتي تتوزع في جميع أنحاء المملكة.

بعد توضيح الهزاني وش يرجعون، ومهما اختلفت الآراء والأقاويل فإن الهزاني تعتبر من أقدم القبائل التي سكنت المملكة السعودية، وهذا يظهر في المكانة المتميزة التي تمتلكها هذه القبيلة بين عائلات وقبائل الجزيرة العربية.