السنعوسي من أي قبيلة؟ ومن هم أشهر شخصيات عائلة السنعوسي؟ فتعد السنعوسي واحدة من العائلات الشهيرة ذات المكانة الرفيعة في دول الخليج العربي، حيث ترجع أصولها لقبيلة عريقة في شبه الجزيرة العربية وانبثقت منها شخصيات لامعة ومؤثرة في المجتمع العربي، وسنتعرف إلى هذه العائلة عن كثب من خلال موقع القمة، وأيضًا إلى أهم أعلامها من المشاهير على الساحة العربية.

السنعوسي من أي قبيلة

إن أصول قبيلة السنعوسي ترجع إلى قبيلة شمر من بطون الأسلم من جلهمة بن عبد جذيمة بن بن زهير بن ثعلية بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب القحطاني من نسل سام بن نبي الله نوه عليه السلام، ولقد سكنت عائلة السنعوسي الناحية الغربية من محافظة نجد إلا أن أساسهم يعود إلى أثينة بمنطقة الشقراء، كما أن أغلب هذه العائلة تعيش بدولة الكويت أكثر من أي دولة أخرى.

اقرأ أيضًا: المضيان وش يرجعون، اصل عائلة المضيان من اي قبيلة

السنعوسي وش يرجع

السنعوسي وش يرجع

ترجع أصول عائلة السنعوسي كما سلف وأشرنا إلى قبيلة شمر ببلدة الشقراء في أثينة التي تقع بمحافظة نجد، وأهل الجزيرة العربية يعرفون مكانة قبيلة شمر بين القبائل القديمة التي تنتمي إلى أصول طائية قحطانية قطنت المملكة العربية السعودية، كما تواجدت هذه القبيلة وفروعها في أماكن أخرى مثل دولة العراق وبلاد الشام ودولة الكويت.

أما بالنسبة إلى عائلة السناعيس فهي من فروع قبيلة شمر السناعيس التي تشاركت فيها بعض قبائل شمر، وحاليًا تعد السنعوسي من أشهر العوائل الكبرى في دولة الكويت التي كانت قد سكنتها منذ سنون بعيدة حتى هاجرت من الكويت خلال القرن الثاني عشر للميلاد.

تفرقت وانتشرت في أحياءً أخرى حتى استقر بها المقام في حي يطلق عليه اسم حي القبلة، وكان عملها آنذاك مقصور فقط على التجارة ولهم ديوان خاص بهم في منطقة السرة الكويتية.

من هو محمد السنعوسي

يعتبر محمد ناصر السنعوسي واحدًا من أعلام عائلة السنعوسي في دولة الكويت، وهو وزير الإعلام الكويتي السابق من مواليد عام 1938 م، فحصل على شهادة الإجازة في الإعلام من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى شهادة في النقد، وعمل كإعلامي لوقت طويل ويعد من الإعلاميين الكويتيين البارزين.

هذا إلى جانب أنه يعد من مؤسسي تلفزيون الكويت الرسمي عام 1960 م، ولبراعته وتفانيه في عمله تولى منصب وزير الإعلام الكويتي لسنوات وبقي في هذا المنصب حتى وافته المنية تاريخ 15 نوفمبر لعام 2022 م عن عمر ناهز 84 سنة.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

من هو سعود السنعوسي

في إطار معرفة السنعوسي من أي قبيلة سننتقل للتعرف على علم آخر من أعلام عائلة السناعسة في الكويت وهو سعود السنعوسي، والذي يعمل ككاتب وروائي شهير في الكويت وهو من مواليد عام 1981 م وتعين كعضو في رابطة الأدباء بالكويت، خلال عام 2013 م حاز على الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة.

عن روايته التي تحولت إلى عمل تلفزيوني ناجح وتحمل اسم ساق البامبو، التي حصلت فيما بعد خلال عام 2012 م على جائزة الدولة التشجيعية، حيث يدور محور الرواية حول قضية العمالة الأجنبية التي تستقدم في دول الخليج وتساء معاملتهم.

عمل سعود في صحف ومجلات كثيرة خليجية وكويتية وفي عام 2018 م انضم للعمل كواحد من أسرة كتاب مجلة زهرة الخليج لكي ينتشر بها مقالًا واحدًا كل أسبوع، كما قام بنشر رواية قصيرة تحمل اسم البونساي والرجل العجوز التي احتلت المركز الأول بمسابقة القصص القصيرة التي تقوم بها مجلة العربي الكويتية بالاشتراك مع إذاعة البي بي سي.

بمعرفة السنعوسي من أي قبيلة يمكننا القول بأن أفراد هذه الأسرة ومكانتهم المرموقة وأخلاقهم الرفيعة وإنجازاتهم المجتمعية هي السر وراء طيب سمعتها وحسن ذكرها بين الناس وبين القبائل والعائلات الأخرى في شبه الجزيرة العربية.