الثويني وش يرجع، فقد عاشت عائلة الثويني منذ زمن طويل في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتعتبر واحدة من العائلات المهمة والعريقة، فعندما نسمع عن قبائل العرب نقوم بالبحث لكي نعرف إلى أي أصل ونسب ينتمون، فمن خلال موقع القمة نسلط الضوء على واحدة من أهم تلك القبائل وهي قبيلة الثويني.

الثويني وش يرجع

تُعد الثويني واحدة من أبرز وأقدم العائلات التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية، وهناك العديد من الأفخاذ والبطون التي انحدرت إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي وبلاد الشام، واستقروا فيها وقاموا بالبحث عن الطعام والشراب.

كان أفراد هذه العائلة يعملون بعدد من المهن والصناعات اليدوية الخفيفة مثل الزراعة والتجارة والصيد وتصنيع الأدوات البسيطة، ومن ثم أخذ أفراد عائلة الثويني في الانتشار وأصبحوا نموذج مشرف للعائلة في مختلف المناطق العربية.

أصل عائلة الثويني

أصل عائلة الثويني

يرجع أصل عائلة الثويني إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث كانت تتواجد في شبه الجزيرة العربية ثم تفرقت هذه القبيلة في جميع أنحاء الدول العربية المجاورة لها، وحدث ذلك أثناء انتشار الفتوحات الإسلامية وتوسيع رقعة الدولة آنذاك.

لم يتم التعرف تمامًا على أصل عائلة الثويني، وإلى أي قبيلة تعود بالتحديد، ولكن هناك بعض المصادر التاريخية والكتب العربية القديمة التي قالت إن عائلة الثويني يعود أصلهم إلى قبيلة الدواسر، وهي واحدة من أشهر القبائل التي كانت تسكن في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

وهناك رأي آخر يقول إن هناك بطونًا من عائلة الثويني يعود أصلهم إلى قبيلة عتيبة، حيث في البداية استقروا في الحجاز ونجد ثم انحدرت عدد من البطون إلى مناطق مختلفة داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: خولة الكريع من اي قبيلة

شجرة عائلة الثويني

تنقسم عائلة الثويني إلى بعض من البطون والفخوذ التي كونت عائلات، وكل واحدة من هذه العائلات تعود إلى قبيلة مختلفة، ولكنها تزال تحتفظ باسم العائلة الكبيرة وهي الثويني، وأخذت شجرة عائلة الثويني تتفرع في شتى أنحاء الوطن العربي وجاءت كالتالي:

  • عائلة الثويني ترجع إلى قبيلة عتيبة.
  • عائلة الثويني ترجع إلى قبيلة بني خالد.
  • عائلة الثويني ترجع إلى قبيلة بني تميم.
  • عائلة الثويني ترجع إلى قبيلة الدواسر.
  • عائلة الثويني ترجع إلى قبيلة سبيع.
  • عائلة الثويني من أصل عائلة الرويلي من قبيلة عنزة.

تتواجد عائلة الثويني وتنتشر في وقتنا الحاضر في شتى البقاع العربية، حيث تنتشر هذه القبيلة في عدة دول مثل مصر والسعودية ولبنان والكويت وبوادي فلسطين والأردن واليمن والعراق.

اقرأ أيضًا: حليمة السعدية من اي قبيلة

أبرز شخصيات عائلة الثويني

الثويني من العائلات التي تتميز بانتشارها الواسع، حيث اشتهر وتميز أفرادها في كثير من المجالات العلمية والعملية في مختلف الدول التي يعيشون فيها، فكان لهم دور مهم في تقدم البلاد عبر توليهم للمناصب المهمة والحساسة، ومن هذه الشخصيات هو الدكتور محمد بن فهد محمد عبد الله الثويني، وسنتعرف على سيرته من خلال ما يلي:

  • هو داعية إسلامي تخصص في المجالات التربوية والتنمية البشرية.
  • وُلد الدكتور محمد سنة 1959 ميلاديًا.
  • حصل على دبلوم التربية البدنية والرياضة.
  • حصل على درجة البكالوريوس في مجال التدريب والتربية الصحية سنة 1985 ميلاديًا.
  • حصل على درجة الماجيستير في مجال التطور الحركي سنة 1987 ميلاديًا.
  • حصل الدكتور محمد على الدكتوراه سنة 1991 ميلاديًا.

من خلال الحديث عن الوثيني وش يرجع، فقد عرفنا أن عائلة الثويني من العائلات العريقة التي عاشت منذ زمن بعيد في شبه الجزيرة العربية، ولا تزال تضم الكثير من العائلات في جميع أنحاء الوطن العربي، والتي خرجت منها شخصيات مهمة.