فقرة كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية أحد فقرات الإذاعة المدرسية، ونوضح اليوم من خلال موقع القمة كافة فقرات الإذاعة المدرسية وأولها فقرة كلمة عن رمضان، ومن ثمَّ نتعرف على بقية الفقرات المعتادة التي تشتملها أي إذاعة مدرسية سواء المقدمة أو الخاتمة أو القرآن الكريم والحديث الشريف.

كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية

كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية

طلابنا وطالبتنا الكرام، بعد أن تم الاستماع إلى فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية يود الطالب (اسم الطالب) أن يُلقي كلمة عن شهر رمضان المبارك:

“شهر رمضان معروف بأمنه شهر الخير والبركة والعبادة والصيام والقيام، وهو الشهر الذي ينتظره المسلمون من العام إلى العام، حيث إن فيه يتطهر العبد من ذنوبه تتخلص الروح من الآلام والأوجاع، وفي شهر رمضان تقيد الشياطين وتنتشر الملائكة في الأرض.

كما أنه في هذا الشهر المبارك توجد ليلة القدر والعبادة في هذه الليلة تكون خير من عبادة ألف شهر، ويفتح في شهر رمضان أبواب الجنة وتغلق أبواب الجنة، وفي هذا الشهر المبارك تكثر أعمال الخير، حيث يحاول المسلم أن يخرج من هذا الشهر وهو فائز بأكبر قدر ممكن من الحسنات، ويحاول أن يغسل ذنوبه ويطيع الله ويرضيه، حيث يطبق أوامره ويجتنب نواهيه”.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن الرسول للإذاعة المدرسية

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

فقرة هل تعلم واحدة من أهم الفقرات التي يتم تقديمها في البرنامج الإذاعي، حيث إنها دومًا توفر المعلومات الثمينة للطلبة والطالبات، وسيُلقي عليكم معلومة اليوم الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن رؤية شهر رمضان تكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان.
  • هل تعلم أن في شهر رمضان يعتكف المؤمنون من أجل التعبد.
  • هل تعلم أن في شهر رمضان تُقيد الشياطين وتنتشر الملائكة في الأرض.
  • هل تعلم أن شهر رمضان هو الشهر الذي ينتظره المسلمون ليتطهروا من الذنوب والخطايا.

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

خير الكلام كلام الله، وخير ما نستهل به اليوم في برنامجنا الإذاعي عن شهر رمضان هي آيات عطرة من القرآن الكريم، وقد ذُكر شهر رمضان في القرآن الكريم مرة واحدة وكانت في آيات بينات من سورة البقرة، ويتلو عليكم هذه الآيات الطالب (اسم الطالب):

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،  أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ) [سورة البقرة، الآية 183: 185].

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

بعد أن عرضنا كلمة عن رمضان للاذاعة المدرسية، نجد أن جاء في شهر رمضان الكريم العديد من الأحاديث الشريفة، وتلك الأحاديث يعرضها لكم اليوم الطالب (اسم الطالب) أبرز الأحاديث:

  • إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له: الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ: أين الصَّائمون؟ هل لكم إلى الريَّانِ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم” صحيح النسائي.
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أجودَ الناسِ بالخيرِ، وكان أجودَ ما يكون في شهرِ رمضانَ حتى ينسلِخَ، فيأتياه جبريلُ فيعرضُ عليه القرآنَ، فإذا لقِيَه جبريلُ كان رسولُ اللهِ أجودَ بالخيرِ من الرِّيحِ الْمُرسَلَةِ” حديث صحيح.
  • إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الرحمةِ، و ُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ” صحيح الجامع، رواه أبو هريرة.
  • شَهرا عيدٍ لا ينقصانِ رمضانُ وذو الحِجَّةِ” صحيح أبي داود.

مقدمة عن الإذاعة المدرسية لشهر رمضان

يرغب بعض الطلاب والطالبات في الاطلاع على مقدمات الإذاعة المدرسية التي تتعلق بشهر رمضان وهذه رغبة منهم في تكوين برنامج إذاعي متكامل بدايته المقدمة وبعده مجموعة من الفقرات الأخرى والتي سبق ذكرها، أما الآن فنعرض أكثر من مقدمة يُمكن استخدامها في البرنامج الإذاعي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين، ونلقي على مديرنا الفاضل وعلى الأساتذة الكرام وعلى الزملاء الأعزاء؛ تحية الإسلام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سنتحدث اليوم عن شهر رمضان المبارك.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبدأ اليوم البرنامج الإذاعي بآيات بينات من الذكر الحكيم، حيث إن موضوع حديثنا اليوم هو شهر رمضان المبارك، وهو خير شهور العام وينتظره المسلمون بكل اللهفة والاشتياق.
  • نستهل يوم جديد بضوء شمس ساطع وسماء صافية ونسمات هواء لطيفة وببرنامج إذاعي منظم من قبل فريق إعداد من الطلبة والطالبات ليعرض معلومات عن شهر رمضان الكريم ونوضح مدى أهميته وفضله.

اقرأ أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة

خاتمة عن الإذاعة المدرسية لشهر رمضان

أما فيما يلي من نقاط وبعد أن تعرفنا على كلمة عن رمضان للإذاعة المدرسية، نعرض مجموعة من الخواتيم المُستخدمة في الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان:

  • في الختام نكون قد استمعنا على إذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان المبارك وعرضنا كلمة عن شهر رمضان ومكانته الإسلامية والدينية الكبيرة، كانت معكم مقدمة البرنامج الإذاعي (اسم الطالبة) وذلك تحت إشراف المعلم (اسم المعلم).
  • بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام الإذاعة المدرسية والذي تم فيها عرض العديد من المعلومات عن شهر رمضان المبارك علاوة على الآيات العطرة والأحاديث الشريفة، والسلام ختام وإلى لقاء برنامج إذاعي آخر.
  • وصلنا إلى ختام البرنامج الإذاعي، آملين أن نلتقي من جديد في برنامج إذاعي آخر عن موضوع وجديد ومعلومات جديدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شهر رمضان الكريم هو الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وهو شهر له مكانة دينية كبيرة لا بُد من إظهارها، وهذا ظهر في البرنامج الإذاعي المميز الذي حمل كلمة عن الشهر المبارك علاوة على مجموعة من الأحاديث الشريفة وآيات كريمة ذكر بها هذا الشهر الكريم.