العسبلي وش يرجعون

kiro 18 مارس 2023 , 16:35

العسبلي وش يرجعون، فتمركزت قبيلة العسبلي في شبه الجزيرة العربية وتعد من أٌقدم القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية عبر التاريخ، وهذه القبيلة كانت تمتلك مجموعة من العادات والتقاليد التي تختص بها وتجعلها مميزة عن غيرها، لذلك من خلال موقع القمة نعرف من هم قبيلة العسبلي وما هو أصلهم.

العسبلي وش يرجعون

ينتشر نظام القبائل في شبه الجزيرة العربية من قبل تواجد العصر الإسلامي، ولكن عند مجيئه تم تحسين هذا النظام بطريقة تتناسب مع الدين الإسلامي وتعاليمه بأنه لا يوجد فرق بين شخص وآخر إلا بالكثير من الصفات الاسلامية الحميدة.

في هذا النطاق نجد أن قبيلة العسبلي واحدة من القبائل السعودية التي تمتلك مكانة مرموقة بين القبائل، إذ تنتمي إلى قبيلة بني شهر وهي قبيلة عربية عريقة، كانت تعيش تحديدًا في منطقة عسير الواقعة في شبه الجزيرة العربية ويرجع أصلهم إلى شهر بني ربيعة.

فمنذ بداية نشأة المملكة العربية السعودية تواجدت قبيلة العسبلي في منطقة عسير، وهي قبيلة تعد من أعرق القبائل التي تحمل الجنسية السعودية، وقام أبناء عائلة العسبلي بتقديم كثير من التضحيات للمملكة السعودية، التي تمثلت في التضحيات بالأنفس والتضحيات المالية من أجل الحفاظ على استقرار المملكة وسيادتها.

أصل عائلة العسبلي

أصل عائلة العسبلي

يعود أصل عائلة العسبلي إلى قبيلة الصلبة التي تفرعت من العناترة، كما أوضح المؤرخون أن أصولها قد يرجع إلى نسب قبلي معروف في شبه الجزيرة العربية، أنها قد ترجع إلى شهر بن ربيعة.

فتعد العسبلي من أكبر العائلات السعودية التي سكنت منطقة عسير في الماضي، حيث قال بعض المؤرخون أن أصلهم يعود إلى تلك المنطقة، وتحديدًا إلى ربيعة بن الأوس بن الحجر بن الهذوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

اقرأ أيضًا: الأحمري وش يرجع؟ وما هي فروع قبيلة الأحمري؟

ما هو سبب تسمية القبيلة بالعسبلي

العسبلي هو مفرد والجمع منه العسابلة، وهو لقب وليس نسب ويعني التجمع أو المجتمعين، وجاء السبب في هذه التسمية لأنهم كانوا يجتمعون دائمًا في بيوتهم، ويجعلونها ملاصقة لبعضها البعض، بحيث جعلوا لكل جهة باب واحد حتى يتم فتحه وغلقه لهم جميعهم.

لاتزال آثار تلك البيوت باقية حيث إنها تتواجد وسط منطقة النماص، ولكن نتيجة بناء المباني الحديثة محلها تم هدم جزء منها، كما تم انشاء طريق يعبر من منتصف قرية العسبلي ولم يتبقى من هذه القرية إلا بعض الأجزاء البسيطة قامت هيئة السياحة والآثار في السعودية بتبنيها من أجل الحفاظ على المتبقي منها.

اقرأ أيضًا: الاسلمي وش يرجع ، اصل عائلة الاسلمي من اي قبيلة

زواج الأمراء من قبيلة العسابلة

كانت قبيلة العسابلة تتمتع بخصال نبيلة والعديد من المميزات، مما أدى إلى وجود رغبة قوية من الجميع للانتساب بهم، فقد تزوج الكثير من الأمراء من هذه القبيلة ومنهم:

  • تزوج الشريف محمد بن عبد المعين من صالحة بنت غرم العسبلي وهي المرأة التي عملت على رعاية ملك الأردن عبد الله.
  • تزوج الشريف عون الرفيق من فاطمة بنت جاري العسبلي وهي جدة الملكة دينا.
  • تزوج الأمير عبد الرحمن من سلطانة بنت فراج العسبلي.

كانت القبائل العربية تتخذ حياة الترحال بين المناطق، ومنهم من استقر في مناطق محددة حتى أصبحت تلك المناطق منتسبة إليهم، فمن خلال ما تم توضيحه في العسبلي وش يرجع عرفنا المنطقة التي كانت تُنسب إليهم وما هو أصل القبيلة.

أسئلة شائعة

  • هل بني شهر يمنية؟

    نعم هي إحدى عزل مدينة كشر في محافظة الحجة بدولة اليمن.

  • هل عسير تعود لقحطان؟

    عسير تُنسب إلى قحطان ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

  • من هي أقوى قبيلة في السعودية؟

    قبيلة عنزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *