الناصر وش يرجعون؟ وما هي أكبر قبائل الجزيرة العربية؟ هذه الأسئلة يطرحها عدد من أبناء الوطن العربي الذين يدركون حقيقة أن المجتمع العربي قد نشأ عن تجمع عدد كبير من القبائل التي أسسته حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، ومن القبائل التي يهتم البعض مؤخرًا بطرح أسئلة كثيرة عن أصلها هي قبيلة الناصر، التي سنجيب عن كافة التساؤلات المطروحة عنها بالتفصيل من خلال موقع القمة.

الناصر وش يرجعون

إن قبيلة الناصر يرجع أصلها إلى أكثر من فرع من القبائل العربية التي تسكن شبه الجزيرة العربية، فمنهم على سبيل المثال من يرجع أصله إلى قبيلة عتيبة ومنهم من يرجع أصله إلى قبيلة بني تميم، وتعد من أكثر العائلات رقيًا وغنى في المملكة العربية السعودية وخاصةً في منطقتي بريدة والقصيم.

كما يوجد عدد من هؤلاء في الرياض والأحساء ولها فروع أخرى في حريلة وشقراء، كما أن فروعها تمتد حتى تشمل أراضي دولة الكويت، تعد عائلة الناصر من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية ومن أكثرها تواجدًا وحضورًا على أصعدة مختلفة كالسياسة والاقتصاد والمجتمع.

منهم من يتولى مناصب إدارية هامة في السعودية ومنهم من يشغل مناصب مرموقة في الكويت ودول الخليج العربي، ومما يجدر بنا الإشارة إليه هو أن هذه العائلة تشتهر بالكرم والشرف وحب الفروسية وعددًا كبيرًا من أبنائها يتولون القيام بأعمال خيرية كثيرة.

من أبنائها أيضًا من تبرع بأرضه لبناء المساجد والمدارس، ومنهم من أسس جمعيات خيرية لخدمة المجتمع والمواطنين، هذا إلى جانب التبرعات التي تم تقديمها لبناء العيادات والمراكز لعلاج غير القادرين بشكل مجاني.

اقرأ أيضًا: من اين قبيلة القواسم؟ وهل هم اشراف

أماكن تواجد عائلة الناصر

أماكن تواجد عائلة الناصر

استكمالًا لعرض الإجابة عن سؤال الناصر وش يرجعون يجدر بنا الإشارة إلى أنه توجد مناطق معينة في المملكة العربية السعودية ينتشر فيها تواجد عائلة الناصر، وفيما يلي نتعرف إلى أهم هذه المناطق:

  • منطقة القصيم وهي من أهم المناطق التي تقع في وسط المملكة العربية السعودية.
  • منطقة بريدة والتي تعد مقر إمارة القصيم.
  • منطقة الأحساء وهي إحدى المحافظات الهامة وتقع على مبعدة 330 كيلو متر من مدينة الرياض.
  • منطقة الرياض في العاصمة لكونها مركزًا لانتشار الوظائف والتجار.

أهم قبائل السعودية

تتضمن المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من القبائل كلها ذات صلة ببعضها البعض بطرق مختلفة، وفيما يلي نتعرف على أهم هذه القبائل:

1- قبيلة قحطان

ينتشر أبناء قبيلة قحطان في جنوب السعودية، وهي تعد من أشهر وأطول القبائل العربية من حيث التاريخ.

2- قبيلة حرب

حرب من كبرى قبائل القبائل في السعودية وينتشر تواجدها فيما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وينتشر تواجدها أيضًا على طول ساحل البحر الأحمر بدءًا من مدينة جدة وصولًا إلى مدينة ينبع.

3- قبيلة عنزة

تعتبر عنزة من القبائل العربية ذات التاريخ الطويل وعددها ضخم جدًا لذلك تنتشر في دول الخليج العربي، حتى إن تواجدها شمل دولة العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت، أما في المملكة العربية السعودية فأبنائها منتشرون في منطقة نجد على وجه التحديد.

4- قبيلة زهران

زهران من القبائل المعروفة في السعودية وينتشر تواجدها في منطقة الباحة فيما بين تهامة والحجاز.

5- قبيلة مطير

ينتشر تواجد هذه القبيلة في شرق السعودية وخاصةً عند أطراف منطقة نجد، ويتوزع أبنائها أيضًا في مناطق كثيرة من المملكة.

6- قبيلة غامد

يكثر تواجد أبناء هذه القبيلة الشهيرة في الناحية الجنوبية الغربية من المملكة.

7- قبيلة شمر

تعتبر شمر من القبائل التاريخية القديمة في شبه الجزيرة العربية السعودية، ويمتد تواجدها حتى يشمل الأردن وسوريا والعراق وغيرها من البلدان العربية الأخرى.

8- قبيلة بنو شهر

ينتشر تواجد هذه القبيلة في محافظات متعددة من السعودية مثل المجاردة والنماص وتنومة، هذا إلى جانب الامتداد حتى السراة والبادية.

اقرأ أيضًا: الشومر وش يرجعون ، اصل عائلة الشومر من اي قبيلة

9- قبيلة الدواسر

ينتشر أبناء هذه القبيلة في مناطق متعددة من السعودية مثل ودادي الدواسر والأفلاج والخرج والسلسل، وتعتبر من أكبر القبائل العربية التي تتوزع في بلدان أخرى مثل الكويت والإمارات والبحرين وقطر.

إجابتنا عن سؤال الناصر وش يرجعون تجعلنا ندرك مدى أهمية الدور الذي لعبته القبائل العربية في تأسيس مجتمعنا العربي، ومدى أهميتها في وصوله إلى التقدم والتحضر الذي بات عليه الآن.