أجمل دعاء للوالدين قصير مكتوب نقدمه لكم، ان فضل الوالدين علينا عظيم ومن حقهم على الأبناء ومن المستحب الإكثار من الدعاء لهما، فان يعد ذلك من أسمى درجات البر بالوالدين, أن الوالدين من أعظم نعم الدنيا التي رزقنا الله إياها، سواء أكانوا أحياءً أم أمواتاً، ليس هناك أغلى من الوالدين لدينا ومهما فعلنا لن يوفي ما بذلوه لهم من حب، ورعاية، واهتمام،وأن يطيل بعمرهم ويبارك لنا فيهم، وان كل ما في يدينا أن ندعو لهم ونتمنى أن يرزقنا الله استجابة الدعاء لهم.

شاهد ايضا: دعاء اللهم انصر إخواننا في فلسطين

أجمل دعاء للوالدين قصير مكتوب

وقد يهمك ايضاً معرفه: دعاء النوم للأطفال الصغار

جميعنا نؤمن ونعرف ان وجود الوالدين دوما نعمة لها قيمة كبيرة من الله عز وجل، وبوجود الوالدين في حياتنا نجد البركة والتوفيق في جميع نواحي الحياة، ولذلك يجب علينا رد جزء ولو بسيط من فضل الوالدين علينا ويجب علينا طاعتهم وبرهم وبضل كل ما في وسعنا لتقديم أي شيء لهم ، ويجب علينا محاولة تعويضهم عن كل ما بذلوه في حياتهم من أجلنا  لأن هذا حقهم الذي لا يمكن نكرانه، ويعتبر الدعاء للوالدين بطول العمر والصحة من ضمن بر الوالدين، حيث يجب على الأبناء التوسل إلى الله عز وجل والاستمرار في الدعاء لهم.

شاهد ايضا: دعاء النوم للأطفال الصغار

افضل دعاء للوالدين

إن وجود الوالدين بصحة جيدة في حياة أبنائهم ذا أهمية كبيرة، ف مهما كبرنا لا نجد البركة والتيسير في جميع جوانب الحياة وفي شتى امورنا الا بوجودهم، ولأننا لا نستطيع الحياة بدونهم ولا الاستغناء عن وجودهم في حياتنا ندعو الله دوما أن يبارك لنا في عمرهم ويرزقهم العمر الطويل، فطالما رضى الأب والأم عن أبنائهم تيسر له كل شئ، وفتحت له أبواب الرزق، يمكنك الدعاء لهما عقب الصلاة أو في أي وقت من الأوقات المباركة، ليكون الدعاء لهما حاضراً طول الوقت ويمكنكم التعرف معنا من خلال هذا المقال على أفضل دعاء للوالدين التي يُستحب للمسلم الدعاء بها لوالديه في السطور التالية:

  • اللهم ارزق أمي وأبي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً.
  • اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحم أبي واغفرله وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.
  • اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم أعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم اجعلنا بارّين طائعين لهما.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسالك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم.
  • اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهما، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما.
  • اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّ أبي وأمي ويسر أمرهم، وارحم ضعفهم، وقلّة حيلتهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون يا رب العالمين.
  • يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدِ قلب أمي وأبي.
  • يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم.
  • اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضا: افضل دعاء للميتة

حكم الدعاء للوالدين بين السجدتين

حكم الدعاء للوالدين بين السجدتين، كثيرا ما نتسائل هل يجوز للإنسان أن يدعو بين السجدتين لوالديه؟ .. ورد أنه لا بأس بالدعاء بين السجدتين لوالديه، و المعروف أن الدعاء للوالدين لا بأس به، وهو من برهما، والأفضل أن يكرر ما ورد به النص: “رب اغفر لي، رب اغفر لي، رب اغفر لي”، هكذا جاء في الدعاء بين السجدتين، وإذا دعا لوالديه مع ذلك، اللهم اغفر لي ولوالدي ولأقاربي المسلمين، أو اللهم اغفر لي وللمسلمين فلا حرج، فلا نعلم حرجاً؛ لأنه محل دعاء، أي أن بين السجدتين محل دعاء وورد كثير عن ذلك الموضوع حيث أن:

  • لا يوجد نص صريح أو صيغة معينة في السنة النبوية الشريفة بما يسمى الدعاء للوالدين.
  • وعلى الرغم من ذلك فهو جائز ومستحب، وقد حثتنا عليه العديد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حيث يعد الدعاء للوالدين أحد أشكال البر وعدم العقوق بالوالدين.

شاهد ايضا: دعاء الحمل السريع

افضل دعاء للوالدين المتوفين

ان البر والإحسان لايقتصر إلى الوالدين على حياتهما فقط، بل انه يستمر حتى بعد وفاتهما، وهنا يأتي دور الأبناء في الدعاء لهما باستمرار بعد وفاتهما، بمختلف الأدعية التي حثتنا عليها السنة النبوية الشريفة للمتوفى، بالإضافة إلى الأدعية الأخرى لأن دعاء الابن لأبويه المتوفين يصل إليهما، مصداقا لقول رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث؛ صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، لذلك نقدم لكم بعض الأدعية لتدعو بها لوالديك وتبرهما بها بعد وفاتهما.

وقد يهمك ايضاً معرفه: دعاء اللهم انصر إخواننا في فلسطين

أفضل دعاء للوالدين مكتوب وأحب الأوقات للدعاء به

إن الدعاء في أي وقت هو أمر مستحب وقد أكد علماء الدين على ذلك، لكن تحري الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء مثلما أخبرنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم يكون أفضل، ومن أكثر الأيام التي يستحب فيها كثرة الدعاء الجمعة، و الذي توجد عنه الكثير من الأحاديث سواء عن النبي أو صحابته الذين يؤكدون فيها أن هذا اليوم هو أفضل أيام الأسبوع على الإطلاق عن الله –عز وجل- لذلك يكون من الأفضل الدعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة، بالإضافة الى وقت الأسحار المحبب فيها الدعاء ببعض الأدعية للوالدين.

دعاء للوالدين المتوفين

  • (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ ابنَ فلانٍ في ذمَّتِك وحبلِ جوارِك، فقِه فتنةَ القبرِ وعذابَ النَّارِ، أنتَ أَهلُ الوفاءِ والحقِّ، اللَّهمَّ اغفِر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).
  • (اللهمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَه، ولا تَفتِنَّا بعدَه).
  • (إنَّا للَّهِ وإنَّا إليهِ راجعونَ وإنَّا إلى ربِّنا لمنقلبونَ، اللَّهمَّ اكتبهُ عندَكَ في المُحسِنينَ واجعَلْ كتابَهُ في علِّيِّينَ واخلُفهُ في أهلِهِ في الغابِرينَ).
  • (اللَّهُمَّ اغفِرْ لحَيِّنا ومَيِّتِنا، وصَغيرِنا وكَبيرِنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، اللَّهُمَّ مَن أحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ، ومَن تَوَفَّيْتَه منَّا فتَوَفَّه على الإيمانِ).
  • (اللهمّ أنتَ ربنا وربهُ، خلقْتَهُ ورزقْتَهُ وأحييْتَهُ وكفّلْتَهُ فاغفرْ لنا ولهُ).

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في النهاية قدمنا لكم أجمل دعاء للوالدين قصير مكتوب، كما أن الدعاء من أهم أشكال البر الذي نقدمه لوالدينا، لرد جزءًا من فضلهم علينا، لذا لا تتردد في أخذ تلك الأدعية بعين الاعتبار، والدعاء بها لوالديك في جميع الأوقات.