العيسى وش يرجعون؟ وما أصل قبيلة العيسى في الصومال؟ فتعتبر قبيلة العيسى من كبرى القبائل في العالم العربي والتي تتمتع بمكانة كبيرة في المجتمع بعدد من البلدان العربية في الشمال والجنوب، ولأن هناك العديد من أفراد مجتمعنا يسعون لتتبع وتقفّي أثر ونسب القبائل المعروفة على المستوى العربي في كل دولة مثل عائلة العيسى، التي نتعرف إلى كافة التفاصيل والمعلومات عنها من خلال موقع القمة.

العيسى وش يرجعون

الإجابة عن سؤال العيسى وش يرجعون هي أن القبيلة يرجع أصلها إلى عبد الله بن عيسى، الذي شغل منصب قاضي الدرعية خلال فترة حكم محمد بن سعود ويعتبر من أهم المشاركين في تأسيس المملكة العربية السعودية خلال الفترة الثانية لإقامتها، أما نسبها فيرجع إلى بني تميم وبنو خالد الذين يعتبرون من القبائل القديمة التي سكنت شبه جزيرة العربية، وتوزعوا وانتشروا فيها حتى شملوا السعودية والبحرين والكويت.

بطون قبيلة العيسى

بطون قبيلة العيسى

لقد تفرعت بطون قبيلة العيسى من نسب عائلة بن عيسى من القحطاني والعدناني، ولهؤلاء أصل التاريخ وعراقة الأصل السامي ولقد أشار النسابين إلى أنهم من بطون القحطاني والعدناني، وقيل إن عيسى العراق من الأسياد الحسينيين أبناء الإمام المهدي، في حين أن المؤرخين أثبتوا أن نسب آل العيسى من الأوس القحطاني الأزد اليمنية التي يرجع أصلهم إلى الصحابي الجديد رافع بن خديج الانصاري الأوسي الحارثي رضي الله عنه.

اقرأ أيضًا: الأحمري وش يرجع؟ وما هي فروع قبيلة الأحمري؟

نبذة عن قبيلة العيسى في الصومال

تعتبر قبيلة العيسى من أكبر القبائل الموجودة في الصومال من حيث التاريخ والشعب طبقًا لما أورده المؤرخ الصومالي ووزير الأوقاف الجيبوتي “موجي درر سمتر” في كتابه الذي يحمل اسم العيسى شعب وتاريخ.

من أكثر ما تشتهر به هذه القبيلة أنها على مر التاريخ تتمتع بنظام سياسي لا يتكرر كثيرًا في العالم الثالث، ولهم نظام قضائي وقوانين تسمى “حير عيسى” والتي عرفت بالعدل والمساواة وكفالة حقوق الجميع.

هذا بالإضافة إلى أن قبيلة العيسى تعتبر من أكبر القبائل العربية التي تسكن القرن الإفريقي كما وصف الأستاذ ريراش في كتابه “كشف السدول عن تاريخ الصومال”، وتنتشر قبيلة العيسى فيما كان يعرف سابقًا بالصومال الكبير.

إلا أن قوتها تتركز أكثر بداية من بلحار بالمرور في بزيلع ومدينة حريرد التجارية ووصولًا إلى أصقى شمال جيبوتي، أما بالنسبة إلى تواجدها في إثيوبيا فهي تعتبر من أعرق القبائل التي سكنت الصومال الغربي والذي يسمى حاليًا باسم الإقليم الخامس، والذي يبدأ من دونله بالمرور في مدينة دردوا عاصمة إثيوبيا التجارية والصناعية، وصولًا لمدينة متاهرة التي تقع على مقربة من أديس أبابا.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

أبرز شخصيات عائلة العيسى

بالنسبة إلى تواجد عائلة العيسى في المملكة العربية السعودية أو دول الخليج العربي وشبه الجزيرة، فتوجد شخصيات كثيرة ذات شهرة كبيرة تنتمي إلى هذه العائلة مثل:

  • أحمد العيسى وزير التربية والتعليم السعودي السابق، ومستشار مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية، ونائب مجلس إدارة مدارس العاصمة.
  • الممثل محمد العيسى.
  • الممثل فيصل العيسى بطل القنابل الشبابية.
  • محمد بن عبد الكريم العيسى.

من أهم المعلومات التي تعرفنا إليها في ظل الإجابة عن سؤال العيسى وش يرجعون هي أنه لا توجد علاقة واضحة بين أبناء قبيلة العيسى في شبه الجزيرة العربية وقبيلة العيسى الصومالية الإفريقية، فهو مجرد تشابه في الأسماء والتنويه ضروري منعًا للخلط.